الأربعاء، 4 أغسطس 2021

سلسلة : " حديث النفس " بقلم إدريس جوهري

 سلسلة : " حديث النفس "


أتأمل فى نفسي البشرية ، أي نوع أنا ؟ أين مكاني ؟
هل أنا أسود السيطرة والغموض والقوة ..!!
أم أبيض العذراء والبراءة و الإيمان ...!!
أو أزرق الراحة والفرح والكآبة ...!!
أم مزيج و خليط ، من كل الألوان ..؟؟
أو ربما تطغى نسبة لونية على الآخرين ..؟؟
لكن في الأخير ، كيف تكون لوحتي الفنية ..؟؟
هل خريفية ، انطوائية حزينة ، تساقطت أوراق
حياتها ، وذهبت أدراج الرياح ، لكن شديدة عنيدة ،
حادة الطباع ، لا تعرف اليأس و الإستسلام ..؟؟
أم شتوية متفائلة ، حيوية نشيطة ، بأمطار الأمل ،
و النماء و التجديد ، سريعة الغضب ، اندفاعية
متهورة ، صاعدة نحو سماء النجوم ...؟؟
أو لربما ربيعية ...!! قد أزهرت بساتين روحها ،
كلها شوق و عشق ، غامرة المشاعر ، متحررة البكارة ،
طموحة مغرورة ، أنانية الحياة ، لا تخشى العلو
والجحيم .. تحقق ما تريد ولو على حساب الكل ..؟؟
أتكون صيفية ...؟؟!! ناضجة الثمار ، وضاحة الجمال
صادقة الغرامية المأساة المؤلمة ، صريحة النوايا ،
مترددة التعبير ، متقلبة الإختيار ، صفراء الإشراقة
في صباح شمس فيروزية ، أجنحة البطولة فضية
شامخة لا تكسر أحدا ، جسم تركواز في فيض من الصبر ..؟؟
لا أدري ...؟؟!! أتراني تركيبة مشكلة منوعة ، مختلطة ،
من فصول وروايات ، وصفات وطباع ، لكن كيف أعرف
جيدا ، من أنا من بينهم ..؟؟ ولمن أنتمي في كل هذا ..؟؟
فرضا أني خرجت من جسدي ، كمرآة أرى فيها
نفسي ، أو تراني هي ، ماذا أرى ...؟؟
أنظر إلى الشكل والمضمون والمعنى ،
أستمع إلى قانون التوازن الموجود داخل الألوان
الساخنة والباردة للبندول أنا فائض الحرارة في الاتباع
والاعراض أنا بينهم محدود الفكر ، سطحية القول ، فصاحة
الفعل ، فقير الاعتدال ، ذكريات جياشة المشاعر ، لكن
في نفس الوقت قهوة سوداء مرارة شخص الأنانية
والخيانة ، كهرماني الذوق في المكارم والنَّعَائِمُ ، نغمات
قلبي حالكة ، أجراس لساني عسلية ، ثياب الحرباء
في مزاجية الطقس اللامستقرة عند الوقوف على
صفحات كتابي شغف الغفلة والتفكر .. ممارسة الطمع
والوئام والحصافة .. البوزل ممزقة مضطرمة مضطربة ،
بين سوداوية التعاطف والضحكة الصفراء والحاضر
العبثي الرمادي يقودنا إلى التعاسة ماذا أصنع
إذن لحصولي على سعادة اللازوردي ...؟؟
مشاهدة تجليات الرحمة الليلكية لبياض الثلج
تذوب في شفافية الكريستال ترسم الشفق البنفسجي
على استعراضات الزينة للكون القرمزي الذي يعج بالعواطف
والأمل ثم ينبض بالعدوانية والشهوانية على حسب درجات
الضوء والظل والحركة في هذه المساحات الخضراء برفقة
طيور الحرية والجاذبية .. تنمو السنونو على الجدران الباهتة
ألوانها حيث تتعدد أسماء الصدق والكذب على هذا الكوكب
الأرجواني .. رجال الشهامة والوقاحة والفضيلة والخطيئة
والحلال والحرام زخارف مرتبطة بصحة مملكة قوس قزح
الذي ينعكس بدوره على مرآة التراب البني نخلق من الطين
أرواح النعمة والامتنان .. وأشباح الألم والزندقة المتمثل
في هذا الشخص المكتسي من ثياب مرقعة متداخلة
الألوان اللامستقرة في متاحف اللوحات التجريدية
بين الرمادي الكئيب وقوة الليلكي وبرستيج الأزرق
والأخضر الملكي وأفرشة الخزامي الخالص في الطبيعة
الكرزية .. تتجدد تتشكل باستمرار دون توقف في صناعة
عقل الإنسانية وهم فرحون بائسون .. مستبشرون .. الرؤية
في غمرة الظلام بصيص من نور أزرق لدنيا التناغم للعيش
بسلام وأمان .. قلبي الحنون بروح الدعابة يرسم الابتسامة
بقبلة الأمومة لأحمر الشفاه تجري من فمها بركات الندى
البلوري تتساقط على حقول السنابل الذهبية الدافئة الحاضرة
في بيوت الإيمان بروحانية الورود الجورية والشموع المرجانية
ثم تسيل دموع رصاصية للطفولة المنسية صور تحدثني
تعاتبني في النهود الجافة من حليب المطلقة الأرملة العازبات
اللواتي غرقن في بحار وعود الإخفاق لعيون حمراء لمصاصي
الدماء تلتقط النرجس وتختار زنبق الماء الأبيض تغتصب
أنفاس العاطفيين السذج المنتظرين أمل الزواج بفارس الأحلام
الوردية .. صور التعاطف تتدفق دون انتظار إلى النبلاء الأكهاء
في خدمة بني البشر إنها جمالية أفروديت في انتقاء ألواني
في همهمات شقائق النعمان لمسرحيات أسخيليوس .. بقيت
وحدي أناجي ابتهالات هرمسية فلم أجد أحدا سوى طيف
رسوماتي تتراقص في حضرة شموس التبريزي عشق الماء
مع النار .. والتراب مع الهواء .. والملائكة مع الشياطين ..!!
يترددان ينجذبان يتوحدان في الشيء واللاشيء في صعود
وهبوط البداية والنهاية سيمفونية الأضداد تتغزل بالعواطف
في نوتات أبيض أسود على السلم الموسيقي يمشيان
في توافق وتعارض .. تآلف وتناكر .. يا ترى هل سيلتقيان
زرقاء اليمامة وأمير الظلام .. صاحبة الشال العنابي
وخضراء الدمن .. اليين واليانغ والشيطان الملائكي ..؟؟
أنا الباحث عن الللوحة الزمردية في حكمة
النبي "أخنوخ" في خيمياء الخلود والمعرفة
والفطرة النفيسة ، الجوهر والشكل .. الشك واليقين
الخير والشر ... الجنة والنار ... الإنسان والقيامة ...!!
إن للحقيقة وجهان ... واحد في قمر الزهراء ♡ع
جوهرتين لؤلؤتين ياقوتتين مركز الشرق والغرب ♡ش
والثاني الشجرة الزيتونية ، أصل الألوان اللامتناهية ♡ق
ماسة خضراء ... منبع النور .. يسري قبل الأزمنة ♡م
والأمكنة ... قوارب تسافر تتدفق أناقة
حلم يوزرسيف ... عند سجود الكواكب ♡ح
لهذه الزمردة المباركة تبتسم بشرى
مولد العربي ، أضاء حروف الأبجدية ♡م
أزالت حجب الجهالة والظلامية
دلائل نائرات منيرات عدنانية قبلة ♡د
الأرواح للحمائم البيضاء تزرع
المعارف المخملية في بساتين
الزهور البرتقالية القدسية
حتى أصبحت فنون الرسم والأدب
في ملك يدي تتحول بين أناملي الحنطية
إلى أوريغاميات أنفخ فيها روح الرحمة والحياة
الوردية أو أحرقها بعود كبريت أحمر أو يبتلعها ثقب
أسود في الفناء .. أو انبعاث الفينكس الذهبي من تحت
رمادية الفوضى .. والجنازة الفيرانية لكن أبقى أنا أنا ...!!
إنسان العالم في فلسفتي ، نور وظلام في إيماني ،
في تسامحي ، في بشريتي ، في محبتي ، في عداوتي
وأخوتي مع أبناء غايا ، إذن من أنا بالضبط في ورشة الألوان ؟؟
لعلني تركيبة معقدة ، مركبة بعدة وجوه ، ولوحة تشكيلية
فرشاة ممزوجة ، تتغير ألوانها أشكالها بتقلبات فصولية
ودورات شهرية ... أنا ...!! " ا .. ل .. ذ .. ا .. ت "
@ بقلمي/ إدريس جوهري . " روان بفرنسا "
04/08/21 Jouhari-Driss
Canvas Art & "I sit and meditate: the world has grown old, its wrinkles have increased and the face of the painting is starting to relax more... Oh my God, what can I do before the night falls on the tower of the soul? The brush. The colors. And... I quickly catch it: straight and short strokes. Sharp and graceful." My colors are clear and primitive. Yellow blue red.. I want to restore things to their spontaneity as if the world had just emerged from its first cosmic egg.” Van Gogh
"أجلس متأملاً : لقد شاخ العالم وكثرت تجاعيده وبدأ وجه اللوحة يسترخى أكثر... آه يا إلهى ماذا باستطاعتى أن أفعل قبل أن يهبط
الليل فوق برج الروح؟ الفرشاة. الألوان. و... بسرعة أتداركه: ضربات مستقيمة وقصيرة. حادة ورشيقة..ألوانى واضحة وبدائية.
أصفر أزرق أحمر.. أريد أن أعيد الأشياء إلى عفويتها كما
لو أن العالم قد خرج تواً من بيضته الكونية الأولى". فان جوخ
Peut être un gros plan


أطياف القَلب بقلم الشاعر عبد الكريم احمد الزيدي العراق/ بغداد

 أطياف القَلب :

. . . . . . . . . . . . . . . . . . .
(الخبب)
مَن قالَ المرأةُ نَظرَتُها
وَسِهامُ لِحاظٍ لاتَقتُل
لَو غَمزَةُ عَينٍ وَبِهَمسٍ
إن شاءَت بِهِمَا تَفعَل
وَتُزيدُ وَتُبلي لَو جَاءَت
عَضاً شَفتاها أن تُكمِل
لَا سَيفٍ أحوَجَ أَو قَوسٍ
يَكفيها لَحظٌ كَي يَكفِل
وَخِفافٌ فِي الهَمسِ لَدَيها
لَو آنَت أُذنَيكَ بِهَا تَثمَل
سُبحانَ بِمَا أبدَعَ صُنعاً
فِي خَلقٍ صَوَّرَهُ أجمَل
فَأجازَ لَهٰا قَتلاً تَسبِي
وَأحَلَ بِمٰا تَهوى تَعمَل
أيّاكَ أذٰا مِنكَ تَجافَت
وَعَمَدتَ بِصَدٍ أَن تَزعَل
لَن تَرْضَى بِجَفاها الدُّنيا
مَهْمَا حاوَلتَ فَلا تَعْجَل
أوصِيكَ وَقلبُكَ ألوانٌ
لَا تَسبِق باللّونِ الأفضَل
فَالطَيفُ بِهِ مِنهٰا سْبعّ
لَا يَعْنِي أجمَلَها الاوَل
.............................
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق/ بغداد
Peut être une image de 1 personne, position debout, plein air et arbre

قَوْلٌ فِي تَجْرِيبِ المَعْنَى للشاعر التونسي الشاب المبدع غسان عمراوي

 قصيدة للشاعر التونسي الشاب المبدع غسان عمراوي

**********
قَوْلٌ فِي تَجْرِيبِ المَعْنَى
************
لتكون كما أنت
و إن ضاع في لهفة الكلمات دليل الكلام
وإن استغاث اللسان يريدك صمتا
لبعض الحنين دواء الكلام ..
فقل يا حبيبي ما تشاءُ ...
وَدَعْ في حدودِكَ لي شرف الانتماء
و لي فيك ما للطيور بأعشاشها...
لي... زفير الحروف إلى شهقات الهوى
لي الشرايين،تقيم على شرف الانتظارِ
قصيدا يعيدُ إلى التوه ذاكرةً
تستحمّ رحيق العناق بدون لقاءِ...
فَقُلْ يا حبيبي ما تشاءُ
وحطّم بقايا سلاسل عرشٍ...
يُحلِّلُ قتل الهوى والدماءِ...
فنصف الكلام يجيءُ إلى العمر مشتعلا
ثمّ يقطر دمعا يزيد سكوت السماءِ.
تَفَجَّرْ ...على جسدي دونما خجلٍ
دونما اهتمام لعهد القبائِلِ
دامية التشكيلِ كانت وكنتُ بلا رغْبَةٍ
من ضحايا الحروبِ على نزوات الأمير
وصمت التوابع خوفا على نسبٍ
مثل خوف الحريق مِنَ الماءِ في الانتهاء
دون أن ينتشي في انتصارٍ
فكوني على عَجَلٍ دونما أجَلِ
ليس تجري الرياح كما تشتهي سُفُني
ليس منك الرؤى ...تشطُرُ الشمسَ
في كفِّها البرتقال
ينادي سلاما إلى حفريات الكلام
وأنت كما أنت
لا شيء منك يريد السلام
غسّان_عمراوي
Peut être une image de 1 personne et texte

أمي بقلم الشاعر مجدي الشيخاوي

 الدفء أمي والسكـن

أفديكِ روحي و البدنْ
.
إن صرتُ كهلًا لم أزلْ
في عينها طـفـلٌ يَئِنْ
.
مجدي الشيخاوي

جَنَّةُ عيْنٍ ودَيجورُ أُخْرَى... (من غَزَلِ الشَّباب) بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)

 جَنَّةُ عيْنٍ ودَيجورُ أُخْرَى... (من غَزَلِ الشَّباب)

دَعَيَا الظّلامَ فَمَا الظّلامُ مُحَبّبُ
واللّيلُ ظُلْمٌ والدّياجِي تُرْهِبُ
دَعَـيَا الظّـلامَ فللصَّبَاح أشِعّةٌ
تُنْشِي الحَدَائِقَ والطُّيُورَ، فَتُطْرِبُ
وذَرَا، خَلِيلَيَّ، الحديثَ عن الدُّجَى
فالوَصْفُ منه مُحَبَّـرٌ، مُتَـغَرِّبُ
لا النُّورُ فيه، ولا الصَّبَاحةُ تَعْتَلِي
قَسَمَاتِه، فهو المُخيفُ المُرْهِبُ
وتَـعَـالَـيَـا أُلْقِ النَّـشِيدَ إلَيْكُـمَا
بِعَقِيقِ هَذِي العيْنِ، إنّي مُطْرِبُ.
فَـهْـي الرّبِــيعُ بِـزَرْعِه وحُـقُـولِه
وهي السَّمَاءُ، بِصَحْوِها لا تُسْحِبُ
وهي الـمِـيَـاهُ بِـصَفْـحَةٍ مُخْضَـرَّةٍ
بَعْدَ الأَصِيلِ، فَسَطْحُها يَتَخَضَّبُ
وهي الـزَّبَـرْجَدُ في إطارٍ سَبِـيكَةٍ
وهي االلّآلئُ، والإطـارُ مُـذَهَّبُ
هي جَـنَّــةٌ، إِنْسَانُــهَــا مُــتَــوَرِّدٌ
مُتَلَأْلِئٌ، مُتَخَـضِّبٌ، مُـعْشَوْشِبُ
حَفَّتْ بِـها سُودُ الرِّيَاضِ تَكَـاثُفًا
في بَحْرِ نُورٍ طَافِحٍ، هِيَ أَهْدُبُ
لا تُـذْكَرُ الفَـيْـحَاءُ عِنْدَ تَذَكُّرِي
زُرْقَ العُيُونِ، ففَضْلُها لا يُحْسَبُ
فَلَئِـنْ جَرَتْ تَحْتَ الجِنَانِ مِيَاهُهَا
فالعَيْـنُ مَاءً واخْضِـرَارًا تَسْكُبُ
ونَـعِـيــمُـهَا وأَدِيــمُـهَا وسَــمَـاؤُهَا
يُبْكِي القَوَافِي لَحْنُـها، ويُعَذِّبُ.
جَهـْلًا أَرَى لَيْلَ العُيُونِ قَصِيدَةً
فَقَصِيدَةُ الأَلْحَاظِ سَهْلٌ مُعْشِبُ
أَبْـيَاتُـها سِحـْرُ الـجُفُونِ ولَحْظُهَا
وضُـرُوبُـها مَرْجُ العَقِيقِ المُسْهِبُ
سَلَبَتْ نُـهَايَ بِــنَــفْحَةٍ أَزَلـِيَّــةٍ
مِنْ سِحْرِهَا، وفُنُونُـهَا لا تَنْضُبُ.
حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
Peut être un gros plan

ليلة أخرى من ليالي " نساء الكارما" : من كارما إلى صابر... للكاتبة سلوى البحري صفاقس تونس

 ليلة أخرى من ليالي " نساء الكارما" : من كارما إلى صابر...

نص من روايتي كتبته في الشتاء و لم أكن اعرف ان الربيع في مديني صفاقس قد يزهر ....
لكنني رأيتك مرة أخرى رأيتك في مظاهرة أخرى كبيرة كانت ايام صياغة الدستور او قل يوم ارادو ان ينقلبوا على حقوقنا فيه يوم أرادوا اقناعنا ان التكامل بين الرجل والمرأة يعني المساواة
ضحكت على حمقهم يومها ولم استوعب ان امرأة من المجلس التاسيسي كانت الأكثر شراسة واستبسالا في الدفاع عن اكذوبة مكشوفة : التكامل يعني المساواة . اعرف ان حقوق المرأة كانت ضد قناعاتهم فأنا لا أنسى ما فعل رجال الدين بالطاهر الحداد. لا بل لعلك لا تعرف ان بعض الرجال اليوم وبعد ثورتنا العظيمة مازالوا يرونه فاسقا ولعلهم تأكدوا من فسقه كيف لا وقد اندفع بعضهم ينادي بعودتنا لبيوت الطاعة وعصر الجواري. اتعرف لقد ارتفع صوتي مرات ومرات لم أعد هادئة في نقاشاتي مع صديقات طفولتي إذ لم اكتشف فكرهن الا بعد أكثر من عشرين سنة لقد كن مناصرات لتعدد الزوجات وصرن يلعن صراحة مجلة الأحوال الشخصية و من دفع لها يقلن إنها تحريف للدين. هكذا يا صابر لقد خذلت المرأة نفسها. كنت انتظر ان تظيف لحقوقها حقوقا أخرى وجدتها تنادي بنساء اخريات يشاركنها زوجها وبيتها. كنت أعود من عملي مهزومة مهزوزة. لكنني قررت أن أعود واصرخ وارفض وخرجت في تلك المظاهرة المهيبة في مدينتي صفاقس. كم تالمت لوجه مدينتي البائس يومها لقد استحالت أخرى غريبة حزينة أحسست انها ستسرق منا و قد وطاتها وجوه لا أعرفها وارتفعت فيها أصوات غريبة تنادي بممارسات أغرب اتصدق انهم كانوا ينادون بختان الاناث؟ نعم لقد سمعت شيخا أقبل من مدن الظلام يريد تحريرنا من متعة الحياة يريد أن يسوقنا إلى كهوف الظلام. تصورت نفسي انا الحرة وقد غدوت جارية ناقصة لا أكون إنسانا كاملا الا برجل يأسرني بين الجدران . يا الله ماذا أقول لك لقد كنت اغلي كالمرجل لم يفهم زوجي سبب ثورتي طمانني انه يحبني ولن يشرك معي امرأة أخرى ولكنني لم اهتم. لم يكن ذلك ما يعنيني كنت احس المسألة مسألة كيان و وجود كنت أراني كاملة بي وحدي. خرجت يوم المظاهرة من أمام اتحاد الشغل كنا رجالا ونساء كان حشدا كبيرا ويكبر شيئا فشيئا. لم نرهب من الاستفزاز ولم نقع فيه جبنا كل المدينة ورايتك يومها رأيتك تهتف مثلما رأيتك يوم كنت طالبة. لكنني هذه المرة لم اسارع إليك. لم تمسك يدي كنت احترم رباطي المقدس ولم اكتشف بعد خيانة زوجي ولا رجعيته ولا انه اقتنع بتعدد الزوجات أيضا وانه ارتبط في الخفاء مع قريبته وحافظ علي علنا. يوم رأيتك قفز قلبي إليك وعانقك. لكنني اختفيت عنك حتى لا تراني. كم زاد فرحي انك مازلت مناصرا للمرأة لمدنية الدولة لم تصرعك هذه الموجة الفكرية الغريبة التي هبت علينا. كان بودي ان اقول لك أين اختفيت ماهي أحوالك؟ أن أضع راسي على صدرك وابكي قهر زمن غريب صرنا إليه. كنت أريد أن أعود تلك الصبية الخجولة وتلك الطالبة المضطربة بين الجنون والتعقل بين الجموح والرزانة. لكنني هربت منك واضعتك في الزحام... وليتني ما لقيتك...
سلوى البحري صفاقس تونس جانفي 2021
Aucune description de photo disponible.

