الخميس، 14 نوفمبر 2024

لمحة عن السيرة الذاتيّة والعلميّة للباحث الإجتماعي والشاعر التونسي الكبير الأستاذ الصادق شرف ( أبو وجدان )

 لمحة عن السيرة الذاتيّة والعلميّة للباحث الإجتماعي والشاعر التونسي الكبير الأستاذ الصادق شرف ( أبو وجدان )

رئيس تحرير " الأخلاّء " مجلة المجتمع المدني ومؤسسها في نوفمبر 1978 بتأشيرة وزارة الداخلية عدد 2424 ــ وأمين تحرير مجلة الفكر ( سابقا ) من سنة 1979 إلى 1986 . أستاذ اللغة العربية المولود في 22/12/1942 بمنزلتميم ولاية نابل بالجمهورية التونسية، بطاقة تعريفه الوطنية عدد 252...017... الهاتف : ــ 20.34.99.00 ــ 72.344.631
ــ البريد الالكتروني : fairouzettoumi@yahoo.fr
ــ العنوان البريدي : 7 شارع المهيري ــ منزلتميم 8080 أو ص. ب: 135 ــ تونس 1000
عمل أستاذا للغة العربية بالمعاهد الثانوية بوهران ــــ وبالجزائر العاصمة خلال 1972 / 1976
*******
• تم تكريمه من طرف الرئيس بورقيبه بجائزة الشعر بمدينة قربة ـ سنة 1959 .
• تم تكريمه بجائزة الدولة للشعر بتونس على ديوانه : " شواطئ العطش " سنة 1979 .
• تم تكريمه بجائزة بلدية العاصمة للشعر على ديوانه : " بحجم الحبّ أكون " سنة 1981 .
• تمّ تكريمه بجائزة دار الثقافة بالمروج الأولى لأحسن مجموعه شعرية صادرة سنة 2005 وعنوانها : " هل أنت من عشّاق إسرائيلا ؟ " وذلك سنة 2006 .
• تمّ تكريمه سنة 2008 في الدورة الرابعة للملتقى الوطني للشعر العمودي بعميرة الحجاج باعتباره المشارك الأول في الدورة التأسيسية لهذا الملتقى .
• تمّ تكريمه في المهرجان الوطني للأدباء الشبان في الدورة 23 بقليبيه ـ سنة 2009 باعتباره المشارك الأول في الدورة التأسيسية لهذا المهرجان .
• تم استدعاؤه للتكريم في اليوم الوطني للثقافة من طرف المندوبـية الجهـوية للثقافة بنابل ـ سنة 1992 .. حضر ولكنّ البساط سحب من تحته وحذف اسمه من قائمة المكرمين ردا على كونه معارضا للنظام بتونس
*****
• مؤسس المهرجان الوطني للشعر العربي الحديث بتوزر ـ سنة 1980 والذي صار اسمه اليوم : المهرجان الدولي للشعر بتوزر .
• مؤسس مهرجان " يوسف التميمي " للموسيقى بمنزلتميم ـ سنة 1984 والذي صار اسمه اليوم : مهرجان الموسيقيين الهواة بمنزلتميم .
• مؤسس فرع اتحاد الكتّاب التونسيين للوطن القبلي بمنزلتميم ـ سنة 1991 .
• مؤسس الشركة التونسية للنشر والإنتاج الثقافي ـ سنة 2000 .
• مؤسس الأماسي الشعرية بجامعة الدول العربية خلال 2016 \ 2018 وقد أنجز 20 أمسية وأنفق عليها من ماله الخاص .
• مؤسس المسابقة الأدبية ضمن منوعة : ــ إبداعات من كل الولايات بإذاعة تونس الثقافية سنة : 2018 \ 2019 وقد أطلق عليها اسم : من سيربح المليون هذا الشهر .. والتي أراد بها الشاعر أبووجدان أن يعيد للكتاب مجد المطالعة وقد فازت بها سبع مشاركات ونالت كل واحدة منهن ألف دينار من ماله الخاص..
*****
• شارك في المهرجان العالمي للشعر في يوغسلافيا ( بسراييفو ـ وبأستروغا) ـ سنة 1980 .
• شارك في مهرجان حافظ وشوقي للشعر العربي بالقاهرة ـ سنة 1983 .
• شارك في مهرجان الأمة للشعر الشبابي بالعراق ـ بغداد ـ سنة 1984 .
• شارك في معجم البابطين عن طريق الأستاذ محمد أبو القاسم كرو خلال الثمانينات.
• شارك في مهرجان الشعر الدولي في حب مصر بالقاهرة بدعوة شخصية .. وقد تم تكريمه بمصر بدرع التميز للمهرجان سنة 2018 .

ــ وإليكم 50 عنوانا لكتب من تأليف الأستاذ الصادق شرف أبو وجدان للاستئناس :
1) ـــ شواطئ العطش ( شعر) صادر 1978 تقديم الوزير الأول ( سابقا ) المرحوم محمد مزالي
2) ــ الحب مع تأجيل التنفيذ ( شعر) صادر سنة 1979 تقديم الأستاذ الأديب محمد مصمولي
3) ـــ حروف تجرّ الفعل الماضي ( شعر) تقديم البشير بن سلامه وزير الثقافة (سابقا) ــ صادر 1980 .
4) ـــ بحجم الحب أكون ( شعر ) تقديم الشاعر يوسف رزوقه ــ صادر سنة 1981
5) ـــ وأجهش بالغضبْ ! ( شعر ) تقديم الدكتور محمد صالح الجابري ــ صادر سنة 1983 .
6) ـــ هروبا من الهروب ( شعر ) صادر سنة 1984
7) ـــ أجري ورجلي في يدي ( شعر ) تقديم الناقد الأستاذ عمار العوني ــ صادر سنة 1986 .
 ـــ وزن الشعر الحر في أنشودة المطر لبدر شاكر السياب ( دراسة ) صادرة سنة 1992
9) ـــ أتحدى العشاق ( شعر) صادر 1993 وضمنه محفوظات للأطفال عنوانها : عيون الطفوله
10) ـــ أحبك يا وطني في إشراقة المجتمع المدني ( مجموعة مقالات ) صادرة سنة 1997 .
11) ـــ الحب مع تعجيل التنفيذ ( شعر) تقديم الشاعر عبد الله مالك القاسمي ــ سنة 1998
12) ـــ اعطني حريتي ( شعر ) صادر سنة 2000
13) ـــ أرجوك أن تقول : ــ لا ... ( شعر ) صادر سنة 2001
14) ـــ أجنحة الحب والسياسة والأدب (مجموعة من الرسائل) صدرت سنة 2001 .
15) ـــ وأحبها والحب مهزلة العشيق ( شعر ) تقديم د. جلول عزونه ــ سنة 2003
16) ـــ أوراق نقدية ( مقالات نقدية ) صادرة سنة 2005 .
17) عالم بلا اعراب في جزأين ( مقالات نقدية ) صادرة سنة 2006 .
18) ـــ أقسمت أن ينتصر الصندوق ( شعر ) صادر سنة 2006 .
19) ـــ العصفور في قفص الاتهام (رواية سياسية ساخرة) ــ تقديم البشير المشرقي ـــ 2006 .
20) ـــ نقدتني وهبت لي مرآة ( مقالات نقدية ) صادرة سنة 2006 .
21) ـــ لن تطفئوا شمسي ( مجموعة شعرية ) صادرة سنة 2007 .
22) ـــ أنشد الحرية بين البعل والحبيب ( مجموعة شعرية ) صادرة سنة 2007 .
23) ـــ نقدتني علمتني أختار ( مجموعة مقالات ) صادرة سنة 2007 .
24) ـــ نقدتني حررتني من الأنا ( مجموعة مقالات ) صادرة سنة 2007 .
25) ـــ هل اضطهد أبو وجدان قصيدة النثر ؟ ( معركة أدبية آلت إلى المحاكم الإبتدائة والإستئناف والتعقيب ودامت مدة اثنتي عشرة سنة ) تقديم الأستاذ عبد الحميد عماره ــ سنة 2007
26) ـــ لو تمقرطنا لما سقطنا ( مقالات سياسية ) صادرة سنة 2008 .
27) ـــ نعم أنا معارض .. أعارض الديكتاتورية والدولة الدينية ( شعر سياسي ) تقديم الدكتور عابد اللطيف عبيد وزير التربية والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مركز تونس صادر 2008.
28) ـــ كتاب ثلاثون سنة من الإصرارْ على الإصدارْ ... (تغطية للاحتفال بالذكرى الثلاثين لصدور الأخلاء مجلة المجتمع المدني ) صادر سنة 2009 .
29) ـــ احذري تونس ما تسمعين ( شعر) تقديم الناقد الجزائري مصطفى بلمشري ــ 2009.
30) ـــ تحيا تونس ( مجموعة شعرية ) صادرة سنة 2010 .
31) ـــ أرجوك انتظريني خارج القصيدة ( شعر) بمقدمة للشاعر سمير الخياري تحت عنوان: "أبو وجدان شاعر يتونس الشعر العربي" ـ صادر سنة 2010 .
32) ـــ أبو وجدان وطن قبلته الشعر(4 أجزاء) وهو حوارات من الفايسبوك ــ والجزء الرابع عنوانه : إنا أعطيناك الحب، بمقدمة للشاعر حسن بن عبد الله الجديدي عنوانها : "شعر البحر .. وبحر الشعر الصادق شرف" ويحتوي على أربعة فصول: الفصل الأول: قصائد ولدت بعاصمة النور باريس ـ الفصل الثاني : خاص بقصائد إلى القاهرة عاصمة لا تنام ـ الفصل الثالث : قصائد من تونس رائدة الديمقراطية ـ الفصل الرابع : موسوعة شعراء العربية ـ المجلد العاشر ـ الجزء الأول بقلم : الدكتور فالح الكيلاني ـ العراق ـــ شمس نيوز ـــ خاص بالشاعر الصادق شرف أبو وجدان ـ صدرت جميعها سنة 2010 .
33) ـــ نوار وتميم الداري ( مسرحية شعرية ) ــ صدرت سنة 2010 .
34) ـــ أدق على البلار بالمطر ( شعر) صادر سنة 2010 .
35) ـــ أبو وجدان بين سيفين ( دراسة نقدية لتجربة شاعرين خليجيين ) صادرة سنة 2010.
36) ـــ قبل سقوط الطاغية ( مقالات سياسية منشورة في صحف المعارضة) صادرة 2011 .
37) ـــ بالمشموم أحاور وردتي ( شعر) تقديم الأستاذ أبو محمد أمين ــ صادر سنة 2011
38) ـــ هيا اعتقني جهلك قلقني ( شعر) تقديم الاستاذة راوية السالمي ــ صادر سنة 2012
39) ـــ من نخل الكتّاب غربلوه ( دراسات نقدية لكتاب منهم محمود درويس ــ وعبد الرحمان مجيد الربيعي ) تقديم الدكتور عابد اللطيف عبيد ــ صادرة سنة 2012 .
40) ـــ تأجلت الهدى الرباني .. لماذا ؟ ( شعر) صادر سنة 2012 .
41) ـــ فما عاد بالموت يحيا الوطن ( شعر وطني ) صادر سنة 2013 .
42) ـــ الحب .. رسول الرب ( شعر) صادر سنة 2016
43) ـــ للحب تغني العصافير ( شعر) صادر سنة 2016
44) ـــ لا لا لا لا لا لا لا .. للارهاب الديني ( شعر) صادر سنة 2016
45) ـــ والشعراء يتبعهم العشّاق ( شعر) صادر سنة 2016
46) ـــ إنا للحب وإنا إليه راجعون ( شعر) صادر سنة 2016
47) ـــ سلفيّ قتل أمي ثانية ( مجموعة شعرية ذات مقدمة طويلة ) صادرة سنة 2016
48) ـــ تونس ويوفى الكلام ( شعر) صادر سنة 2016
49) ـــ فلندخل أفواجا في دين الحب ( شعر) صادر سنة 2017
50) ــ إني اخترت تحيا تونس ( سبع برقيات لرئيس وزراء تونس الحالي ) سنة 2019
وإليكم أيضا عناوين كتب ألفها جمع من النقاد التونسيين والأجانب عن التجربة الشعــرية والنثرية للأستاذ الصادق شرف
( للاستئناس )
1) ـــ المنطفئ المشرق في نقاد المغرب والمشرق (6 أجزاء) لنقاد تونسيين وشرقيين صدرت أواخر القرن العشرين.
2) ـــ أبو وجدان شاعر مشجّر بالصراحه متّهم بالوقاحه ! ( دراسة نقدية لأربع مجموعات من شعر أبي وجدان ) تأليف الأستاذ الناقد الأستاذ المولدي الشاوش ــ صادر سنة 2007 .
3) ـــ بين شهرزاد توفيق الحكيم ونُوار الصادق شرف ( من الأدب المقارن ) تأليف المرحوم الحبيب رحومه ــ 2007 .
4) ـــ أبو وجدان ومرتكزاته في إنتاج الدلالة الشعرية ( من الأدب المقارن ) تأليف الدكتور لطيفي شريّط ـ سنة 2008 .
5) ـــ الانزياح الشعري عند : الصادق شرف وبدر شاكر السياب ومحمود درويش ( دراسة من الأدب المقارن ) صادرة سنة 2008 تأليف الدكتور : يوسف الحناشي
6) ـــ العطش للانفجار في ما أبدع أبو وجدان من أشعار (مقاربة نقدية تحليلية نفسية) للأستاذ الشاذلي الساكر 2009
7) ـــ جماليات التشكل وتجليات الحداثة عند الصادق شرف (تونس) عند يوسف حسن العارف (السعودية) عند عابد الرحمان عزوق (الجزائر) ــ تأليف الناقد الجزائري مصطفى بلمشري ( من الأدب المقارن ) صادرة سنة 2009 .
 ـــ دهشة البيان لدى أبي وجدان (دراسة تحليلية بنيوية نفسية) تأليف أستاذة اللغة العربية شافية محمد فرج ــ 2018 .
الإمضاء
حسناء الحسين سكرتيرة الأخلاء مجلة المجتمع المدني
تلبية لرغبتكم ها أنا أرسل إليكم الترجمة الشخصية لشاعر تونس الأول أبو وجدان
الصادق شرف رئيس تحرير " الأخلاّء " مجلة المجتمع المدني
الصادرة بتونس منذ سنة 1978


دراسة تحليلية لقصة "باثور رئيس المخفر" للكاتب مصطفى الحاج حسين بقلم الناقد: نور الدين طاهري.

دراسة_نقدية
دراسة تحليلية لقصة "باثور رئيس المخفر" للكاتب مصطفى الحاج حسين
الناقد: نور الدين طاهري.
تندرج القصة القصيرة "باثور رئيس المخفر" ضمن الأدب الساخر الذي يعتمد على النقد الاجتماعي والسياسي عبر أدوات التهكم والسخرية. في القصة، يعرض مصطفى الحاج حسين مشهدا بسيطًا من حياة رئيس مخفر في إحدى القرى، لكنه يحول هذا المشهد إلى تجربة سردية تكشف عن خلل السلطة وعجزها عن فهم حاجات الناس البسيطة. اختيار الكاتب لهذه البيئة الريفية يعكس رغبته في تسليط الضوء على تفاصيل قد تبدو تافهة لكنها تحوي دلالات عميقة تتعلق بسوء استغلال السلطة ونمط الحياة في الأرياف.
تبدأ القصة بتقديم شخصية "أبو رشيد"، رئيس المخفر الذي يعتبر نفسه الحاكم المطلق على القرية ويظن أنه يمتلك الحق في مراقبة وتحليل أفعال الناس. يتحول من مجرد مراقب إلى شخصية تتوهم الخطر حتى في أفعال عادية. في سرد القصة، نجد كيف يتصاعد الموقف من بساطة حدث يومي إلى تهديد متخيل يتطلب تدخلا عاجلا من "الرقيب خليل"، مما يضفي على النص نوعا من العبثية التي تعكس كيف يمكن للسلطة أن تصبح منعزلة عن الواقع، متجاهلة حتى أبسط الاحتياجات الإنسانية.
تمتاز القصة ببناء سردي تصاعدي يبدأ بمشهد عادي لرئيس المخفر وهو يتلصص على حياة القرويين من خلال منظاره. يرى أبو رشيد "خميس" وهو يقضي حاجة طبيعية، لكنه يفسر هذه الحركة باعتبارها عملا مريبا قد يهدد أمن المخفر. هذا التفسير المبالغ فيه يعبر عن نوع من الهوس السلطوي الذي يتجاوز المراقبة ليصبح تجسسا على أبسط التفاصيل. تتدرج الأحداث بشكل كوميدي، إذ تتصاعد الشكوك حتى يستدعي أبو رشيد الرقيب خليل للقبض على "خميس" واستجوابه، وهو مشهد يجسد كيف تحوّل السلطة كل شيء إلى تهديد محتمل.
يتزايد توتر السرد عندما يكتشف القارئ أن أبو رشيد لا يهدف من القبض على خميس لمعاقبته، بل لسؤاله عن وصفة شعبية لمشكلة صحية يعاني منها. يظهر هذا التغير غير المتوقع في الأحداث تناقضًا هزليًا، حيث يتحول رئيس المخفر من سلطة متغطرسة إلى شخص عاجز يبحث عن حلول لمشاكله الخاصة من شخص يعتبره أدنى منه مكانة. وهكذا يبرز الكاتب عبثية السلطة المتغطرسة التي، رغم قوتها الظاهرية، تحتاج في النهاية إلى الحكمة الشعبية لمساعدتها في مواجهة مشاكلها.
أبو رشيد يمثل السلطة بشكلها المتوجس، حيث يبدو مستعدا للقيام بأي شيء من أجل تأكيد سيطرته. يعاني أبو رشيد من نزعة الهوس بالسيطرة، حيث يبدو كأنه يستمد قوته وثقته من قدرته على مراقبة الآخرين والتدخل في حياتهم. هذا السلوك يكشف عن شعور بالضعف الداخلي، وكأن أبو رشيد يسعى إلى تعويض هذا النقص عبر فرض سلطته حتى في الأمور الصغيرة. يظهر في سلوكه ميل نحو التسلط المبالغ فيه، مما يجعله شخصية مضحكة في عيون القراء.
من الناحية النفسية، قد يُفسر سلوك أبو رشيد على أنه نوع من الإسقاط، حيث يسقط مشاكله الصحية والخوف من العجز على تصرفات القرويين، مبررا لنفسه التدخل في حياتهم. يعبر تصرفه هذا عن انفصال عن الواقع، فهو يرى نفسه محصنا من الضعف ومتفوقا على الآخرين، لكنه في النهاية لا يملك حلولا لمشاكله الشخصية دون الاستعانة بحكمة الآخرين. هذه الشخصية الكاريكاتيرية تعكس نمطًا من السلطة المستبدة التي تعاني من مخاوف خفية، وتبحث عن تأكيد ذاتها عبر قمع الآخرين.
اختيار الكاتب للقرية كمسرح للأحداث يعزز من طابع القصة الساخر. تظهر القرية كفضاء بسيط ومكان يتعايش فيه الناس بعيدًا عن تعقيدات الحياة المدنية. في هذا السياق، تأتي سلطة المخفر كقوة دخيلة، تسعى إلى فرض نفوذها رغم بُعدها عن اهتمامات الناس. تُظهر القصة كيف تتصادم البساطة والبراءة مع السلطة المتغطرسة، حيث يمثل خميس في القصة رمزية للإنسان البسيط الذي يعيش حياته دون أن يخطر بباله أنه سيكون موضع اهتمام السلطة.
يظهر "خميس" في القصة كقروي عادي، بسيط في تصرفاته وطريقة تفكيره، لكن هذه البساطة تجعله في عيون السلطة شخصًا غير عادي، يستحق المراقبة والعقاب. يعكس هذا التناقض كيف تسعى السلطة إلى فرض سلطتها حتى على الأمور التي قد لا تعني شيئا، مما يظهر السلطة ككيان عاجز عن التفرقة بين التهديد الحقيقي والموقف العادي. تُبرز القصة الصراع الطبقي بين الفئات الدنيا والفئات السلطوية، وتكشف عن الهوة الكبيرة في طريقة التفكير بين الطرفين.
في قصة "باثور رئيس المخفر" لمصطفى الحاج حسين، يتسم العمل بعمق في جوانب اللغة، الأسلوب، والبنية الفنية، التي تعمل جميعها على تقديم النص في صورة فنية تُعبّر بذكاء عن رؤى نقدية تجاه السلطة وازدواجية الواقع.
الكاتب يستخدم لغة بسيطة وسلسة، تتناسب مع البيئة الواقعية لأحداث القصة، حيث تجسد عفوية الحياة اليومية بتفاصيلها المتنوعة. يختار الحاج حسين مفردات خالية من التكلف، ويبتعد عن التراكيب المعقدة واللغة الرنانة، مما يتيح للقارئ التفاعل بسهولة مع النص والشخصيات. ويبرز عنصر السخرية كأداة لغوية أساسية؛ إذ يعتمد الكاتب على المفارقات اللفظية والتعبيرات التهكمية، ليضفي على النص طابعا كوميديا رغم تناوله موضوعات جادة. ويستخدم الحاج حسين الرموز البسيطة للتعبير عن السلطة واستبدادها، حيث تتحول شخصية "أبو رشيد" إلى نموذج ساخر يعكس هشاشة السلطة المفرطة حين تقف أمام تحديات بسيطة.
يتبنى الكاتب أسلوب السرد التصاعدي، وهو أسلوب يضيف تشويقا للقارئ من خلال بناء الأحداث بشكل تدريجي. تبدأ القصة بمواقف عادية، تتطور إلى مواقف كوميدية ساخرة تعكس تصاعد التوتر في الشخصية الرئيسية "أبو رشيد"، مما يعزز عنصر الكوميديا السوداء في القصة. يمزج الحاج حسين بين السرد والوصف والحوار، مما يخلق نوعًا من الديناميكية في سرد الأحداث، حيث تُروى بعض المواقف بطريقة وصفية لإبراز تفاصيل المكان والشخصيات، بينما تُحكى المواقف الأكثر تفاعلا من خلال الحوار، لتقديم صورة مباشرة لتناقضات السلطة وجهلها أحيانا.
ويستخدم الكاتب تقنية التهكم، حيث يسخر من أوجه القصور في السلطة عن طريق تصوير الشخصيات في مواقف تجعلها تبدو ضعيفة أو غير مدركة، رغم أنها تحمل مظاهر السلطة. يتجلى هذا في طريقة تصرف "أبو رشيد" وهواجسه وتردده في اتخاذ قرارات بسيطة، ما يعكس صورة مضحكة لحالة السلطة وعجزها عن الفهم.
تتبع القصة هيكلا تقليديا يتمحور حول شخصية محورية واحدة، لكن الكاتب يضفي عليها لمسة فنية باستخدام الأحداث المتصاعدة والنهاية الساخرة. تبدأ القصة بوصف المكان والشخصيات بطريقة واقعية، لخلق أجواء تشعر القارئ بأنه داخل تلك البيئة البسيطة والمغلقة. يتم تقديم الشخصيات من خلال تفاعلها مع الأحداث؛ فشخصية "أبو رشيد" تُرسم تدريجيا عبر موقفه من الأحداث المحيطة، ما يكشف لنا عن ملامحه النفسية والأخلاقية.
وتتسم القصة ببنية سردية دائرية، حيث يُختتم الحدث بطريقة تعيد إلى الأذهان النقطة التي بدأت منها، ولكن بمزيد من المفارقة، مما يعمّق الإحساس بالسخرية. يستخدم الكاتب هذه التقنية لإيصال رسالة مفادها أن الأمور لا تتغير، وأن السلطة لا تزال تدور في دوامة من التصرفات غير العقلانية، بعيدا عن الحكمة أو التعقل.
البنية السردية لا تقتصر على تقديم الأحداث، بل تستغل الرمزية في تصوير التناقضات، حيث تتحول القصة إلى نقد لاذع يُعبّر عن رأي خفي حول ضعف السلطة. يصبح "أبو رشيد" رمزًا للسلطة الخائفة والضعيفة، وتعكس تصرفاته كل مفارقات الواقع بين السلطة والواقع. هذه الرمزية تأتي دون تصريح مباشر من الكاتب، بل تعتمد على تحليل القارئ للأحداث واستنتاجاته.
يتكامل استخدام اللغة البسيطة والأسلوب الساخر والبنية السردية التصاعدية لصنع عمل يتيح للقارئ التفاعل مع الرسائل العميقة دون الشعور بالثقل. يتم تقديم الرسائل في إطار فكاهي، مما يجعل القصة تحمل طابعا نقديا مموها.
تمثل قصة "باثور رئيس المخفر" نقدا لاذعا للسلطة المستبدة التي تبحث عن تعزيز قوتها عبر قمع الناس البسطاء. يُظهر الكاتب أن هذا النوع من السلطة ليس فقط ظالمًا، بل أيضًا ضعيفًا ويعاني من التناقضات الداخلية. من خلال شخصية أبو رشيد، يظهر لنا الكاتب كيف يمكن للسلطة أن تكون في حقيقتها مجرد هوس بالسيطرة دون فهم حقيقي للواقع.
يبدو أن القصة تعكس رسالة واضحة بأن القوة الحقيقية لا تأتي من السيطرة على الآخرين، بل من القدرة على فهم الواقع وحاجات الناس. أبو رشيد، بشخصيته الكاريكاتورية، يمثل نموذجا للسلطة المتعالية التي تسعى إلى فرض احترامها بالخوف، لكنها في الحقيقة تحتاج إلى الحكمة والبساطة التي يمتلكها "خميس". هذه الرمزية تبرز كيف أن السلطة قد تبدو قوية لكنها في جوهرها ضعيفة وهشة، وتحتاج دائما إلى الآخر لتكون لها معنى.
------
المرجع
قصة "باثور رئيس المخفر" للكاتب مصطفى الحاج حسين المنشورة على صفحة الموقع الثقافي لأبركان.
نور الدين طاهري.
Peut être une image de 2 personnes et salle de presse

عسل صورصار بن صرصور كلمات بلال هشهش

 عسل صورصار بن صرصور

خلية نحل مهردمه والعسل منثور
شم الريحة هجم عليها دبور
لسعة بهبشة ومين عليها
الدور
وكلمة بحبسه ونمل مأجور
شفط العسل غرير مغرور
وريحة عجبت كمان صرصور
قال انا ليا حظ لو لم يصبني الدور
اصل انا في عالم الحشرات
بيعاملوني جناح مكسور
مرة في نعل شبشب
وباخد فوق دماغي مغدور
في كل الأحوال مضرور
عزيزي الخنفس اسود حقير
ملكش نصيب خده بق السرير
دا خطير خطير خطير
متاكل يا صرصر وساكت ليه
صغار النحل مين يبكي عليه
شمع الخلية في الانتظار
خنقنا الملكة في الحصار
واحنا استفادنا من الدمار
سخن ياصرصر جمب التراك
و اشكر صاحبك اللي حماك
شفت ناموسة تمص جاموسة
حتى لوراك
خش الخليه وخلص أساك
وفَحل ياصرصر وأنسى الهلاك
حبيب الحرباية صديق الجراد
عصفور الحقل خد البعاد
كمل خرابك زد العناد
كُل لما تشبع خشب الخلية
اصبح تابوت
والنحل عندك معدلوش أي صوت
الجوع ياصرصر يجيب الهلاك
كُلْ لما تشبع عيش ملاك
ايه يعني نحل ميساويش
يموت يعيش ميهمنيش
دخله غريبه تِجَمع صحاب
تموت الخليه يعم الخراب
هتبقي مقاول تلم الذباب
تشاور بشنبك يزنوا بكل باب
جايز النحل اللي مات زي العرب اغراب
ملوش تمن وعليه حساب
وجايز لموته معمول له جوايز
للي يهوى العسل واللي عايز
حتى الحرام يتعبى في أزايز
وانت ياصرصر بس اللي فايز
بقلم مولانا العارف بالله الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر. 1/11/2024
Peut être une image de 1 personne, brogues et costume

ذُنُوبُ الحُبّ بقلم الشاعر الهاشمي البلعزي

 ذُنُوبُ الحُبّ


أَشْرَبُ رِيقَهَا وَ تَشْرَبُ رِيقِي
وَ يَحْدُثُ بَيْنَنَا شَيءٌ غَرِيبُ
وَ تَأْخُذُ قَرُورَتِي تَقُولُ إِيهٍ
شَرِبْتَ مِنْهَا إِنَّهَا كَذَا تَطِيبُ
تَقُولُ أُحِبُّكَ وَ تَلْوِي عُنُقَهَا
وَ مِنْ لَيِّ عُنُقِهَا أَفْهَمُهَا كَذُوبُ
تَقُولُ أُحِبُّكَ فَأَفْتَحُ لَهَا جَنَاحِي
أَنَا المُتَّهَمُ وَ الجَانِي وَ الطَبِيبُ
بِأَيِّ ذَنْبٍ تَأْخُذُنِي أَسِيرًا
وَ قَذْ جُبْتُ المَدَائِنَ بِهَا طَرُوبُ
أَتَعْشَقُ تَعْذِيبِي وَ كُلَّ صُبْحٍ
تَقُولُ طَابَ صُبْحُكَ يَا حَبِيبُ
سَعِيتُ إِلَى الحَظِّ فَخَالَفَنِي الطَرِيقَ
وَ أَغْرَقَنِي وَ غَابَ فِي الدُرُوبِ
عَجِبْتُ لِنَفْسِي كَيْفَ اِسْتَسْهَلَتْهَا
وَ كُنْتُ لَهَا نَهْرًا صَبُوبُ
تَلُومُنِي الدُنْيَا كَيْفَ أَبْحَرْتُ وَحِيدًا
وَ القَلْبُ طِفْلٌ وَ الرَأْسُ المَشِيبُ
عَفْوًا إِذَا أَطَلْتُ الطَرِيقَ
وَ لَمْ أَنْتَبِه لِلْشَمْسِ وَ هيَ تَغِيبُ
عَفْوًا وَ مَلْيُونُ عَفْوًا لِلْحَبِيبَة
إِذَا مَشِيتُ قَصْدًا لِلْذُنُوبِ
فَبَعْضُ الخُرُوقِ تَشْكِيلُ نَفْسٍ
وَ طَيُّ صَفْحَةٍ بِمُعْجَمِنَا الرَتِيبِ
كَمْ حَدَّثُونِي وَ مَا إِقْتَنَعْتُ
كُنْتُ وَحْدِي أَسْأَلُ وَ أُجِيبُ
كُنْتُ وَحْدِي أُعَتِّقُ الحُبَّ نَهْرًا
فَأَسْكُبُهُ وَ أَتْرُكُ لِي نَصِيبُ
عَذْبٌ زُلَالٌ هَذَا الحُبُّ يَسْرِي
مَالَتْ وَ حَلَّتْ وَ الزَرْعُ خَصِيبُ
نُورُ الصَبَاحِ وَ بَهْرَجٌ عَلَى القِبَابِ
وَ الوَرْدُ لَاحَ طَيِّبًا وَ قَرِيبُ
قُمْتُ قَطَفْتُ زَهْرَةً تَغْتَالُنِي
شَمْعَةٌ أَنْتِ إِذَا أَوْقَدْتُ تَذُوبُ
إِذَا الأَيَامُ تَثَنَّتْ لَا تَلُمْهَا
فَيُسْرُ اللَهِ يَاْتِيكَ قَرِيبُ
تَتَفَلَّتُ الأَيَامُ وَ الذَنْبُ ذَنْبِي
مَا كُنْتُ يَوْمًا عَلَيْهَا رَقِيبُ
أُحِبُّكِ هَذَا بَدِيهِيٌّ وَ إِنَّ
ذُنُوبَ الحُبِّ لَيْسَ لَهَا عِقَابُ
أهِيمُ بِكِ وَ القَلْبُ يَهْذِي
و يَمْشِي لَكِ عَلَى أَجْنِحَةِ السَرَابِ
فَرُدِّي الوَصْلَ وَ انْتَظِرِي جَوَابِي
فَكُلُّنَا مَاضٍ إِلَى التُرَاب

الهاشمي البلعزي
في
13-11-2024

للأرض أن تصبح أنقى بقلم الكاتبة / زينب عياري/ تونس /

  للأرض أن تصبح أنقى

وحده الزمن يجمعنا ..
فوق كرة مجنونة تدور في هذه الدنيا الفارغة ..
ترابها الغريب يشتعل ..
بدأ يتفكك وقرر السقوط
فوق رؤوسنا العارية ..
وكأس الهوى طفح سكره المر
والكآبة المعتقة بغبار الريح
هبت تتهجى غيومها السارية ..
تأجج عشقها المزدوج..
وأبواب المدى مغلة بلا طلاء
تدنو من الشفق لا تلون هذه السماء
وهذا الجسد الواقف على ربوة الشك
مثقلا بلا ثمار ، بلا إشتهاء ، بلا أشجان ينثرها ...
وناره المبللة إنطفأت كالليالي الحالكات
ونُضج الهوى لم يبزغ على ركاب مطاياه ..
وطرق كم إشتهينا تعبيدها
كي نموت سويا ..
في هذا المنفى المختلس ......♤♤♤♤♤♤♤♤
نقف فوقه مضطربون
وهذا الجسد المتملص
من قبضة زوابعه المنفلتة
من حلق الامنيات المجردة
من أوراق الخريف اليابس
طحن في براريها القاحلة
لا حول للفصول أن تحمل أرواحنا ..
تقتفي آهاتنا ونموت على مذبح حبها أحياء .......
زمانا نأت عمن وطئها
كان للعشق فداء من بروج خلت ..
إلى أين سنمضي ....؟
وقد إكتظت الأحلام والأرواح معا ..
جمر على أعناق الطفولة المنسية
يدمر فينا حدائق العشق ..
ونستأجر من الزمن اللئيم
لحظات من الرحيل كي نمضي ونستقر ...
هذه الخيمة العجيبة
تطلق أصواتا عالية
تصدع المدى المرتعش
والشمس تغيب في قلبها الرصاص المصقول .....
أخاف عليها ان تفقد صبرها وظلها الطويل
وينحني ظهرها وعكازها طري ....
الشوارع تطارد طفلا يتيم
تريد ان تسقطه في حفرة أسير
وقد سلب رغيفه المحترق
وكفنه المنتظر .........
ما اكبر هذه الخنادق
نأوي إليها مظلمة وشموعها السوداء ذابت ....
نصطف كأشباح ليلية لا ذنب لها ....
بين غربتين نتأذى وعلى صمت الوجع نموت ...
منتصف الليل ...
وزوابع في الارض مازالت تعصف
تنذر بالاعصار ....
لملمي أوزارك ايتهاالارض المعقلة
من على رأسي وانصرفي عني
بدأت أشعر بالدوران
وخفقان الشرق يضرب في صدري
وقد اصابني الغثيان ....................................
بقلمي / زينب عياري/ تونس /
Peut être une image de 1 personne, cheveux blonds et sourire