الخميس، 25 يناير 2024

نٙقــــدٌ بِــدٙيـــنٍ ــــــــ الـشاعر مـحمد الشدوفي الربادي


 نٙقــــــــــــــــــــدٌ بِــــــــــدٙيـــــــــنٍ

بٙيـــنٙي وٙبٙيــنٙكٙ مٙا يُــؤٙرِّقُ عٙيـنِـي
شٙوقٌ وٙعِــشـقٌ لٙا يُــفٙارِقُ ذِهـنِـي
مُـنذُ اْعـتٙنٙقتُ هٙوٙاكٙ مٙا أٙبقٙيتٙ لِي
رٙاحٙاً تٙرُوحُ بِـــهِ الــمٙتٙاعِـبُ عٙنِّــي
إِنْ طٙافٙ طٙيـفُكٙ أٙرّٙقٙتـنِي لٙوعٙتِـي
وٙسٙهِــرتُ لٙيـلِـي فِـي هٙوٙاكٙ أُغٙنِّـي
وٙكٙأٙنّٙ كٙأسٙاً مِـــــــنْ نٙدٙاكٙ تٙقٙاطٙرٙت
فٙثٙمِــلْـتُ بِـالـدّٙمعِ الـمُـهٙريٙقِ مِـنِّـي
مُـسـتٙمتِعٌ بِــعٙذٙابِ مٙنْ تٙهـوٙىٰ وٙمٙا
تٙعـذِيبُ مٙنْ يٙهـوٙاكٙ يُـنقِصُ سِـنِّي
تٙتٙرٙاقٙصُ الآٙمٙالُ بٙيـــنٙ جٙوٙانِــحِـي
وٙجٙوٙارِحِــي تٙقــتٙاتُ جٙمــرٙ تٙمٙنِّــي
أٙسـرٙفـتٙ فِــي قٙتـلِـي بِـغٙيـرِ مٙغٙبّٙةٍ
مِـنِّـي سِــوٙىٰ أٙنِّــي بِـقُـربِكٙ ظٙنِّـي
أٙيٙلِـيـقُ بِــي بٙعــدٙ اعـتِـنٙاقِكٙ مِــلّٙةً
هٙجـــرٌ وٙتٙلــوِيـعٌ وٙحُــرقٙةُ بٙيــنِ ؟
إِنِّــي شٙرٙيــتُ هٙوٙاكٙ بِـالـعُمرِ الّٙذِي
نٙقـدٙاً وٙهٙبـتُكٙ كٙيـفٙ بِـعتٙ بِدٙينِ ؟
وٙتٙرٙكــتٙنِــي لِــلـنّٙائِـبٙاتِ تُـذِيـقُـنِـي
بِـفِـرٙاقِـكٙ الأٙهــوٙالٙ بِـغٙيـرِ تٙجٙنِّــي
تٙمضِي اللّٙيٙالِي مٙا استٙرٙحتُ كُنٙيهٙةً
وٙكٙأٙنّٙهٙا رِيــــــحٌ تٙهُــــــبُّ بِــعِــهــنِ
الـشاعر مـحمد الشدوفي الربادي

الأربعاء، 24 يناير 2024

حنيني إلى لحظة ود بقلم:الشاعر علي مباركي

 




سجنت بغرف الظلام دموعى
وحزنا عليك سكبت أماقي
فيا مهجة الروح اين مفادي
اضاع طريق الوصول براقي
وفؤت ركوب الضواري جهادا
عساني بيوم لطيفك لاقي
فهل لي بلحظة ود صدوق
تشارك قلبي وتصبو عناقي
لقد نأظر البعد عنك اشتياقي
فمضت شجوني بربط وثاقي
أحن الى لفحة عشق جريء
بيوم صحى فيه وجد الرفاق
ظللت سنينا أجاري الزمان
وأسعى بعمرى لنبذ الشقاق
وما كنت أدري أ حق رجوت
فرم سؤالي بطعن انطلاقي
علي مباركي
تونس في 24 جانفي 24




قراءة في قصيدة "الكلُّ عائد للشاعر التونسي طاهر مشي

 تجليات الصور الفنية في قصيدة "الكلُّ عائدُ،هكذَا الأدوارُ!" للشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي

(قراءة أسلوبية-متعجلة)
بين يدي قصيدة معبّرة خير تعبير عن عاطفة صادقة يشترك فيها الشاعر وكل فاقد للأب-في زمن مفروش بالرحيل-،وهي قصيدة تعاضدت فيها المستويات الأسلوبية،والفنون البلاغية مع بعضها البعض في بنية النص الشعري والتي تتيح للمتلقي أن يكون جزءا منه ومشاركا له من خلال مشاعره وعواطفه،كما أثارت المهيمنات الأسلوبية الداخلية للنص نفسية المتلقي من خلال بنيات نصيّة كالإيقاع الصوتي وتكرار الحروف والكلمات مما أدّى إلى نغمات بكائية.
لنقرأ معا:
الكلُّ عائدُ،هكذَا الأدوارُ!
يا والدي قد رُجّتِ الأوتارُ
بِتُّ اليتيمَ وصُحبَتِي الأشعارُ
بِتُّ اليتيمَ وفي رحيلِكَ غُصَّةٌ
طَعْم المَنِيّة يُحزَنُ الأحجارُ
دارٌ كئِيبَةٌ حين غاب ضِياؤكُمْ
والدّمعُ سالَ وفي الحَشاشةِ نارُ
والأمُّ باكيَةٌ وتدعو ربَّها
يا ربِّ صبْراً،فارقَ المِغوارُ!
حِمْلي ثقيلٌ والفِراقُ مُبرِّحٌ
كمْ كنتُ أرْجو يُكمَلُ المِشوارُ
قد فَارَق الخِلُّ الذي آنستُهُ
قد شَاءَ ذاكَ الواحِدُ القهّارُ
فَاسْكِنْهُ قُربَ نبيِّنا وشَفيعِنا
جنّاتُ عَدْنٍ قُربُهُ وفَخارُ
ثبِّتٌهُ عندَ سؤالِهِ وارأفْ بهِ
واغفِرْ،فأنتَ الرّاحِمُ،الغفّارُ
هذا أبي ربّاهُ عاد،توَلّهُ
والكُلُّ عائدُ،هكَذا الأدوارُ !
طاهر مشّي
القصيدة تحتوي على بكائية شديدة تتجلى في الكلمات "اليتيم،غصّة،المنية،الدّمع،الحشاشة،الفراق.."وغير ذلك من المفردات التي تدلّ على تعلّق الشاعر د-طاهر مشي بوالده،الذي غاب جسديا وبقي شعريا في مخيلته.لذا جاءت (القصيدة) منسجمة تماما مع دلالاتها التي يختزنها الوزن العروضي،لأنها تتحدّث عن عمق المأساة التي عصفت بقلب هذا الشاعر الملتاع.ومما يدلّنا على قوّة العاطفة،وشدة بكائيتها ما جاء في القصيدة من كلمات لها أثرها الفعّال على نفسية المتلقي "دارٌ كئِيبَةٌ حين غاب ضِياؤكُمْ /والدّمعُ سالَ وفي الحَشاشةِ نارُ/والأمُّ باكيَةٌ وتدعو ربَّها /يا ربِّ صبْراً،فارقَ المِغوارُ!.."
هذه القصيدة -الموجعة-حد البكاء،تصلح لكلّ رثاء يوجهه إبن إلى والده،فهي تترجم عاطفة صادقة،وطافحة بالمعاني الإنسانية النبيلة وهي بالتالي القاسم مشترك بين الشاعر والقارئ،كل هذا يجعل منها ذات ديمومة واضحة وتؤثر في قارئها تأثيرا واضحا ولا سيما أن الجانب الأسلوبي فيها كان جليا.لذلك آثرت دراستها دراسة أسلوبية،وذلك لطغيان المهيمنات الأسلوبية على بنيتها الداخلية والخارجية،والمتلقي لا يسعه وهو يقرأ القصيدة إلا أن يبقى مشدودا لمعانيها وأفكارها،لما تؤديه من معان بلاغية ومقاصد أسلوبية وذلك على المستويات الصوتية والتركيبية والدلالية.
