الأحد، 6 أغسطس 2023

ثوب الرحيل بقلم د. زهيرة بن عيشاوية

 وأنت تلبس ثوب الرحيل ،

 خذ معك حقائب الحنين وأصابع الوداع 

و مناديل الدموع ..


وأنت تشق طريق الغياب ،

انثر ترابا على شقوق الذاكرة

وازرع بذور الملح في حفر اللقاءات القديمة ...

امسح على رأس القلب اليتيم بيد من شوك

واصفع وجه البكاء بنظرة من جليد ..


وأنت ترسم على رمل الفراق خطاك الشاحبة ،

أرسل رياح الصمت لتخفي أثر أقدامك النازحة نحو السراب 

وتمسّك بحجر رميتَه نحو السماء فأصاب غيمة شحيحة باللقاء 

اهطل نارا على قش القلب العنيد 

وانثر رمادا في عيون الأمل المطل من كوة الإنتظار العقيم 

ولا تلتفت !

لا تلتفت لصوت الحريق بقلبي المغلف بثلج الفراق ...


زهيرة بن عيشاوية 

                Zouhaira Ben Aichaouia 




ريفيو بقلم منى عبد اللطيف. عن رواية خططت على أوتار الكمان.. للأديبة التونسية هدى بن الشيخ كريد

 ريفيو بقلم منى عبد اللطيف


"اعترافات نيسابا

رواية خططت على أوتار الكمان..

للأديبة التونسية هدى بن الشيخ كريد

لي زمان لم اقرأ عملا روائيا حديثا لكاتب يحمل هذا القدر من العمق والحرفية لصنع معزوفة مكتملة الأركان تطرب عين القارئ وتسدل على قلبه وعقله ثوبا من المفردات الأصيلة المطرز ة بالجماليات والحبكات الفنية فتحملك لتطير معها تارة وتنهار تارة وتبكي وتضحك وتسافر وتحيا وتتوه بين سراديب السطور لتغوص بأعماقها وتجوب شطآنها التي هي أكبر بكثير من صفحات الرواية...

اعترافات نيسابا شجرة عتيقة ممتدة فروعها لأعمق مناطق النفس البشرية سطرتها ثائرة تحمل بقلبها جميل المتناقضات تترفع عن عطن العالم وتبكي لمأساة الإنسانية تتنقل بين عدة محطات كل محطة تحمل حكاية وكل حكاية تحمل بين طياتها أمواج متلاطمة من المشاعر والأحداث...

فبين حب وهجر

بين براءة وانتهاك

بين محبة صوفية خالصة ورصاصات الإرهاب

بين طفولة الروح ووداعتها وحرون العقل وتمرد النفس على ثوابت عششت بأركانها العناكب 

بين الإيمان حد الخشوع والحيرة في نواميس الكون

بين المتعطش للحياة ومرارة حتمية الموت

كانت اعترافات نيسابا...

تحياتي وتقديري الخالص للأديبة والصديقة المبدعة هدى بن الشيخ كريد على هذا العمل البديع الذي أسعدني وأثراني.



الفصائلُ المُتَناثِرَةُ بقلم الشاعر محمود بشير

 الفصائلُ المُتَناثِرَةُ


هذي الفصائلُ أصبحَتْ تقْتاتُ

              فيها فُرادَىٰ حلَّتِ النّكباتُ


الكلُّ فيها قَرَّ يجْتَرِعُ الحَصَىٰ

             وتفيضُ من أفواهِهِمْ آهاتُ


ما بانَ مِنهُمْ مَنْ يُفَرِّجُ كُرْبَةً

                ما بانَ مِنْهُمْ عُزْوَةٌ وحُماةُ


كيفَ الخلاصُ وكيفَ نملِكُ أمْرَهُ

                إن الخلاصَ تَضامُنٌ وثٍقاةُ


محمود بشير

2023/8/6



السبت، 5 أغسطس 2023

تحيَّةٌ الوَحْدَةِ بقلم الشاعر محمود بشير

 تحيَّةٌ الوَحْدَةِ


(صباحُ الخيرِ) يحملُها السَّحابُ

      لِمَنْ في (القدسِ) تُؤْذيهمْ ذِئابُ

لِمَنْ في (الضَّفَّةِالعُظْمَىٰ) مُديمٌ

            صُنُوفَ الكَرِّ يُحيِيها الشبابُ

أُحيِّيكُمْ وأُهديكُمْ سلامي

                 وللأقصَىٰ رُضاباً يُسْتَطابُ

بِرَصِّ الصّفِّ تأخُذُنا أسودٌ

             لنيْلٍ النَّصْرِ وحْدَتُهُمْ جَوابُ


محمود بشير

2023/8/5



مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون بقلم الكاتب * محمد علي حسين العباسي

 مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون

رغم غياب الدعم!! هيئة المهرجان أبدعت

جاد الفقير بما لديه هذه المقولة تنطبق علي الدورة ال45 لمهرجان عيد الصوف بحاجب العيون والتي كادت أن تلغي قبل سويعات من ضربة البداية لكن هيئة المهرجان بادارة زميلنا الاعلامي صالح السباعي وثلة من الأعضاء وبصفر مليم وبغياب الدعم المالي من السلط المحلية والجهوية والوطنية أقرت الحاحا انطلاق الفعاليات بفظاء منتزه دار سيدي بحاجب العيون بعد اغلاق الأبواب عن نشاط المهرجان من مركب دار الثقافة علي الزواوي وملعب المرحوم علي الزواوي والقاعة المغطاة للمرحوم حسن السرياطي لاسباب واهية وغريبة!!! المهم انطلقت الفعاليات بسهرة للفنان الشعبي المخضرم التليلي القفصي في اليوم الافتتاحي وتباعا تنوعت الانشطة من خلال التعاون بين هيئة المهرجان المكتبة العمومية بادارة الأنسة هندة الطيبي من خلال خرجة المصيف في دورته ال30 عبر تنشيط شوارع المدينة مع ماجورات قصر هلال الي جانب عروض فروسية...ثم تواصل النشاط من خلال سهرة فنية للفنان أنيس اللجمي هذه السهرة كانت بحضور مندوب الثقافة بالقيروان نادية الوسلاتي والتي أكدت سلفا لهيئة المهرجان باستحالة دعمهم ؟!؟! وخلال هذه السهرة أكدت الوسلاتي بان مهرجان عيد الصوف بحاجب العيون يعتبر مهرجان عريق وان أهالي حاجب العيون لهم الحق علينا في قادم الدورات لدعمه بقوة لأنه المتنفس الوحيد لهم...ثم جاء اليوم الاختتامي حافلا من خلال العروض الفروسية وعرض المداوري ثم كان الموعد مع لقاء قدماء كرة القدم بين نادي حاجب العيون وشبيبة القيروان في دورة تكريم المرحوم العربي منادلة وكان متبوعا بتكريم المشاركين خلال حفل عشاء.. هكذا أسدل الستار علي فعاليات الدورة ال45 لمهرجان عيد الصوف العريق بحاجب العيون. شكرا لهيئة المهرجان وشكرا للثلاثي عم صالح السباعي ووريدة وعبد الجبار البوعلاقي وشكرا لكل من عرقل المهرجان من سلط محلية وجهوية ووطنية وهكذا جاد الفقير بما لديه ومهرجان عيد الصوف بحاجب العيون يمرض ولا يموت وذلك بانتظار لقاء مع مدير المهرجان زميلنا الاعلامي صالح السباعي قريبا ان شاء الله

* محمد علي حسين العباسي

* صور: السباعي ومنال 









الجمعة، 4 أغسطس 2023

قراءة في نص خطٌّ_مُستَقِيمٌ للكاتبة المغربية نبيلة الوزاني بقلم الكاتب التونسي محمد الناصر شيخاوي

  قراءات شعرية ( 1 )

تنويه :
إنها إطلالة على الحرف لا غير ؛ ملامسة جمالية فحسب .
القراءة النقدية بأدواتها المعرفية وآلياتها الفنية، فعل أدبي موكول لأصحابه من السادة النقاد المتخصصين .
قراءة في نص * خطٌّ_مُستَقِيمٌ * للشاعرة المغربية
نبيلة الوزاني :
خطٌّ_مُستَقِيمٌ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لِلْهزيمةِ وَجهانِ
كلّما أَمْعنتَ في الخَسارةِ
قهَرتْكَ الشّماتةُ...
تذكّرْ
الانْكسارُ
فَصلٌ ضبابيِّ
تماماً
كمَا انْطفاءُ الحبِّ
في قناديلِ القلبِ
حينَما تصْدَأُ مفاتيحُهُ
-
الغدُ
رُكامُ الحاضرِ
من فُتاتِ اليومِ
الأَمْسُ رمادٌ
يُبعثُ مِن ذاكرةِ السُّباتِ
الحاضِرُ
يَرسمُ المزيدَ
مِنْ علاماتِ الاستفهام
ويَترككَ لَوحةً مُبْهَمَة
-
مِن كثرةِ ما قهَركَ المِلحُ
كرهتَ لونَ السُّكّرِ ؛
ما بالُ وَجهِكَ
يَرتدِي قَمِيصَ اللَّيلِ
كلّما قرعَ الفجرُ
أَبوابَكَ ؟
سَتخسرُ
ما تبقّى منكَ
بَعدَ انْتِهاءِ غَبائِكَ ..
التّحليقُ في العِنادِ
هُبوطٌ اضطراريٌّ
إلى الهَاوية
-
في زمنِ الضَّعفِ
تَسيرُ خارجَكَ
يُصادِفُكَ نصفُكَ الباحثُ عنكَ
يُعاتبكَ
ُتديرُ سَمْعَكَ
فَتنحرفُ عنْ مَصدرِ صَوتِهِ
تَضيعُ ما بيْن النّقطَةِ
( الْ أَلِفِ والْ بَاءِ)
تَسيرُ
تُسرِعُ
تُهرولُ
تصعدُ
تنْزِلُ
فتصبحُ خطّاً مُلْتَوِياً ( zig zag ) يُزَكْزِكُكَ
تَخدَعُكَ المسافَةُ
فتضيعُ في اللُّهاثْ
-
أيّها الشّاردُ
في الوقتِ الفارغِ
سيَكُون الرُّجوعُ أقّوَى ..
على أطرافِ تِيهِكَ
تَقفُ
تحملُ حواراً أخضرَ ّ
هديّةً من قلبِ الشّمسِ
اِمنحْها شيفرةَ خَوفِكَ
لِتفُكَّ تمائمَهُ
وتُعمِّدَكَ بماءِ السّماءِ
فلا تحتَرقَ خُطاكْ ..
//
العَودةُ إلى نِصْفِكَ
خطٌّ مُستقيمٌ .
،،،
نبيلةالوزّاني / المغرب
03 / 08 / 2023
من مجموعتي الشعرية ( أوراقٌ_مُسافرة )

☑️ صور - مسرعة الخطى - تحفها سردية ألوان قاتمة
استعارات وكنايات وانزياحات تتجلى وأخرى تتوارى
هروبا من أسئلة - الإجابة عنها - أسئلة أخرى أضاعت خطاها
ف
" العَودةُ إلى نِصْفِكَ"
رحلة مؤجلة
و
" الخط المستقيم "
لا يوصل إلا لنصف دائرة
~~~
☑️ حرف متمرد يعكس فوضى الوجود العارمة
فليس هناك - على الإطلاق - لغة يمكنها أن تستوعب حيرة وغربة شاعرة .
الأغراب لا يرابطون ابدا عند الحصون الآمنة
بل يفضلون الفناء بين زقزقة الروح ورفرفة الأجنحة
دمت بكل هذا البهاء صديقتي المدهشة
محمد الناصر شيخاوي
تونس
Peut être une image de 1 personne, sourire et écharpe

لا نهون لا ننباع بقلم الشاعرة فاطمة الاحمدي

لا نهون لا ننباع
لا بالذهب يغووني
اصلي كريم اطباع
ما ندير فعل الدوني
نصبر على الاوجاع
لفي داخلي هدوني
كي تندهوا فزاع
وكل البشر خبروني
من العز درت شراع
بنت الحسب عرفوني
وفي الشعر عندي باع
يا ناس غير أصغوني
ليا القلم انطاع
يترجم دموع عيوني
وبحر القصيده فاع
والدر في مكنوني
فاطمة الاحمدي

((ولكنني)) بقلم الكاتب محمد جيد

 ((ولكنني))

كتابتي متوحّشة وحبري كالوحل يبتلِعُ أقدام المشاعر العابرة.. لا شيء يمنعني من وصف ما اكتنزَتْ به القلوب وارتجّتْ به المآقي من حزنٍ حِمَمِيٍّ صَاهِدٍ ومرعب.. ولكنني على قَدْرٍ أخُطُّ حرفي..
أستطيعُ أن أخرِجَ وجْدَكَ من قبوِ صدرك عاريًا مرتعِدًا ليفضح جَلَدَكَ المزعوم، ويَبْقُرَ بطنَ جُثَّة صبرك..
ولكنَّني.. على.. قدْرٍ.. أَخُطُّ.. حرفي...
حرامٌ عليّ وعلى قلمي.. أن أتسبب في عاهةٍ للقارئ وأصطاد قلبهُ الأبكم وأهوي به في جرفِ الحنين الموحشِ..
يمكن أن أتحدث عن الفقد الأسود.. عن الفراق.. عن الشوق وشوْكِهِ السَّام... يمكنُ أن أرسُمَ الآباء والأمهات والأبناء والأصدقاء الراحلين أمامك لتحسسهم وتحضنهم وتتبادل معهم الحديث والزهور والسجائر.. ثم.. وعلى حين لمعةِ مُقِّ ورقرقة دمعة.. يتلاشى كلُّ شيء عندما ينتهي النص..
ولكنَّني..
على.. قدْرٍ..
أَخُطُّ.. حرفي...
أنا لسان السماء وعرّابُ النور وكفافُ الشتاءات المظلمة والباردة.. ولا صيفَ عندي.. ولا حرور...
رحم الله أبي..
أخشى أن أصف الحنين.. فأقْتُلَ نفسي ويتوقف قلبي..
أخشى أن أنفخَ الكير تحت ساقي فتخترق الجمرةُ المختبِئةُ هناك الجلدَ وأنفجر لفرط ما تمخَّضَ في جوفي بنزينُ الحزن والألم..
ولكنني............
((محمد جيد))
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne, barbe et chapeau

نهايةشمعة بقلم الكاتبة فاتن حسين

 نهايةشمعة

بقلم /فاتن حسين
༺༻
تزوجها بعد قصة غرام ليس لها مثيل تفوق الخيال
رغم أعتراض الأهل والخلان
فهما مختلفان في كل شيء
ولكن كما يقال الأقطاب المختلفة تتجاذب
والمتشابهه تتنافر
كانت له الحنان والود والعشق الملتهب
وكانت فرحته بها تفوق الخيال وكأنها أميرة من الأحلام
يمشي بجانبها فخورا سعيدا
وعندما يذهب لعمله يبكي كطفل
فقد الحرمان
كانت تربت على كتفه، وتقبله وتشعره بالأمان
ليعود إليها سريعا
وكان يعود إليها محملا بالأشواق ينعما بلهيب الحب ومغامرة العشاق
كشهر عسل جديد ينشد لها أحلى القصائد في حسنها
ويتمتعوا باللقاء
وحين يرحل مره أخرى.
تعاد اللقطات
لم يكن يتركها
وحيدة.
يحكي معها
بالساعات
يتهامسا بكلمات الغزل، وتغني له
تطرب قلبة وتنسية البعاد.
وبعد مرور السنين..
فوجئت بتغيرات كثيرة.
أصبح ميال للعنف والسخرية منها
ولم يكتفي!!!
بدأ يتشاكس بالهفوات التي لا معنى لها.
وبدأ الخصام يطيل في البعاد
ويسافر بلا سلام تجري وراءه،، محتاره لهذا العصيان.
ماذا حدث؟
سألته عن الأسباب.. لا يفصح