سابقى هنا بقلم الشاعر... علي السعيدي ...

 سابقى هنا حيث الجلاد

رغم جمر السنين
كي أقيم المدى
بين أمواج القصيدة
... علي السعيدي ...
Peut être une image de debout, arbre et plein air

سأمنح الحروف إجازة بقلم الشاعرة محجوبة بن حميدة

 سأمنح الحروف إجازة

سأمنح الحروف إجازة
و أكتب على الورق النهاية
بين الألف و الباء
أقف عاجزة
تائهة مع حروفي
بين الراء و القاف
سئمت من الكلام
و النظرات الزائفة
سئمت من
عقارب الساعة المخيفة
هذا يقول و تلك تردّ
و في نفس المتاهات
نسقط
هذا قراري
سأمنح الحروف إجازة
و إلى بوح الصمت
أرحل حافية القدمين
خشية من عدم
إتمام القافية
سأرحل دون وداع
إلى عالم مجهول
سأترك الورقة
تنتظر بزوغ القمر
و من تصميمي
سأرسم لوحة فسيفسائية
دون حروف
و دون كلام
هذا قراري
سأمنح الحروف إجازة
و لتلك العينين سلامي
بقلمي محجوبة بن حميدة
تونس
31~8~2021
Peut être une image de Mahjouba Ben Hmida


وتريات عشقية..لمدن موغلة في الوَجَع بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 وتريات عشقية..لمدن موغلة في الوَجَع

بغداد:
سمعت بإسمك في أقاويل الرياح..
وظللتُ أبحث عنكِ في كتب العواصف..
في المصاحف..
في احتدام الموج..
وانهمارات الفصول..
أنتِ تاج العارفين..
وأنتٍ معجزة اليقين..
أنتِ الحمام يرتحل
عبر ثنايا المدى..
أنتِ الحزن المبلّل بالندى..
أنتِ الهديل..
* * *
دمشق أيتها القادمة..
من خلف الضَباب
من أساطير الحكايا..
أحتاج ذاكرة النوافذ المطلة على الخراب..
أحتاج خياما تدر ّصهيل الخيول..
أحتاج وجْدا ينبت على شجن القلب
ويغمره السحاب..
أحتاج حماما يحطّ على الرّمل..
يحرِس حزني ..
ويؤثثُ مدائنَ ترشح بالموت..
تنام في غيمة الرّوح..
ويبعثرها الصهيل..
محمد المحسن
Peut être une image de Med Elmohsen