ولغة الشعر منذ نشأته قامت على التنغيم والإيقاع،لأن غايته التعبير عن الإنفعال،ويكاد يتفق نقّاد الشعر ودارسوه (وأزعم أني واحد منهم ) على أن الإيقاع يمثّل ركنا من أركان الشعر بل أعظمها تأثيرا،بما يملك من مقدرة على تحريك الأحاسيس والعواطف صوب قيم النص الفكرية والجمالية،ولهذا تميّز الشعربنواح متعدّدة للجمال،أسرها إلى نفوسنا مافيه من جرس الألفاظ،وانسجام في نواحي المقاطع،وتردّد بعضها بعد قدر معيّن منها،وكل هذا ما نسميه بموسيقى الشعر،ولا غرو في ذلك فهي لبّ الشعر،وعماده التي لا تقوم له قائمة من دونه،من هنا أشاع د-طاهر مشي أجواء موسيقية في القصيدة تتجلى بالإيقاع الخارجي المشتمل على الوزن والقافية،ونقصد به-الموسيقى-المتأتية من تتابع مقاطع تفعيلات الوزن الشعري في نظام الوزن العروضي واطّراد القوافي في آخر أبيات القصيدة..
على سبيل الخاتمة :
انطوت القصيدة (الكلُّ عائدُ،هكذَا الأدوارُ!) على صور فنية بإخفاء الشاعر د-طاهر مشي حزنه،فقد حرص على ستر دموعه،لا إظهارها إلى العلن،وبذا فإنّ هذه الصور القائمة على تعمية الدلالة وعدم التصريح بها،وهي الباثّة للقيم المعنوية في كل الأبيات الشعرية،لكون ما تمّ إخفاؤه (الحزن،الدموع) وهما مما تخجل منه النفوس،في الوقت الذي يثيره جمال الصور في بنيتّها السطحية،وبهذا الكشف والتحليل لما أحالت إليه الصور الفنية من المعاني القريبة والبعيدة،برزت قيمتها ووظيفتها الأسلوبية التي تعتمد على استفزاز متلقيها بما تخفي من دلالات لا يتمّ التوصّل إليها إلا بعد التأليف بين ما تطرح من عناصر تؤدي إلى المعنى الأصلي المقصود منها.
ختاما : دراسة القصيدة في ميزان علم الأسلوبية الحديثة تكشف لنا أبعاد النص الشعري المتفردة أكثر فأكثر،فأستنبطنا في هذه-القراءة المتعجلة-بعض المستويات الأسلوبية المختلفة للقصيدة،كالمستوى الصوتي الإيقاعي،والتركيبي،والدلالي.
الدراسة الصوتية للقصيدة دلّت عليه بوجود توازن مقصود في إيقاعها،وأنّ ألفاظ القصيدة تميّزت بالدقة في الإختيار وبسعة الدلالات وتنوّعها،وبإثارة الخيال وبقوّة التأثير في المتلقين،وأنّ معظم أشكال التكرار في القصيدة انبثقت من العلاقة بين الأب ود-طاهر مشي.
وتبيّن أنّ إختيار الشاعر (د-طاهر مشي) التعبير بالصورة عن المعاني التي يراد اثباتها في ذهن المتلقي فنقل الأفكار والمعاني له بصورة حسيّة.
وقد تظافر التصوير المعتمد على الواقعية والتصوير البلاغي المعتمد على التشبيه والإستعارة في تشكيل الصور الفنية في القصيدة.
طالعتنا،في هذه القصيدة،صورة صادقة لنفس بشرية غارقة في لجج الأحزان والمواجع.
وكان أن ظهرت لصدق الشاعر في رثائه ومشاعره مجموعة من الآثار في الجانب التشكيلي
من قصيدته،فاندغم بذلك الشكل مع المضمون ضمن الإطار الرؤيوي الحاكم على النص.
وقد أبرز رثاء الشاعر معالم واضحة لتجربة الفقد الحزينة والموجعة،حيث البحث المؤلم عن جمالية الكتابة الشعريّة،وكأن الشاعر يكتب نشيد البوح الحزين للذات التي تسترجع عبرها أصوات الآخرين،بل صوت أب توارى خلف الغيوم،وسافر إلى الماوراء حيث نهر الأبدية ودموع بني البشر أجمعين..
محمد المحسن
كل التفاعلات:
أنت، وSouad Ouni و٧ أشخاص آخرين

الانسان المغترب بقلم:الباحث الجزائري د بوخالفة كريم

 

يعيش الشعب كابوساً لا حلماً... إنه محاصر. ودائرة الحصار تضيق باستمرار، فيضطر بفعل اليأس إلى الإنشغال بتدبير شؤونه الخاصّة، وتحسين أوضاعه المعيشية الماديّة على حساب كرامته وإنسانيته وطاقاته الإبداعية...
عندما يكون الانسان عاجزاً ويعي عجزه في علاقاته بالمجتمع ومؤسساته، ما هي البدائل أو الخيارات السلوكية المتاحة له لتجاوز اغترابه؟ بكلام آخر، ما العمل؟، وكيف يتصرف في مواجهة هذه العلاقات والأنظمة السائدة التي تحوله الى كائن مهمش أو عاجز؟
وجواباً على هذا التساؤل، أقول إن الانسان المغترب قد يقبل بهذا الوضع مضطراً ويعايشه، ولكنه قد لا يقوى على تحمله، فيبحث عن مخرج بسبل مختلفة. ويبدو لي، إذاً، أن هناك ثلاثة خيارات سلوكية بديلة أمام الانسان المغترب في التعامل مع هذه المعضلة، وهي:
1-الانسحاب أو اللامواجهة على أن يجد سبيلاً آخر يجنبه تحمل أوضاعه. بكلام آخر، قد لا يتمكن الانسان من الاستمرار في معايشة اغترابه في علاقاته بالمجتمع والدولة والمؤسسات التي ينتمي اليها أو يعمل من ضمنها، ويدرك أنه لا يقوى على تغيير الواقع أو الرضوخ له ولو ظاهراً، فيحاول الانسحاب منه أو الهرب باحثاً عن فرصة أخرى للخلاص من الوضع الذي يعانيه. وكثيراً ما يتم هذا الانسحاب بأشكال مختلفة بحسب الظروف ومدى وجود احتمالات قد تسهم في إنقاذه ولو شكلياً من أوضاعه المزرية.
في ظل مثل هذه الأوضاع، قد تشكل الهجرة أفضل الحلول الممكنة، وهذا ما نلحظه عند الكثير من المواطنين في البلدان العربية، وبخاصة من قبل الشبان والشابات....
2-هناك احتمال الخضوع أو الرضوخ والاستسلام للأمر الواقع والتكيف معه على الأقل ظاهرياً والنفور منه ضمنياً عندما يستحيل الهرب، ويرافقه تطلع الى قدوم حالة ما من الفرج من نوع ما. وبهذا المعنى، يشكل الرضوخ خياراً آخر كثيراً ما يلجأ اليه المغتربون أيضاً بفعل اليأس والضعف والتمسك بقيم الصبر. ثم إن للخضوع لغة خاصة متوفرة في الثقافة السائدة، منها ظواهر التملق والمجاملة والتحبب والتقيّة والتسويغ والتنازل والمساومة. وقد تؤدي هذه المسوغات في نهاية الأمر الى الانسجام بدلاً من الرفض والتنافر...
3-هناك بديل من المواجهة بالتمرد الفردي أو العمل الثوري على تغيير الواقع من ضمن حركة سياسية أو اجتماعية منظمة... قد يتمرد المغترب بدل أن ينسحب او يرضخ،فيواجه المجتمع أو المؤسسات والأنظمة ويعمل على تغيير الأوضاع والتوجهات السائدة، غير أن التمرد الفردي بحد ذاته لا يشكل حلاً عاماً، فلا بد من أن ينشط الانسان من ضمن حركات اجتماعية شعبية في سبيل تغيير الواقع تغييراً جذرياً....






كل التفاعلات: