الأحد، 8 يناير 2023

ليلة الدخلة تاليف : عبدالإله ماهل من المغرب

 ليلة الدخلة

خافت على نفسها الفضيحة، والناس قيام بالخارج، ينتظرون منها صباحية؛ وكأنهم اقسموا ألا يفترقوا إلا على خبر يكون لهم حظوة السبق في إشاعته.
دارت بها الدوائر؛ وكأن الأمر يعنيها وحدها دون سواها، خانتها عيناها، وأذرفت بدل الدمعة دمعات، امتزجت بكحيل العين، وجرت سيل بركان من مقلة بدم.
نظرت إلى المرآة، كفكفت دمعها، وضبت حالها، هدأت من روعها... فكرت مليا، ولم تجد من حيلة تسعفها إلا الاستنجاد بأمها. تجلدت وهاتفتها، وألقت بالكرة في شباكها، وتولت عنها تنتظر منها ماذا عساها أن تفعل.
ومن دون ان تسرها لهنيهة في نفسها؛ إذ ما كادت تتلقفها من هنا حتى اودعتها على الطائر إلى هناك؛ ليكون الوقع صاعقة على كليهما سيان... وكأن أم العريس تكن حقدا دفينا، لا لشيء الا لكونها كانت تمني النفس بعروسة من اختيارها؛ لتجدها فرصة سانحة تصب من خلالها جام غيها :" ابني سليم والعيب في ابنتك..."
فما كان من الأخرى إلا أن ترد عليها الصاع صاعين، وتصفعها بكلمات جارحة، تخدش الحياء، مما زادت في الطين بلة.
احتدم النقاش وتعالى اللغو، ولا هذا ولا ذاك ارتضى لنفسه راية بيضا، تضع حدا لملاسنات لا جدوى منها، والظرفية تتطلب حلا عاجلا مع ضرورة توخي قضاء الحاجة بالكتمان، فكان الاتفاق والتراضي على مراجعة فقيه، يحكى عنه أنه لا يشق له غبار؛ خبره الناس في عدة مناسبات، وابان فيها عن علو كعب، فكان الخلاص على يديه.
تاليف : عبدالإله ماهل من المغرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق