مقتطفات من قصيد "أنّى نعدّ"
الجمعة، 7 أبريل 2023
مقتطفات من قصيد "أنّى نعدّ" بقلم الشاعرة (رجاء بوستة)
في ذكرى رحيله : حتى لا ننسى شاعر تونس الفذ..محمد الصغير أولاد أحمد بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن
في ذكرى رحيله : حتى لا ننسى شاعر تونس الفذ..محمد الصغير أولاد أحمد
عندما تنثر أزهار الشاعر التونسي القدير جلال باباي عبقها (-قصيدته (الومضة) احتراق الرمد..أنموذجا) بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن
عندما تنثر أزهار الشاعر التونسي القدير جلال باباي عبقها (-قصيدته (الومضة) احتراق الرمد..أنموذجا)
تصدير : “أبدا لن يموت شيء مني..وسأبقى ممجدا على الأرض.. ما ظلّ يتنفّس فيها شاعر واحد” -ألكسندر بوشكين-
مقدمة : قصيدة التجربة المُتخمّرة والذات الناضجة ..
قصيدة الدهشة التي تخبّئ بين كلماتها القليلة الكثير من طاقاتها وكلّما قرأناها ازددنا دهشة لأنها القصيدة الدائمة الإنتاج والمتحركة والقابلة لأيّ زمان
تتولد من ذاتها وتحقق الاستفزاز الذهني والاستنفار العقلي لدى المتلقي ولهذا أطلقت عليها مجازا لقب (القصيدة الحيّة )..
منذ العصر الجاهلي هناك ما يُعرف باسم قصيدة البيت الواحد ..
المتكون من دفقة شعورية واحدة لفكرة واحدة وهذا تماما ماتُبنى عليه القصيدة الومضة .
تكثيف وإيجاز شديدين وإيحاء عالي و إنزياحات شعرية ودلالية واختزال شديد لعدد المفردات فكرة واحدة وتعدد في التفسيرات والاسقاطات .
تخير المفردات القليلة يحمل ثقل الدلالات المتوالدة عن هذا التكثيف ما يجعل القارئ يستحث ذاكرته القرائية والمعرفية لأجل الإحاطة بهذا الكم من الدلالات المكبوتة في إطار رسم الكلمات والتي تتفجر كلما قاربها المتلقي بالقراءة،ليعيشَ الدهشةَ في كنف جمالية تفاعله مع النص.
ولأن واقع حال الشعر المعاصر هو واقع الرفض للقيود والتحرّر منها للبحث عن بديل للقصيدة القديمة،فإن لجوء كثير من الشعراء لهذا النمط إنما كان للتعبير عن هذا الواقع وإن لمسنا تواجده في تراثنا العربي من خلال التوقيعات.
غير أن حال قصيدة الومضة المعاصرة راجع لما لها من تأثير نفسي نابع من محاولة الشاعر اكتناز أكثر الدلالات ضمن إطار ضيق وكلمات أقل،كما تعد من وسائل القناع الذي يتخذه شعراء العصر إذ يمكنهم من تحميلها الدلالات المختلفة دون اللجوء للتصريح بها،ولعلها كذلك من وسائل إظهار تمكّن الشاعر وقدرته اللغوية الثقافية التي تبرز من كتابته لهذه القصيدة..
اتكأ الشاعر الفذ جلال باباي على حقول دلالية محددة أبرزها : الزمن،والحزن،والثنائيات الضدية.وقد سميت توقيعة؛لأن الشكل الشعري يشبه التوقيع في الرغبة في الإيجاز،وكثافة العبارة،وعمق المعنى،فيحول عبر التوقيعة شعريته إلى خطاب اتصاليّ يثير انفعالات المتلقي، ويجعله يشاركه مشاعره. فتثير التوقيعة لدى المتلقي الدهشة،وتدخله إلى عالم الشاعر،وتنجم شعريتها عن موقف انفعالي،وقد تأتي في خاتمة المقطع أو القصيدة،وقد تكون القصيدةُ قصيدةَ توقيعة/ ومضة. يقول شاعرنا جلال باباي :
احتراق الرمد
تعوزني اللغة..ويخونني الجسد
يهرب من قاموس القصيدة..المدد
ضفاف القلب
احتراق الرمد
إنها تجربة شعرية غاية فى العمق وآية فى الجمال،صاغها-شاعرنا القدير-جلال باباي فى اثنتي عشرة كلمة،ولكن بين هذه الكلمات آلاف من الكلمات والمعانى مسكوتاً عنها،وعلى المتلقى أن يتأمل ويبحث ويحلّل حتى يصلَ إلى ذروة المتعة الشعرية والتأملية..
تجربة عميقة وقوية تم رصدها فى كلمات قليلة تحمل كل معانى وعطاءات التجربة بين سطورها،فالتجربة هنا كالومضة التى تلقى بأضوائها على من حولها ولمساحات بعيدة حسب ثقافة وفكر كل متلق.
إن الإنسجام بين محوري الإختيار والتأليف،يكشف شعرية خطاب التوقيعة.وهو خطاب يضج بالثنائيات الضدية،والجمل المحولة من الصور الذهنية إلى الصور الخطية المنفية والمؤكدة. فجدلية الحياة لا تكون إلا من خلال ثنائيات الممكن والمستحيل،الرغبة والخوف..فالومضة شكل من أشكال الإنزياح الذي يباغت المتلقي ويخيب أفق انتظاره.فاللامنتَظَر هو تلك التركيبة الأسلوبية المتميزة القائمة على مصاحبة لغوية غير عادية.
والكتابة خطاب لا يمكن أن يتمرد دون وجود الآخرين.وهذا القلق يجعل الشاعر يمدّ يده إلى الآخرين محترقاً بالجمر،وقابضاً عليه.ولعل أهم ما يخرج به قارئ توقيعات جلال باباي أنها تركّز على رد فعل قارئها،لتصل به إلى مرحلة القارئ المثالي الذي يشكل جملة قراءات ناجمة عن قدرة تأويلية لديه،محاولاً إبراز الوظيفة الأسلوبية “الومضة” التي تظهر أدق تشعبات الفكر.
وقد مثلت هذه التوقيعة حالاً شعورية في قالب دقيق يعتمد سيلان شريط قزحي من الصور التي تضفي إشعاعاً على فضاء النص النابض بهموم الشاعر ومواجعه،والحافل بأزمات الإنسان المسكون بمشكلات الظلم والظلام..الوجَع والأحزان،تاركة انطباعاً في الشعور لا يمحى،وقائماً على الجمع بين المتقابلات والمتضادات بواسطة تيار من الأحاسيس المركزة.
من الجدير بالذكر أن نؤكّد على أن الذين يتصدون لكتابة هذه القصيدة (الومضة/التوقيعة) يجب أن يتخرجوا أولا من كل المدارس الشعرية المختلفة قديمها وحديثها،بدءا من المدرسة العمودية وحتى ما يسمى الآن بقصيدة النثر،وللحق أؤكد أن شاعرنا القدير جلال باباي قد تصدى لكتابة هذا النوع من الشعر باقتدار إذ يعلن بشكل غير مباشر عن اكتمال معينه الشعرى بكل أبعاده الفنية والإنسانية،ويعلن بشكل غير مباشر عن وصوله إلى قمة الهرم الشعرى والمعرفى. فشاعرنا له إصدارات شعرية كثيرة،كما أنه يكتب فى العديد من الجرائد والمجلات التونسية الشعر والمقال..هذا بالإضافة إلى مشاركاته في العديد من الملتقيات التونسية والعربية..
ختاما،أؤكّد أن من يجرّب في أي جنس أدبي عليه أن يتمتّع بتجربة متكاملة وغنية،تخولّه تجاوز المرحلة الإبداعية،إلى آفاق التجديد..
وهذا ما حدث في حالة الشاعرالتونسي المتميّز جلال باباي مثلاً،وتجربته الشعرية الغنية التي لم تنفصل عن حقيقة امتلاك الشاعر لرؤيا فلسفية متكاملة،مكّنته من التجريب في نموذج القصيدة الومضة بنماذج متألقة تسجَّل له.
قبعتي..شاعرنا الفذ..
لقد"فجرت" لغة شعرية عذبة،وومضة شعرية مدهشة.
محمد المحسن
رحلة بين جناحي الجرثومة المستجدّة... (قصة من أيّام الحجر الصحّي) بقلم الأديبة د. زهرة سعدلاّوي كحولي،.
رحلة بين جناحي الجرثومة المستجدّة...
(قصة من أيّام الحجر الصحّي)
افترش الأرضَ في رُكن من أركان الغرفة يَنتظر مَجيء الطبيب. وَضَع يدَه على خدّه المشْتعل حَرارَة، ومِمّا زاد وضعَه تدهْورا ذلك النَّفَسُ الذي انْحَبسَ في صدره، وأبى أن يَخرج إلّا بصعوبة، وألمٍ...وضع صحِّيٌّ يُمَزّق كيَانَه ويزيد في لُهاثه المُتلاحِقِ فيُشْعرُه بالوَهن، وبالتهَاوِي.
يتكَوّرُ على نفسه، يسْتجمع قُواه، يُسْند رأسه إلى جدار الغرْفة...تتراءى له صورٌ مُبَعثرة... يَصْمُت ويسْرحُ بذهنه المُشتّت، المسْكون بالمشهد الذي فُجِع به منذ أيّام ...كان ذلك ذات مَساء عندما فتح الباب فَفُوجئ بأبيه العَمّ "مَحمود" مُنكفئا على بطنه، مُمَدّدا على الأرض، قلَّبه على ظهْره فاسْتجاب جسدُه إلى يديه عَجينةَ طين ثقيلة، جَوْفاء... رأى وَجْها صار بلَون التُّراب، وكأنّه مُعَفّر بالرّمَادِ، رأى عَينين بارِزَتين، جاحِظتين في الفضاء الدَّائري الضَيّق. العمّ "محمود" يَكَاد لا يَتنفّس، إنّه يَكَاد يَكُون جسْما هامِدا، بلا حركة...
وقف عند رأسِه وقد غاب صوتُه، وتكدّسَ على جسَده. صاح مُوَلْوِلا، فَزِعا :" أبي..أبي ما الذي جرى" ؟ عجز عن أن يُوقِفَه باعتدال... لقد خانَتْه رِجْلاه ... فلم يَسْتطع أن يَقف عليهما...صُدِم "فخر الدين"لمشْهد والده على تلك الحال ... تَمْتمَ قائِلا:" يا إلهي ! كيف حدَث هذا؟ لقد تَركَته أوّلَ أمْس وهو في صحّة جيّدة، كان ذلك عندما استأذنْت مِنه للذّهاب إلى المدينة لمدة يَوْمين، لقضاء بعض الشّؤون، على أن أعود في أقرب وقت مُمْكن، وقد سبق أن تغيَّبت عن المنزل منذ تخرَّجت وبدأت رحْلة البَحْث عن عمل... فكانت تضطرني الحاجَة أحيانا إلى الذّهاب إلى هناك لمُقابلة بعض المسئولين عن تشغيل المتخَرّجين الجُدُدِ..." أوْمأ بِرأسه على غير عادته مُتمْتمًا:" يومان فقط... عُدْ مُسْرِعا... "
يا إلهي !هل العلِّة في السّاقين اللّتين كانتا عمادَه، تَحْمِلانه حيْثما أراد؟ لقد جاب بِهِمَا المدنَ والأريَافَ، صَعِد السّفْحَ وَنَزل السَّهْل، وعبر بِهما النّهرَ، وتسَلّق بواسِطتهِما خلال موسم جني الزيتون الأشجار بخِفّة الكُهُول، وحُبِّهم للعمَل والعَطاء. وكان يَظلُّ كامل النَّهار يَجني الحبّات السّوداء دون ملَل، ولا كلَلٍ وهو يصْدَح بصوته الجهْوَريّ الرّخيم مُردّدا أغنيته الشَّجيّة "على أحبابي الِّي رحلوا... وما رجعوا، ولا زاروا..."
كان العمّ "محمود" نشيطا، رغم ضعف جسده، لم يشتكِ مرّة من علّة، ولم يستسلم لوعكة عابرة... وكان بشوشا، وكان خدوما، كان مَحبوبا من جميع أصدقائه، فلم يعرف منذ مجيئه إلى قريتنا أنّه أغضب أحدا، أو أساء إليه.
هكذا فُوجِئ بوالدِه ملقى وراء الباب جَاثِما على الأرْض...لقد ظلّ مُنْكَفِئًا على وجهه مُنذ الصّباح، الوقت الذي كان يغادر فيه البيت للذّهاب إلى عمله كعادته...والدّليل على ذلك أنّ قفَّته التي تعوَّد أن يَحملها على ظهره لا تزال مُلقاة إلى جانبه... فتَحها و نظر داخلها فوجد تلك الآنية الدّائريّة الشَّكل والتي يَستعين بها لحفظ طعامه الذي كان يُصرّ أن يَكُون من صنع يديْهِ، ثم رأى بعض الأدْبَاش الأخرى التي كان يَحْتاجها في عمله مُبعثرة في قاع القفة.
يا إلاهي ماذا أرى:" هذا عمّي "محمود" الذي أصبح لي بمثابة الأب منذ اقترن بأمّي. أذكر أنّها قالت لي مساء دخل بيتنا:" لا تخَف يا بنيّ ... لن يكون عمّك غريبا، بل قريبا... وسوف يُعوّضك عن فقْدان الأب ، فلا تجزع ولا ترتعب".
ومنذ ذلك اليوم أصبح العمُّ "محمود" لي بِمَثابَة الأب... كان يَحْمِلنِي بين يديه ويُداعِبني ويُضاحِكني... هذا أبي لم يتزوّج، ولم يُغادر بيتنا منذ فارقتْنا أمِّي. ضَمّني إلى صدره يَوم ودّعَتِ الحياة على حين غفلة وبكى قائلا:" اليوم فقط أصبحنا يتيمين، فليس لنَا إلّا بعضنا البعض، لا تَبك، يا ولدي ولا تجْزَع سوف نكون بخير، وسوف نعيش باطمئنان، وسوف يرعى كلانا الآخرَ بحبٍّ ووفاء...هذا وعْدٌ منّي فلا تَخف...
فشَلت في إسْعافه، وتخفيض درجة حَرارته المُلتهبَة، أخذْته بأسْرع ما استطعت إلى مستوصف القريَة، وهناك أخبرني الطبيب بحقيقة وضع والدي الصِحّي ...يا إلهي ! لقد تسرّب إليه سُمّ الأفعى عبر قُماشٍ حمله من المدينة ّ، وهو التّاجِر الجَوّال ما بين بيوتَات القَرية، ولم يعلم أنّه يَحْمِل سُمّا، وأنّه داء اكتسح جسَده في غفلة منه، وفعل فعْله في الصَّدر والرّئتين... تلك الرّئة الصغيرة التي تتمَوْقع في الجهة اليمنى، ومثيلتها التي تؤنسها في الجهة اليسْرى ... لقد ضربَهُما الفيروس في العمْق، في قلب الهِلاَل ... في شرايين الحياة... قرَضها بأسنانه الحادّة استعارة عن التّكَهّنات العِلميّة وتأويلاتها. قواطعُه لا تُرى، ولكنّها تقدّمت فحامت حول الرّأس فزعْزعت هدوءَه، وأصابَتْه بوجَع جُنُونِيٍّ لا يُحْتمل.
بقي مُسَجَّى، وكنت قد عايشت وضعَه الصحيَّ وقد ارتفعت درجة حرارته وصارت نارا تلتهِمه، وسُمًّا زُعَافا يَنْخُر رئتيه بسَبب ذلك السُّعال الشَّدِيد المُتَوَاصِل... كان والدي ضَعيفَ الجَسَد، وإن كان نشيطا، قليلَ الأكل، وكان يُكْثِر من التَّدْخين ولا يُبَالي... وعندما عاينه طبيبُ القَرية، شَهَقَ من الصدمة وخاطبني منذ متى كان هذا.؟؟ !! اشتدّت العلّة بوالدي، وعجز الأطبّاء عن نجدته، ولم تمهلْه العلّة وقتا طويلا ، فرحل عنّي إلى الأبد.
دفنت والدي بحضور شرطة القريَة لأنّ أهلنا رفضوا أن يُوَارَى زوجُ أمّي التُّرابَ قرْب قبرِها وهو الذي أخْلصَ في حُبها، وظلّ وفيًّا لها فلم يتزَوّج، ولم يغادِر بيتنا.... مات زوج أمّي منذ أيَّام ... فشعَرْت باليُتْم فعلا لقد كان أنيسي و سندي ومُضيء دربي... رحم اللّه زوج أمّي لقد أكْملَ رسالَتها فعلّمني وأحْسَن تربيتي... تخرّجْت حاملا شهادةً تخوّل لي تدريس الأجيال ، ونشْر العلم في قريتي. كان أبي، هكذا كان يَحْلُو له أن أناديَه... ينتظر أن يبدأ معي حياة جديدة فيتلذّذ أنْسَها ويستنيرَ بنورها، ويَقطف ثمارَ نجاحاته...
تأجّل تعييني فصبر، وطالت بطالتي فكان يُعزِّيني بأنّ الأجمل آتٍ لا مَحَالة...كان يَمُدُّنِي وبإلحاح بمَصرُوف جيبي تسديدا لحاجاتٍ لم أكن أعتبرها ضَروريَّةً، وكان يُفَكر فيها ويعمل لها ألف حساب، كأنْ أدفع ثمن قهوتي إن صادف وتناولتها مع أصدقائي فلا أتَوَاكَل عليهم، بل كان يوصيني بأن أقُومَ أنا باللاّزم معهم، ألم يكونوا مثلي عاطلين عن العمل؟ !
مات أبي منذ يومين واقْتِدْتُ على عين المكان إلى حيث يَجب الاعتناءُ بي وشرَعَتْ لجنة رعاية الصِحَّة لوباء الــ"كورونا" تقتفي الثنايا التي عبَرَها والدي، والبُيُوتُات التي طرق أبوابَها، والأصدقاءَ الذين اعترضوا سبيله، إنّه البحْث المسْتمِيت، والتَّحليلُ العلْميُّ على نطاق واسع، الكلُّ يبحث في قلب القريَة وأطرافِها عن عدو تسلّل إليهم، وفي غفلة منهم عن طريق والدي تاجرِ الأقمِشَة ومُوزِّعها ما بين العائلات المنتشرة هناك..حمل إليهم أبي عدوّا غازيا ولم يَعْلمْ... جلبه إليهم من المدينة، ولم ينتبه إليه... لقد كان أبي يحِبّ قريَته، ويرْجو لها الخيرَ والاستقرار. كان يُردِّد في وجْهِ كُلّ مُتألِّم من وضعه الاجتماعي غدا سَتشْرق الشّمْس، ويَمْلأُ نورُها دربَنا، ثم يَمرّ في حال سبيله مُحِبا لدوْرِه في خدمة سكّان القرية حتّى ولو كان ذلك بالنَّصيحة والكلمة الطيبة.
أحدث البابُ وهو يُفتَحُ صريرا مُزعِجًا، ولكنَّه لن يكون مُزعِجا بالشّكل الذي يُمزّق طاحونة رأسِه ...الوجع الذي يبدّدُ جسَده، ويُفتِّت داخِله. مدَّده الطاقم الطبيّ على السّرير...حاولوا القيامَ بما يلْزَمُ لنجْدته...ظنُّوا أنَّهم يُعيدون إلى جسده رونقه، وإلى رِئتيْه حَيويّتهما... غاب عن الوعي...سمعهم يقولون بحيرة وقد سلك درْبًا مُظلما لا يُشبِه دَربهَم..كيف لنا أن نُوقِفَ هذا الزّحفَ المدَمّر؟ !
فُتحَ بابٌ أمامه... أطْفِئ النُّور...نزل الدّرَج، زَحف على ساقيه، نَادى ببقيًّة من صوت، أيا أبي؟ أين أنت؟ أعِنّي على حَمْل جسَدي كما أعَنتني في حيَاتك على ترْبِيتي، وتعليمي، ورِعايتي، وحِمايتي حتّى اشتدّ عُودي، وصرْت أعَوّل على نفْسي ... إنّني الآن في حاجة إلى مَعُونَتِك أكثر من أيّ وقت مَضى... مُدّ إليّ يدَيْك؟لقد تعوَّدت عليهما دائما مبْسُوطتَين، لا تتَأخّران. عن نجدتي ...ما لهذا الدّرْب صَامِتٌ؟ طوٍيل لا ينتــــــــــــــــــــــــــهي... الصَّمت ثقيلٌ... الصّمت يَلبَسُني... يهجُم على صدري فيُكَبّلني ... الصَّمت يَزنُ كامل سنوات عمري الثلاثين ! إنَّني أحاول أن ألحق بك ولا أقدر... رجلاي أصيبتا بشَلل... فلم تعودا قادرتين على حمْلي...لقد أصبحْت كَسِيحًا يا أبي...أرجوك أغثني...لقد باد جسدي ومَزّق السُّعال الشّديد رِئتيّ... وفَتّت الصُّداع خلاي رأسي... إنّني ومنذ افترقنا صرْت أشْكو علّة تفترسني بصمْت ثَقِيلٍ، أحسُّ أنَّ جَسَدي قد تعرّي من لحْمه، إنّ كائنا غريبا يستوطنه ويَمتصّ بشَراهة الدّم الذي يَجري في عروقي... النّجدة يا والدي، يا مَن كنت لي أبا حقيقيا...فأنا لم أعش مع أبي البُيولوجي إلا بضْعة أعْوام، جئْتَ بيتنا يا أبي فمَلأتَه حُبًّا...ومَلأته وِفَاقا ورضا وسَعادة.
أحسّ وهو يزحف في سِرْدابِه الطّويل الثَّقِيلِ أنَّ جسَده يَعْلقُ بطين لَزِجٍ يَشدّه إلى الأرْض...البللُ الطِّينيُّ في ذاك الممرّ يجْعله ينزلق ولا يَتقدّم.. يتخبّط في نفس المكان ...أهو دائريّ؟ أم مستطيل؟ أهو مسطّح؟ أم عميق؟ ثم يعود ليدور حول نفسه كتلة من اللَّحم تتدحْرجُ إلى الأسْفل، إلى الهاوية... فيجْمع قواه ثانية ويَئنّ أنينًا مُتَواصِلا وبلا انْقطَاع :"إنّني أراك يا أبي ، فهل تراني".؟؟
أغْمِيَ عليه...استقرّ في قاع الهُوّة السّحِيقة، اشتمّ رائحة التراب النّديِّ، تنفّسه بملء رئتيه...أحسّ أنّهما قد استعادتا وظيفَتيهما لتسْعِفا البدن العليلَ الذي استباحته جُرْثومة الـــــ"كورونا" منذ أيّامٍ، أحسّ أنّه يُحْمَلُ بين جناحَيها إلى الأعْلى...سمٍع صوت والده يناديه:" افرح يا ولدي إنّك تقترب من لقاح التِّريَاق الذي زُرِعَت نبتَتُه في هذا المكان القصيّ دون غيره... النَّبتة السّحريّة ذات السّيقان البلوريّة لا تنبُت إلا هنا ... إنهَا لم تنزل بعد إلى العالم الأرضيّ ، عالم القريَة المَوْبُوءَة التي تئنّ تحت زحف المارِد الذي خرج من سجنه العُلْوِيّ ليعيث وَجَعًا وعدْوى قاتلة يُصيبُ بها العِبادَ قبل الكائِنات الأخرى... فيَتحلَّل جسَدُ المُصَاب ويبدأ في التّمَزق والتلاشي...
ويواصل أباه مواساته:"سوف تَتحرّرُ يا ولدي من ثقل الجسَد... وترتَدِي ثوْبَ الرّوح فتتنفّسَ الشِّفَاء...سترحلُ الدُّودَةُ التي تنْخر جسدك العليلَ، وتستَعيدُ عافية أبديّة...إنّك هنا في طريقك إلى الحياة الأبديّة، فاستبشر بغبطة فيّاضة...سترْكن إلى الهُدوء، ولن يُعَاوِدَك الألَمُ المبرّح، ولن تواصِلَ الجرثومَةُ الخبيثةُ قرْض لحْم رئتيك، وإنهَاءَهما على مهَل، وبقسوة..."
ومرّة أخرى رأى والده قريبا منه...يكاد يَلتصق به، وهو ينادِيه: "هل خَفّت العلَّة يا ولدي، هل أرعَبَتك الجرْثومة، وهي تطارِدُ أجْزاءَ من جسَدِك لتُنهْكَه وتسْتولي على نبْع الحياة في عمْق الحياة التي تستظلُّ بها؟
يَتوارَى الصَّوت، ويَغيب بين مَمرّات النّفق الطويل ذي التربة اللَّزجة، تلتصق بسَاقيه فلا تعِينُه على التقدّم، وتُبْقيه يَتخبّط في دائرة مُستطيلة نَدِيَّة، مُظلمة... ويُعيدُ النداءَ:" أغثني يا أبي...إنَّنِي لا أستطيع أن ألتحق بك...ألا تأخُذُنِي إلى أمّي، ألَم تقل لي يوم رحلت، وكنت أبكي فَقْدَها بمرارة "لا تبك يا ولدي سوف يأتي يوم ونلتقي بها لقاءً أبَدِيّا...سوف يَجْتمِعُ شمْلنا هناك في مَكانٍ قصي، أبديّ."
فتح عينيه ليَتحسّس صورة والده... تعرّف إليه ولم يتعرّف...كانت الصُّورة غائمة... انْحَنى عليه وحمَله بين يديه، رأى يديْن، رأى أصابعَ طويلَة، رأى ضفائر من اللَّحم المُمَزّق... اقشَعَرّ جسدُه... ارتعدت فرائصُه، أحسّ بخوف رهيب... أحسّ بفظاعة المشهد... ردَّد في صمت "لكن هذا ليس والدي...هذا شبحٌ... هذا ظلٌّ... هذا وهمٌ... واصل الشّبحُ العمْلاقُ الرّحلة...تارِكًا وراءه عويلا يَتعالى من النّفَق...سَمع أصْواتًا مُتداخِلة...ورأى دُخانا يُنفث في العَتمة فتشتدّ ظلمتُها وتعُمّ المكانَ لتصبح جدارا سَميكا...يبسط جناحيه على امتداد الطّريق... استسلم إلى ذراعي والده المهْترِئتين، وهو يردِّد بصوت خافت مُتقطِّع العتمة...! العتمة... ! العتمة… !
وفي طريقه رَأى كوّةً من نُورٍ، فتَمنّى لو يَقدِر والدُه أن يدْلَف منها إلى عالم أرْحَبَ...وإلى ضياء أشمل...
د. زهرة سعدلاّوي كحولي، تونس في 1 ماي 2020، من يوميّات زمن الــ"كورونا"...
الأربعاء، 5 أبريل 2023
نحن الشّعراء بقلم الشاعرة بسمة درويش
نحن الشّعراء
حديثُ العَصا و المَرايا .بقلم الشاعرة سعيدة باش طبجي☆
☆《حديثُ العَصا و المَرايا ..》☆
▪1《أحِبُّ المَرايَا》
• أحبُّ خُدُودِي...
غُضُونًا...غُضُونًا..
أخادِيدَ قَهْرٍ وأحمالَ صَبْرِ
و قَدْ خَطَّ فيها
يَراعُ الزّمانِ سُطورًا.. سُطورًا..
تُدَوّنُ تَاريخَ عُمْري بِحَرثٍ و حَفْرِ
كمَا خَطَّ كَفُّ المَسِيلِ نُدُوبًا...نُدُوبا علَى خَدِّ نَهرِ
كَمَا نَسَجَتْ كَفُّ رِيحٍ الشّمَالِ زُرُودًا.. زُرُودًا علَى صَدرِ بَحرِ
• أُحِبُّ جَبيني...
وَ وَشْمُ التّجَاعِيدِ قدْ خُطَّ فيهِ بِثَلْجٍ و جَمْرِ
• أحِبُّ عُيُوني ..وقَدْ ظلّلتْها خَمائِلُ شيْبي بأعتامِ سُهْدِي
و عاثَ الدُّجَى فِي حَدَائقِ فَجْري
• أحِبُّ شِفَاهي..
و قد زُرِعَتْ في مَنَابتِ صَمتٍ
وماعادَ ليْلُ الحِكايَاتِ شَوْقَ الأحاديثِ يُغْري
• أحِبُّ قَذالي
وقدْ غمرَتْهُ ثُلوجُ الذُّرى و رِياحُ الشّمالِ
ببَردِ شِتاءٍ طِويل اللّيالي..شَحِيحِ الدَّوَالي
كريمٍ.. جَوادٍ.. إذَا هلّ يُهْدي
نَشيجًا لعيْني و سُقْما لخَدّي
وعُقْما لشِعري..وثَلجًا لشَعرِي
• أحِبُْ جميعَ الزّوايَا..و كلّ الحَنايا
بِوَجْهِي إذَا راوَدَتْنِي المَرايَا
و أعشَقُ شيْبي..وأسْلُو صِبايَا
و قد صَار سطرًا يَتيمًا بسِفْرِ الحَكَايا
لأنّيَ أعرِفُ أنّ خُدُوِدي
سَتنبِتُ يوْمًا سِلالَ وُرودِ...قَوافِلَ زهْرِ
إذا مَا تهادَى القَصِيدُ كعِقْدٍ نَضِيدٍ بنَحري
وأنّ عُيُوني سَتَهْفُو... ظِلالًا...ظِلالًا..وأشْجارَ سِدرِ
شَذَا ياسَمينٍ...و باقاتٍ نُور... وأشْذاءَ نَوْرِ
وأنّ شِفاهِي إذا انْفَرَجَتْ سَالَ شِعري زُلالًا
كَشهْدٍ قرَاحٍ بِثَغْري
وفي كُلّ تجْعيدةٍ مَنْ جَبيني
مَسَارجُ بَوْحٍ..جَنَى حِكمةٍ... وثِمارُ اكْتِمالٍ
حَكَايَا سِنينٍ..تَجاربُ عِشْقٍ...سُلافَاتُ خْمْرِ
وهَذا قَذالي
أرَاهُ ضِيَاءً...وأفْنانَ فُلٍّ..و دُرًّا.. و لَمْعَ لَألِ
و عِقْدَ لجَيْنٍ.. وعُنْقودَ طهْر بِرَحمِ الدَّوالِي
َتَعتّقَ شَهْدا بِجوْفِ الخَوابي وقلْبِ السّلالِ
وجَاءَ اليْكُم... يَفُورُ سُلافًا...بثغْرِ القِلالِ
ليُسْكِرَكُم بقَوافِي الوِصَالِ وخَمْر الحَلالِ
و يَحمِلكُمْ للذُّرَى فوْقَ طيْرِ الجَمالِ
إلَى جُزٌرٍ مِنْ لُجَيْنٍ..و دُرِّ
و تبْرٍ.. و سِحرِ.
▪2《أحِبُّ عَصَايَ》
أحِبُّ عَصَايا...
خَدِينَةَ شَيْبي..رَفيقةَ عَجْزِ المَفاصِلِ..رَعْشِ الأنَامِلِ..
عَتْمِ المَرايَا
تَشُقّ لسُقْمِي بُحُورَ شَقاءِ
لتُهْدي لعُقْميَ إكْسِيرَ بُرءٍ..و عُشْبَ شِفَاءِ
تُدَثَّرُنِي بالعَطايَا
و تَمْلأ وِحدَةَ ليْلِي بِسِحرِ الحَكَايا
و لَا دِيكَ يُعلنُ فجْرَ السُّكُوتِ
و لا سَيْفَ يُعلنُ غَدرَ النّوايَا
عَصَايَ.... أنَايَا...
و مِجْدَافُ عُمْري بِغَمْرِ السَّقامِ وبَحر الرَّزايَا
أقُودُ بِهَا مَركَبِي فِي عُبابِي
أشِيرُ بها للسُّهَا فِي دُجَايا
أهُشُّ بِها.. في وُلوعٍ.. عَلى الحُلْمِ حتّى يُسَابقَ رَكْبَ المَنايَا
إلَى حَيْثُ نَبْعُ الأمَانِي ونَهْرُ القَوافي وعَيْنُ المرَايَا
و فيهَا ماَرِبُ أُخْرَى ..و أخْرَى.. و أخْرَى
فلا تَعجَبُوا إنْ تِماهَتْ وَ حَيَّاتِ مُوسَى لتَحمٍي سَبيلِي
و تَشْفي بِتِرياقِها صَادِيَاتِ غَليلي
و تقْدَحَ منْ عَيْنِها شَمْعَ غْيْمِي ...و بَرقَ أفُولِي
و إنْ عُدتُ أمْشِي... سأُلبِسُها نَعلَ عَشْتارَ تِبْرًا
و نَجْري مَعًا في امْتِدادِ البَرارِي و مَدِّ الحقولِ
و تغْدو دَليلِي...و تبْقَى أنايَا
فَلا تَعتَبُوا إنْ تمَاديْتُ أعشَقُ عُمْرِي
و أصدَحُ في صَادِقاتِ المَرايا :
"أحِبُّ جَبيني... أحِبُّ خُدُودي...
أحِبُّ قَذَالي ...أحِبُّ قَصِيدي
أحبُّ عَصَايَا
أحِبُّ المرايا"
و مادُمْتُ أحيَا سَأبْقى كعَشْتارَ
في دَربِ عِشْقي و شِعري
و فِي رِحلَةِ المُبْتغَى سِنْدبادَا..
و في حِكمَتي واكْتِنازِ الرُّؤى شَهْرزادَا
سَليلةَ حُزْنِ النِّسَاءِ و حُلْمِ الصَّبايَا
وأنْثَى الأحَاجِي...و سِرِّ الدَّياجِى
بِدَربِ الأقاصِي... و سِفْرِ الحَكايَا ☆
《سعيدة باش طبجي☆تونس》
《 مارس2023》




