السبت، 7 ديسمبر 2024

الثورة الثورة بقلم الشاعر محمد علقم

 الثورة الثورة

..................
لا تسمـع قـــول الأعـــراب
ولا تـرض قـــوّاد وعــرّاب
بـــاع المهــــد والمحـــراب
لبني صه يون أولاد الكلاب
خوفا من الامريكي النصاب
وإرضاء للغــرب الــذئــاب
هم من سبّب لنا هذا العذاب
واليوم جـاء وقـت الحسـاب
فـالثـورة الثـورة يـا شبــاب
................................
ثـورة ثـورة علـى المحتـــل
وعلى مـن يقبـل بهـذا الحل
القـدس عـربيــة منـذ الأزل
الرب جمع فيها كـل الرسل
كـم مـن الشعب في المعتقل
حطين للغرب درس قد عمل
فـالثـورة الثــورة بـلا وجـل
.................................
الثــورة الثــوره يــا رجــال
ضــد العمـــلاء والاحتــلال
واردعـــوا أهـــل الضــلال
بـالصمـود والتحـدي والقتال
لاتفاوض لاسلام مع الانذال
بالثـورة يؤازركم كل العقال
تاريخ وفخـر وعـز للاجيال
ثورة طلاب وفـلاح وعمـال
..................................
الثـورة الثــورة بـلا خـذلان
لا تسمـع لحكّــام العــربـان
الـواحــد منهـم كـالسكــران
جبـان خايف من الامريكان
فـات قــرن مــن الــزمــان
لم بمح القدس من الوجـدان
واليـوم يبكـي مثـل النسوان
الشعـب وحـده في الميـدان
الثورة الثورة على البهتـان
....................................
الثــورة الثــورة جـدّ الجــد
بصــارخـوك يكــون الــرد
وبصمــودك يكــون الصــد
والقـدس اليــوم ما الها حـد
سوى فـدائى بالكرامة معتد
لا نــذل عــن المبــدأ مـرتد
مـن امريكـا وجهـه مســود
وسلام امريكالا يرصى حد
محمد علقم /7/12/2017


قصيدة ( بريق الأماني) بقلم/ الشاعر بشري العدلي محمد

 قصيدة ( بريق الأماني)

بقلم/ بشري العدلي محمد
هيا اقرأوا بعضًا من الكلماتِ
اليوم أبحثُ هاهُنا عن ذاتي
من خلف نافذتي أفتِّشُ علَّني
أقوىَ لأحكى جانبًا بحياتي
فألملِم الذكرىَ بعقلٍ واجف
عَلِّني أفيد بها بعـُـــــمرٍ آتِ
وأسائِلُ الليل الغريب أتُرىَ أنا
حُطام أبقى حاملا آهاتي ؟!
آيا قلبُ أأبقَى كالغريب بأضلعي
أم أروِي قصــــــة الأموات؟
وتفر ذاكرتي لماض مغرق
وأعيشُ عمرًا حالك الظلمات
وأسير مثل فراشة في خوفها
يأتي الضياء إليَّ بالحـــرقاتِ
والجفن لا أقوى لأغمض رمشه
والجزن يبدو في جميع سماتي
وأعيش أبكي في البلاد كأنني
طفل لقيط ضاع في الفلواتِ
قد ضاعت الآمال عندي كلها
خطف الزمان رائع الضحكاتِ
خطف الأبوة والأماني فجأة
خطف الأمان فأسقطت راياتي
ياعمرُ مالك لاتجيب تساؤلي
هل قد مللت اليوم من كلماتي؟
أبكي على ذكرى رأيت خلالها
نفسي كمثل المهر في الجناتِ
أجــــري وألعب لا يهُمُ فإنني
سأعيش مسرورا طوال حياتي
فإذا به حزن يكسر أعظمي
وإذا به ألمٌ على طرقاتي
وإذا بهذا المهر يقبع خائفا
من صولة الأيام والسنواتِ
أحيا غريقا في الثواني كلها
مُتَلفِّتًا أرجو طريقً نجاتي


هل نسيت شييا هذا ااصباح... ؟ بقلم محمد مراد القيرواني

 هل نسيت شييا هذا ااصباح... ؟

لا ابدا...
بدأت يومي
ببسمة
ثم تلتها فرحة
فتحت النوافذ
إذ الفراش ينساب مندفعا
في وجهي
يرسم على الشفاه قبلة
صحوت برشة ماء زهر
طار الفراش
حطت على خدي نحلة
لم تكن تحمل عسلا
بل قدمت لي على وجنتي
قرصة
سألتها
مابك... ؟
قاات
كي تصحو من غفوة
وتبعد عنك حلمة
لم أحزن بتاتا
بل ناديت بأعلى صوتي
لكل عصافير الجبل
اقبلت مسرعة
بسطت كلها اجنحتها
فهفوت
ظهرها
وجدتني اطوي الارض
واعانق حبيبتي
واضمها
كانت بين يدي هادية
لكن مرتعشة
يومي هكذا يبدأ بفراشة
ونحلة
ثم عناق مع عصافير الحديقة
ورسمة حبيبة
تهديني مواعيد موجلة
****
قصيدة عذرا للتو لم يقراها لا انس ولا جان
محمد مراد القيرواني
Peut être une image de fleur


مَنْ لِقَلْبِي بِفِيكِ يَرْوِي غَلِيلِي؟!!! بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مَنْ لِقَلْبِي بِفِيكِ يَرْوِي غَلِيلِي؟!!!

بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية القديرة شذى الأقحوان المعلم تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .
فَإِلَامَ الْإِبْدَاعُ فَوْقَ قُمَيْرٍ=وَاثِقِ الْخَطْوِ كَالْمَلَاكِ الشَّفُوقِ؟!!!
قَدْ أَتَانِي كَالْبَدْرِ يَرْفُلُ تِيهاً=فِي ثِيَابٍ تَزَيَّنَتْ لِلْمَشُوقِ
اِتْبَعِينِي يَا فَرْحَ عُمْرِي وَحُبِّي=تَاقَ قَلْبِي إِلَى شَهِيِّ الْحُقُوقِ
شَفَتَا مَلْكَةِ الْجَمَالِ تَجَلَّتْ=يَا لَثَغْرِي الْمُكَبَّلِ الْمَمْزُوقِ !!!
يَشْتَهِي رَبَّةَ الْجَمَالِ بِصَبْرٍ=وَيَرُومُ الْحُرُوفَ بِالتَوْثِيقِ
مَنْ لِقَلْبِي بِفِيكِ يَرْوِي غَلِيلِي=وَبِعَيْنَيْكِ فِي ذُرَى التَّنْسِيقٍ ؟!!!
وَبِأَنْفٍ قَدْ فَاقَ كُلَّ جَمَالٍ=وَبِذَقْنٍ تَحْوِي جَمَالَ الْبُرُوقِ
اِتْبَعِينِي إِنِّي أَطَلْتُ انْتِظَارِي=أَشْتَرِي الْبَدْرَ مِنْ أَيَادٍ وَسُوقِ
أَشْتَرِي حُبَّكِ الْكَبِيرَ لِقَلْبِي=وَلِرُوحِي فِي سِحْرِهِ الْمَعْشُوقٍ
وَأُنَاجِيكِ يَا حُشَاشَةَ رُوحِي=مِنْ فُؤَادٍ مُتَيَّمٍ وَخَفُوقِ
بقلمي أ د الشاعر والناقد والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
 Peut être une image de 2 personnes et texte


الخروج عن القطيع «(1)» رؤية : د/علوي القاضي.

 «(1)» الخروج عن القطيع «(1)»

رؤية : د/علوي القاضي.
...نعرف جيدا أن الدول تبنى وتؤسس في مجتمعات منفصلة وكل مجتمع تحكمه عادات وتقاليد وتربط أفراده علاقات تعكس الفكر المجتمعي والثقافة الموروثة لكل مجتمع ، ومن الشائع دائما أن أفراد كل مجتمع لايستطيعون الخروج على تلك الأفكار والثقافات مهما كان مستواها ، ومن ذلك نجد أن المجتمع البدوي القبلي يختلف عن المدني الحضري ويختلف عن الريفي أو الشعبي ويختلف عن الساحلي ، فكل له عاداته وتقاليده وطباعة وموروثه الثقافى ، ودائما يحدث الصدام الثقافي الفكري إذا تعارضت المصالح بين أفراد هذه المجتمعات المختلفة ، ويظهر ذلك جليا حينما يضطر أحدهم للتعامل مع مجتمع غير مجتمعه الذي نشأ فيه ، مثلا في حالات الزواج أو التعليم أو التجارة أوشئون الحياة
... وأحيانا ضغوط الحياة والظروف الإجتماعية تدفع الأفراد إلى التنازل عن مبادئهم وعاداتهم وتقاليدهم وتبعدهم عن إتباع القطيع حتى لو كان ذلك يؤدي إلى الهلاك ، فلاتلوموا أحداً إذا رأيتم أولاده خرجوا عن القطيع وأصبحوا على غير تربيته وتمردوا على موروثهم الثقافي ، ولاتسخروا منه بحجة أنه قصّٓر في تربية أولاده ، فإذا رزقك الله بأبناء صالحين فاحمد الله واشكره ، ولاداعى للإفتخار بأنك أحسنت تربية أولادك وغيرك لم يحسن ، فأبونا (آدم) عليه السلام لم يقصّر في تربية ولديه ، و (نوح) عليه السلام لم يقصّر فى تربية أبنائه ، و (يعقوب) عليه السلام لم يقصّر في تربية أبنائه ، كل مافى الأمر (اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
... فخير البشرية محمد صلّ الله عليه وسلّم رباه جده وعمه (الكافران) ، وفي النهاية مدحه ربّه ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، مايجب أن يكون هو كيف للفرد أن يتعامل مع هذا الصراع المفتعل من شياطين الإنس والجن لكى يخرج سالما منها
... فى حياتنا دائما هناك رسائل وإشارات علينا أن ننتبه لها ولا نتركها تمر مرور الكرام بل لابد أن يكون لدينا وعى بها نقرأها بعين القلب والعقل معا هذه الرسائل ، فبعضها يوجهنا وبعضها يصحح مسارنا ، وبعضها يقوينا ، وبعضها ينير لنا ما لا نراه ! ، (العالم مكان أفضل عندما نتعاون ونتعاون ، وليس عندما نتشاحن وننتقد بعضنا البعض) ، (الدنيا لامانع من الإستمتاع بها ولكن يجب ألا ننسى هدفنا الأكبر وهو الآخرة) ، (لاشيء تغير مند خلق آدم إلى يومنا هذا) ، إذا ماهي الفكرة والحلول المناسبة للجميع ؟!
... أكثر مايكرهه أفراد القطيع في المجتمعات المنغلقة على نفسها هو إنسان يفكر بشكل مختلف ، إنهم لايكرهون رأيه في الحقيقة ، ولكن يكرهون جرأة هذا الفرد على إمتلاك الشجاعة للتفكير بنفسه ليكون مختلفًا ثم يحاول أن يخرج عليهم وينسلخ منهم
... وكان للفلاسفة ٱراء في هذا المضمار :
... يقول (آرثر شوبنهاور) ، سيقولون عنك إنسان عاقل وصالح ، فقط عندما لاتنتقد مايعتقدون وعندما تكون نسخة منهم ، لأن الناس لاتتصالح أبدًا مع من يريد أن يكون نفسه ، ويملك مصيره بيده ، لأنه يهدد ذلك الإستقرار وتلك السكينة التي صنعوها ، لطالما كان الإنتماء هو المكافأة لمن يتنازل عن حقه فى التفكير
... وكان ل (جان بول سارتر)
رأيه ، فيقول دائما مايغضب الرعاع من شخص يضع معايير فردية وخاصة جدًا لوجوده ، بسبب التعامل غير العادي الذي يمارسه هذا الشخص مع نفسه ، يشعرهم ذلك بالتدهور والتراجع الى مكانتهم الأصلية ككائنات عادية
... ويقول (نيتشه) ، وأنت تخوض حربك المزعومة للتحرّر من قطيع معين ، إحذر الإلتحاق بقطيع آخر دون شعور ! ، ويقول أيضا ، العقل الحر الذي لم يتعوّد على تبعيّة أحد ، يُحدث ضجيجاً في أي مكان يتواجد فيه ! ، ويؤكد أن ، على الفرد دائمًا أن يقاسي ليبقى حرًا من هيمنة القطيع ، ستكون وحيدًا وأحيانا خائفًا ، لكن الثمن ليس غاليًا في مقابل أن تمتلك نفسك
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
Peut être une image de 2 personnes et texte

ديسمبر الإقناع بقلم الأستاذ : أحمد محمد حشالفية

 ديسمبر الإقناع

سأل الجد حفيدته : الجزائر أين تقع؟
فسال دمعها وقالت:هي ترتج وماتقع
اسأل عن قلبي الذي ربما قد يخلع
ولا تظنن أبدا أن أرضى موطني يفزع
أبي وطني رقعة غناء ولنا كلنا تسع
بها جميع الكائنات فيها تعيش وترتع
مهما ابتعدت عنها فتراك لها ترجع
وكأن جذورك من الأعماق عنها تقتلع
أبي يسألني الجيران كلهم والمجتمع
من أين أستمد ثباتي وأين هو المرجع
فأخاطبهم بافتخار والعالم كله يسمع
أني بنت الأوراس الذي هو للعزة مخدع
طأطأ الجد الرأس وقد سالت له الأدمع
بورك فيك بنيتي وفي التربية وما تصنع
لأجل الوطن أجدادك لطعم الظلم تجرعوا
عاشوا حفاة عراة لكنهم للعدا لم يركعوا
رضخت الطائرة والدبابة وحتى المدفع
لبنادق الصيد معها تتفاوض ولها تخضع
مليون ونصف شهيد بجنان الخلد تتربع
بدمائهم القانية نبت الزرع الأخضر اليانع
بذكرى الحادي عشر ديسمبر لشعري أرفع
أبياتا تبقي راسخة وبأهدافها تشع وتلمع
سلامي للأحرار وكل العالم لندائي يسمع
بالإتحاد يعلو شأننا وبسماء المجد يرتفع
ودعائي لأبنائي السوء يارب عنهم تدفع
وزيارة لقبر الحبيب أشتاق لها وبها أطمع
لحماة الضاد عذرا إن كنت للمكسور أرفع
فلمقام الإباء ينصاع اليراع ولجلاله يخشع
فإن وجدتم شواذا فالمقام للرفع يشفع
أما للنصب أنشأنا سجنا وللكسر لنا مصنع
بقلمي
الأستاذ : أحمد محمد حشالفية
Peut être une image de 1 personne et texte