الأحد، 8 ديسمبر 2024

أحبّ الشعب بقلم الشاعر محمد علقم

 أحبّ الشعب

.................
أحــبّ الشعــب حيـن يغضــب
فيسطـر مجـدا والتـاريخ يكتـب
بأنّ مجـدا ووحدة في انتفاضـته
تتحقـق الآمـال والعـدو يُـرعَـب
وتكشـف زيـف السـلام ومـؤيده
ومـن كـان علـى الشعـب يكـذب
كـرهنـا السـلام إذ يقتـل أطفـالنا
وبيـوتنـا حيــن تـدمـّـر وتُخـرّب
وأمهـات مـاجدات مـن حرائرنا
يودعـن شهيـدا والعيون تسكـب
وحقنـا فـي العـودة يمحـا عنـوة
وأقصــانــا يُهــوّد وعنّــا يُغيّــب
لمثــل هـذا لا بدّ مــن انتفـاضـة
تعيـــد حقـــا مــــا زال يُسلـــب
فبـوركــت يــد تقــذـف حجــرا
وتـذل عــدوا للأمـــة مــرعــب
وبوركـت سكيـن تدمـي عـدونا
ليعلــم أنّ الثــأر علينــا أوجــب
فـلاســلام لمـن ســرق أرضنا
ولا مقـام لمـن لايقاوم أويحارب
فـدعـوا الشعــب يحمـي الحمـى
ونـامـوا فـأنتـم للعبـوديـة أقـرب
محمد علقم/8/12/2016

سيرة ذاتية الجزء الثالث من. " ذرة تراب على جبين عاشق " الفنانة ميساء الخطيب .

 سيرة ذاتية

الجزء الثالث من.
" ذرة تراب على جبين عاشق "
الفنانة ميساء الخطيب .
تاريخ الميلاد ١٩٦١ في مخيم تل الزعتر في لبنان .
المهنة : ممثلة منذ ٤٠ سنة
☆ عضو مؤسس في المسرح الشعبي الفلسطيني.
☆ عضو في فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.
☆حكواتية قصص من التراث الشعبي الفلسطيني.
● بعض من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية التي شاركت بها ...
◇المسرح :
☆ مسرحية صبرا وشاتيلا،
☆ مسرحية كرد بيك،
☆مسرحية بحلم ببكرا.
مسرحية خطايا.
☆مسرحية الخوف.
☆مسرحية المخلص لكِ المخلصة لكْ.
☆مسرحية ديمقراطي بالعافية.
☆ مسرحية اسرق أقل رجاءً.
مسرحية قصص من زمن الخيول البيضاء.
مسرحية رجال في الشمس.
حكاية مخيم، مسرحية عايشة ( مونودراما ) .
● بعض من مسرحيات للأطفال :
قراقوش والموسيقى.
الطائر الحزين.
وعدد كبير من مسرحيات الدمى.
●بعض من المسلسلات التلفزيونية:
في المثل قالوا، الطيور المهاجرة، يانون.
●بعض من الأعمال الإذاعية :
ليالي الحصاد، حكايات من التراث، حكايات شعبية فلسطينية للأطفال.
فيدو كليب :
لبيك يا أمي ، ملاك ع الأرض، إلنا بلد
السينما: برلين المصيدة، درب التبانة.
Toutes les réactions :

أرض الرسالة والتوحيد ضائعة بقلم الشاعر كمال الدين حسين القاضي

 أرض الرسالة والتوحيد ضائعة

بين العواصف والشيطان والنقم
ثوب الحياء بكل العزم تخلعهُ
تمضي بغير كتاب الله والحكمِ
الغرب يبغي ممات الدين أجمعه
والدون بين عهور الفجر والسقمِ
رمز الصراط بدار النور مخترق
من كل حقد شديد الغيظ في نهمِ
ماذا نقول لرب العرش خالقنا
والجهل عاد إلى الأوطان كالحممِ
ما كان بين خيال الفكر أزمنة
ما يحدث اليوم بالأنوار والحرمِ
والغرب يأتي لدس السم بالنسم
نور البهاء وأرض الطهر في وجع
مما يدور بطيب العز والكرم
أرض التقاة وخير الناس كلهم
اليوم فيها رجيم من بلى النغم
جاس الرجيم وكل الناس ساخطة
والعهر بين رفاق غير محتشم
رمز الصلاح على الأوطان قاطبة
مابين حال شبيه الموت والعدم
أين السلامة والتدمير خارقها
عادت خرابا كعهد الجهل والصنم
أنصار بيت رسول الله في كبدٍ
من كل هول تراه العين في حطمِ
بقلم كمال الدين حسين القاضي
بقلم غيور على الدين


الخروج عن القطيع «(2)» رؤية : د/علوي القاضي

 «(2)» الخروج عن القطيع «(2)»

رؤية : د/علوي القاضي.
... وصلا بماسبق ، فإن أصدق ماعبر عن المعنى الحقيقي للخروج عن القطيع الفنان البولندي (توماس كوبيرا) في لوحته الشهيرة لوحة (الخروج عن القطيع) ، ولاأحد يعرف من أطلق هذا الإسم على تلك اللوحة ، هل النقاد ؟! ، أم الفنان نفسه ؟!
... اللوحة تعبر عن مدى صعوبة أن يتحرر الفرد من ثقافة القطيع المفروضة عليه من مجتمع الجهالة والتخلف
... وفى اللوحة يبدو أحدهم وهو يحاول أن يستقل بذاته ويفر من العبودية وسيطرة القطيع ، وهو يصرخ من الألم ، ولكنه يقاوم بإصرار وعناد وعيناه مثبتتان على شيء ما يراه بعيدا ، قد يكون نجمه الهادي وحلمه الكبير ، الذي يسعى لبلوغه كي يصبح إنسانا حرا متميزا
... وهناك الجموع الحاشدة بعددها اللامتناهي ، تمسك بتلابيبه لتمنعه من الفرار ، ولإجباره على الإنصياع لقوانينها ، وهذه الجموع يجمعها نفس اللون ونفس الشكل ونفس الطبيعة ونفس الصفات ونفس الأفكار وكأنها قوالب متشابهة ونمط واحد متكرر
... فى وصف القطيع يقول المفكر الفرنسي (إتيان دولا بواسيه) فى كتابه (العبودية الإختيارية) ، يعيش القطيع فى عالم مستقل خاص به وتنحصر إهتماماته فى ، (لقمة العيش أو كرة القدم أو الجنس أو الدين أو..)
... والدين عند القطيع ليس له علاقة ب (الفضيلة أو الحق أو العدل) ، وإنما هو مجرد إستيفاء للشكل والمظهر) ، لحية ، جلباب ، نقاب ، مكبرات صوت . . إلخ) وفى المقابل فإن القطيع لايهتم بالأخلاق أو السلوك ، فهو بلاحرج يكذب ويسرق ويرتشى ، ويغش في الإمتحانات ، ويتهرب من الضرائب ، ويتحرش بالنساء ولايتقن عمله
... ويحدد عالم النفس البولندى (سولمون أس) مفهوم (عقلية القطيع) فيقول ، هى قيام الفرد بفعل غير منطقى وليس له مبرر ، وذلك فقط لمجرد أن جميع من حوله يفعلون ذلك ، ويقول أيضا ، إن الأغلبية لديها تأثير كبير على الفرد وتحد من إستقلاليته ، وفى المقابل فإن الفرد بطبيعته يميل للتقليد ، ولديه نزعة الخضوع والطاعة العمياء وتعطيل العقل وعدم التفكير النقدى
... والقطعان تقدس رموزها وترفعهم إلى درجة العبادة ، وتصدق كل مايقولونه حتى لو تعارض مع العقل والمنطق
... ويتمثل سلوك القطيع أصدق تمثيل فى واقعة عجيبة حدثت في تركيا ، وملخصها أن خروفا قرر القفز من أعلى جبل ظنا منه أنه سينجو ، وفورا وبلا تردد تبعه باقي الخرفان حوالى 1500 خروف ، وقفزوا جميعاً دون تفكير وماتوا كلهم
... أخي الكريم إقرأ وفكر وتعلم واستخدم عقلك ، واكسر قيودك وكن نفسك ، كن أنت ولاتكن واحدا من القطيع
... وأعلم ياأخي أن قرار خروجك عن القطيع صعب جدا ، وفيه ألم شديد لحظة الإنسلاخ ، لكنه ألم مؤقت سيزول بتشكل شخصيتك واستقلالك وحريتك ، وستجد نفسك تتحرك بلا قيود على مساحات شاسعة من الحرية ، وستنظر للمقطورة البشرية التي لاتمتلك هدفا ، بعين العطف والرحمة
... ‏لوحة (الخروج عن القطيع) ، توضح حجم الصراع الذي يعاني منه الفرد ، لحظة خروجه من المسار الذي يرسمه (العقل الجمعي) ، هنا القطيع عبارة عن أناس كلهم يشبهون بعضهم البعض ، نفس الملامح الغير واضحة ونفس الأحجام ونفس التوجه الفكري ، وكأنهم صورة مكررة لشخص واحد وفكر واحد وثقافة واحدة ، وهذا يدل على عبقرية الفنان ، فالفنان هنا يقصد أنهم يفكرون ويتصرفون بنفس الطريقة لدرجة أن تمايزهم الشخصي تاه واختفى وسط القطيع حتى أن القطيع نفسه مصنوع من الثلج يعني متجمد متصلب وبارد ، خالي من الحياة وخالي من المشاعر كناية عن توقف نموهم الفكري
... وإلى لقاء في الجزء الثالث إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
Peut être une image de 1 personne, vautour et texte

أمسيات الحسن. بقلم الشاعر: حسن حلمى

 أمسيات الحسن. ( ضحكاية ). 8/ 12/ 2024

. بقلم الشاعر:حسن حلمى
لساك يا واد تشق الليل
بدقه على الوتر
لساك يا واد
بتعشق دا القمر
لساك بتستنى
زقزقة الطيور
بخيط
من نور
وبعدها لك يا واد
لتكون كمان
ناوى
تدق على العود
وترجعلنا زمن
الحبايب
موال ليامنة
والخال
وتشوقنا لشوفة
غايب
لتكون يا واد
مخبول
سمعنا يا واد
بموجه من البحور
سطرين
من نور
ومين بعدك
يطمني على حالك
ومين غيرك
يعرفني دى احوالك
ومين زيك
بيهدى النجم افكارك
يطمني بمشوارك
ليالي
كنت مش داري
لفين رايح
دا بدرك فاتني
وحداني
لكمل سكتي
وحدي
طريق بمشيه
وأنا مصاحب
يادوب
نجمك بمشواري
وبين الخطوة
والخطوة
بتغرز رجلي
بالوحلة
منا بعدك
غريب أعمى
وصدقني
صديق بعدك
يخون ويبيع
ويطمن على حالي
وكأنه
بيوم قريب وحبيب
ودى عيونه
بتتبسم
يغازلني
ولا شافك بكحل
العود
عيونك سود
بتتلسم
بكحل العود
ومنها يوم عزفنا العود
بغناية
قلبي بيك موعود
بضحكاية
وضحكتنا دى ضحكاية
تصاحبنا لفين ما نروح
لحد النيل
ما يسهر نجمه بالمواويل
ونتسامر مع القمرة
لتحضنا سحابة ليل
لنهدى الليلة
للعشاق
ونرسم صورة للذكرى
لتلمع يوم عينينا بشوق
ونتمنى ليالي تعود
لنسهرلك ندق العود
بموالي حنينه شوق
بيشتقالك
يفتح ورد على خدك
لنتعطر
ليالي طوال
ومين بعدك
بقلم الشاعر: حسن حلمى

حِكِّمَةُ الْحَبِّ بقلم المحامي الشاعر احمد محمد فرغلي

 حِكِّمَةُ الْحَبِّ

لم اَرَى في اِلْكَوُنَّ غير الْحَبِّ
َوَخَرِيطهُ كَتَبٍّ بِقَلَبِكِ هُدَاَناَ
كَانَا خُلقنا قَبْلَ الْخَلْقَ مُدِّانَاَ
لِنَعْلَمَ الْإِنْسَانَ ماالحبُ برؤانا
لِنُقيَّمَ عشُُ بِبَيّتِ شِعْرٌ رُوَانَاَ
لنَكونَ حِكَمَةُ قِدِّيِسا ورسالةُ
نَّبِيًّا جِئْنَا لنُبِذَرَ حَصَادِ هَوَّانَا
لنُقِيم َ حِلّمِنَا وَنُوحًد الأدََيَان
لنُقِّيمَ نَسلاً بالهدى سقيانا
وليظر الله في الحب قبل الخلق كان
ونقيم للصلاح زرية من نبتانا
لتقول بوركتما خيرمن ربانا
ويكون في وجهك املا الوذبه
فيقشح العطب مني للقانا
اعرفك أن الكون نار ضلالة
وفي خصرك خريطة نجانا
لم تاكلي تفاح ابليس موسوسا
بل كان طعم طعامك رضانا
انا قلتها خلقنا قبل الكون حبا
ليصاب من حبنا الإنسان
ومن الحب تولد شجاعة
فقلب الحبيب لا يكون جبانا
ونعلم الاولاد كيف سلامنا
فبديننا لايعرف العدوانا
ونقيم لِلَغُنّی الف معارك
بفراسة لفظا لايعرف الهجران
ونقيم للحب كل مأذنا
فمتي قدمتي شرعت آذانا
ودعيني اجعل للطواف قلبك
بسبع أشواط تنتهي بلقانا
فلقاك حجا قاصدا ندانا
ولقاك لي مكمل النقصان
المحامي الشاعر
احمد محمد فرغلي،