وتوالت الأحداث
لم يعد بينهما كلمات الغزل ولا الأشواق
اصبحوا مجرد أزواج، تجمعهم مواعيد الغذاء.
تلبي كل طلباته ولكنه صامت
تحاول تخرجه عن صمته، يتشاجر
بل زاد بالعناد
تلتمس له الأعذار وتسامحه
تكلم نفسها.. أيوجد
أخرى، دخلت بينهم.
إلى أن جاء يوم كانت صفعة لها
صور لحبيبة سابقة بصور رهيبه؛
نظرت له معاتبة!.. غضبت، صممت على الأنفصال. ولكنه رفض ومسحهم.
ظلت تبكي.. اهذا سبب التغيير
سألته إن كان يريد الإنفصال عنها.. رفض بشدة
وقال لن يحدث ذلك مره أخرى
ثم توالت الأحداث ليخفي
السبب الحقيقي.
بدأ غيرة ليس لها أي أساس من الصحة.
ولم تعني له شيء من قبل
ورغم انها أطاعت أوامره؛
ولكنه تمادى، وظل الهجران يتوالى شيئا فشيئا
وتطالبة الإنفصال يأبى.
ويأتي يومين ويرحل ثانيا
لم يعد.. العاشق ولا الزوج
ولم يعد بينهما أي وصال
وترتجي وتتوسل.. ولا يبالي
ماذا يريد؟ لاتعلم!!!
ماذا تفعل؟
هناك مفاجأة.. 🌹
༺༺༻༻
إذا أردت نهاية القصة
تابعني الجزء الثاني
مع تحياتي
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎نهاية شمعة قصة بقلم فاتن حسين الجزء الأول‎’‎

اِنتشَارٌ واِرتِقاءٌ واِنتشاء بقلم الكاتبة ميساء علي دكدوك

 اِنتشَارٌ واِرتِقاءٌ واِنتشاء

..............ميساء علي دكدوك/سوريا
من سَقسقَةِ السّواقي في الجانب المُوشّى
باِنسيالِ الضّوء والعطر
اِنبعَثتُ من الماءِ إلهَ خصبٍ
وجهكُ فضاءٌ لرُوحي وسَماء
ينتشرُ الإِشتياقُ والقصيدُ والمُعجزاتُ
لك المجدُ والأَرضينُ والسّموات
ياكلَّ الكّل، ياهوَ ولاهوَ سواك
وهذا المطرُ المكوّن للبِدءِ
المكوّنُ لفصولِ الشّبقِ
أَتمسّكُ بأطرفِ قميصِ البَقاء
كلّما شعرتُ أَنك تَسمعُني
اِحتويتُ ينابيعَ الأَبجدياتُ
أَنسجُ على نولِ العشقِ بكلّ الّلغات
أَرتَقي مَوتاً
أَحرقُ الّلغاتِ وأَبتدعُ عشقاً وأَبدأ
أَضعُ قلبي على صَدرِ القَصيدة
تُحلّقُ روحِي بفضاءاتِ الشُّرفات
أَحتوي تراتيلَك في تفعيلةٍ لينبضَ
الحرفُ بثمارِ الأملِ والإبتسام.
...............ميساء علي دكدوك
Peut être une image de 1 personne et sourire

المَنْبَعُ...(عَلِّمُوهَا أَبْنَاءَكُمْ) بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 المَنْبَعُ...(عَلِّمُوهَا أَبْنَاءَكُمْ)

يَـــا مَـنْـبَـعًا بِالـوَادِي

مِـنْ زَمَـنِ الأَجْــدَادِ

يَـسِـيلُ فِـيـهِ مَــاؤُهُ 

مِـثْلَ اللُّجَـيْنِ البَـادِي

بَـيْنَ الـحُـقُولِ داَفِقًـا

بـِالـخَـيْـرٍ لِـلْــعِــــبَـادِ


يَـرْوِي عُـرُوقَ الشَّجَرِ

فَـيَــنْـحَــنِـي بِالــثَّــمَـــرِ

فَـتَكْـثُــرُ الـخَـيْــرَاتُ

وَأَنْــــعُـــمٌ لِـلْـــبَــشَـــرِ

وَيَـبْــرُزُ الـجَــــمَـــالُ

صُنْـعُ العَظِيــمِ الأَكْبَـرِ

فِي كُــلِّ رُكْـنِ ِسِـحْـرُهُ

بِـالسَّــهْـلِ وَالــوِهَــادِ


سُبْحَانَ مَنْ قَدْ فَجَّرَكْ

وَلِـــــلْأَنَـامِ سَــخَّــرَكْ

فَـأَنْتَ شِـــرْيَانُ الحَـيَا

لِكُـلِّ خَـلْـــــقِ ِقَـــدَّرَكْ

طُوبَى لِمَنْ بِكَ احْتَفَظْ

وَمَـا فِي البَـحْرِ أَهْدَرَكْ

فَـقَــطْـرَةٌ مِـــــنَ المِـيَاهْ

كَـالــــكَــنْــزِ لِلْـعِــبَـــــادِ


يـَا إِخْـوَتي ، فَلْنَـتَّـحِـدْ

وَ فِــــي المِـيَاهِ نَـقْتَصِـدْ

فَــإِنَّــهَــــا ثَـــــرْوَتُــــــنَـا

لاَ تُـشْتَـرَى لَدَى أَحَـدْ

نَـسْتَـعْــــمِلُ مِنْــهَا بِـمَـا

يَكْــفِـي لَــنَــا وَلاَ بَــــدَدْ

فَــجَّـــرَهَـــا أَجْــدَادُنَــا

فَـلْـــنُــــبْــقِ لِلأَحْــفَــادِ...

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.



. السّقف المحفوظ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 . السّقف المحفوظ 

((وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) الأنبياء))

((معظم النّاس الذين يراقبون السّماء لا يفكّرون في الوظيفة الوقائيّة للغلاف الجوّيّ. ولا يرون ما يمكن أن يكون عليه العالم إذا لم يكن مثل هذا الهيكل موجودًا. وتظهر في الصورة فوهة عملاقة من أثار النيازك في أريزونا ، بالولايات المتحدة الأمريكية. وإذا كان الغلاف الجوّي لا وجود له ، فالملايين من النيازك ستسقط على الأرض التي سوف تصبح غير صالحة للسكن. وفي الواقع ، فإن حماية الغلاف الجوي للأرض تسمح للكائنات الحية بالبقاء بسلام. ومن المؤكد أن هذه الحماية من الله ومعجزة معلنة في القرآن الكريم )).

 قد أثبتت البحوث العلمية التي أجريت في القرن الـ 20 صفة السّماء كسقف محفوظ . فالغلاف الجوي المحيط بالأرض يشكل عنصرا أساسيا في الحفاظ على الحياة .وذلك بتدمير العديد من الشهب ، الكبيرة والصغيرة ، عندما تقترب من الأرض ، ليحول بينهم والسقوط وإلحاق الضرر بكثير من الكائنات الحية.

وبالإضافة إلى ذلك ، فالغلاف الجوي يرشّح الأشعة الضوئيّة التي تصل من الفضاء و التي تضر الكائنات الحية. و من أبرز سمات هذا الغلاف الجوي ، هو أنه يسمح، فقط، بمرور الأشعة المفيدة و غير الضّارّة.و الضوء المرئي ، والأشعة فوق البنفسجية القريبة و موجات الراديو. وفي حين أن هذا الإشعاع هو أساسي للحياة. إنّ الأشعة فوق البنفسجية التي يسمح الغلاف الجوي بمرورها جزئيا فقط ، تعتبر هامة جدا بالنسبة لعملية التمثيل الضوئي للنباتات وبالنسبة لبقاء كل الكائنات الحية. أمّا الأشعة فوق البنفسجية الواصلة من الشمس و الأكثر كثافة فهي مرشحة من قبل طبقة الأوزون للغلاف الجوي ، ولا يصل للأرض منها سوى جزء صغير وأساسيّ لتكوين طيف الأشعة فوق البنفسجية.

وظيفة حماية الغلاف الجوي لا تتوقف هنا. لكنها زيادة على ذلك، تحمي الأرض من برد الفضاء القارس المجمِّد ، الذي تقارب حرارته 270 درجة تحت الصّفر.

وبالإضافة إلى الغلاف الجوي ، فإنّ حزام "فان ألان" ، النّاتج عن طبقة من المجال المغنطيسي للأرض ، هو أيضا بمثابة درع ضد الإشعاعات الضارة التي تهدد كوكبنا. هذه الإشعاعات المنبعثة، باستمرار من الشمس والنجوم الأخرى ، قاتلة للكائنات الحية. ولو لا حزام" فان ألان" ، لدمرت الانفجارات الضخمة من الطاقة ، والتي تدعى" التوهجات الشمسية "،و التي تعرفها الشمس ، لدمّرت كل حياة على الأرض.

يفسر الدكتور هيو روس أهمية أحزمة "فان ألان" لبقائنا :

(("الأرض هي الكوكب الأكثر كثافة في المجموعة الشمسية. هذه الكتلة الكبيرة من النيكل والحديد تحدث مجالا مغنطيسيا كبيرًا. هذا المجال المغنطيسي يكوّن الطبقة الحامية من أنواع إشعاعات" فان الان". وهذا يحمي الأرض من التفجير الإشعاعي. وبدون هذه الطبقة ، لن يكون هناك أي الحياة على الأرض.)) 

 ومن المقدر أن الطاقة المرسلة في انفجار واحدة من هذه الانفجارات تبلغ 100 مليار قنبلة ذرية ، مثل التي ألقيت على هيروشيما في نهاية الحرب العالمية الثانية. 58ساعة بعد الانفجار ، لوحظ أن الإبر المغناطيسية البوصلات تقوم بتحركات غير عادية و على ارتفاع250 كيلومترا فوق الغلاف الجوي للأرض ،ارتفعت درجة الحرارة فجأة إلى،500 2درجة.

باختصار ، هذا هو النظام الأمثل الذي يعمل فوق الأرض. وهو يغلّف عالمنا ويحميه من التهديدات الخارجية. 

منذ عدة قرون ، أخبرنا القرآن بأن الغلاف الجوي يعمل كدرع واق للعالم.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة