الأحد، 15 ديسمبر 2024

جرح الهوى ــــــــــ الشاعرة نجوى النوي


 & جرح الهوى&

هبّت بجسمي حرائق
حين فؤادي هوى
لا روح فيه وقلبي دقّ يضطرب
وان في قلبي حنينا ما ارتوى
زاد في ألمي والنبضات تنتحب
وبقيت أتلظّى في عمق الجوى
حتى بدا جرحي نازفا وملتهب
وان حاصرتني المدامع والنوى
فلن يبقى جرما على جسدي سيرتكب
لا لوم على من ابتعد وجفا
حرقة الغياب تشب حتما وتنتشب
أبكي اللقاء حرّ البكاء والثغاء
وأمشي على جرحي وأنتحب
طال الغياب وأنا مللت يا أنا
والنبض منّي صار ينسحب
وكم صرنا على حافة
اليأس والغواء
والروح مني تئنّ وتكتئب
يا وجعا يوزّع للرّوح الشذى
وشتّى الجرائم في

دمي سترتكب
الشاعرة العربية
نجوى النوي
تونس 

يبزق حلماً _ زيان معيلبي


 _يبزق حلماً

سيرحل الوجع يوماً
ويضمحل الألم
ولا يستمر بالقلب
إلا الأمل.....
جيوش الرحيل
هيئت طريقها
والريح من الخلف
تدفعها
وطوت كوابيسها
من الحلم
ليالي العدم
ويبقى الغروب
يصنع لوحاته
رمزاً للبقاء المستريح
وذاك المرَاد
فهبي ياخيولي
وأصدح
يازمن
بقرب الربيع لفجراً
سيأتي قريباً
ليطوي السجل...!
_زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

عباد ومزاد _ مصطفى عزاوي


 ---عباد ومزاد---

أقْتَاتُ مِنْ أَمَلِي وَذِكْرُ اللَّهِ مِلْءُ فَمِي
وِعَاءُ الرِّزْقِ فِي يَدِهِ وَجُوعُ الْمَرْءِ مِنْ نَهَمِ
أَحْلَامُنَا شَردَتْ فِي أَحْضَانِنَا اغْتَرَبَتْ
وَالْقَلْبُ تَوهِمُهُ أَضْغَاثٌ مِنَ الْقِيمِ
مِنْ فَاقَةِ الْأَيَّامِ قَدْ جَاءَتْ حَصَافَتُهُ
وَالْجَارُ يُخْبِرُهُ عَنْ آفَةٍ التُّخَمِ
زَلَّتْ مَبَادِئنَا فِي الْوَحْلِ مِنْ صَلَفٍ
مِنْ عُجْبِها مَكَثْتُ فِي أَسْفَلِ القِمَمِ
الْعَارُ نُسْفِرُهُ وَالْخَيْرُ نُقْبِرُهُ
وَذُو الْفَضْل نُشْرِبُهُ أَكُوابًا مِنَ الْأَلَمِ
غَابَتْ فِي كَوَاكِبِ التَّأْوِيلِ ضَالَّتُنا
وَصَاحِبُ التَّفْسِيرِ نَعْهَدُهُ عِنْدَ بَائِعِ الذِّمَمِ
بقلمي: مصطفى عزاوي

مـنـاجـاة ذروة الـعشـقِ الـإلـهـي بقلم الأديبة : دنيا صاحب الحسني / العراق

 (( مـنـاجـاة ذروة الـعشـقِ الـإلـهـي )) 


ربــــاهُ يــاسـامـع صـوتي الـخـفي من بـيـن الـأصواتِ يــامـن مـلـكـت وحـــدكَ عـــرش قـلـبـي   


حنيني لذكراكَ بموعد لـقائـنا الـأول قبـل يوم الأَخرةِ تمنيته في جلسة الحبِّ التي تفيض بها مناجاتي    


وإنــه لـيـوم عــظــيـم حـامـلــة كــتـبـي الـقـيـمـة و صـحـفـي الـمـطـهـرة وإمــلاءات مــدونـــاتـي


قـدمـتُ لكَ روحي قربـانـاً بــين يـديـكَ نـافـلـة تـزكيـة حين أَقـوم قـانـتـة بخـشوع الإيـمان أصلـي 


عـهدي الـعظـيم إن صلاتي ونـسكي ومحـياي وممـاتي مخلصة لكَ بالعبوديةِ وإن الإسلام ديني            


فَـنـيـتُ نـَفـسـي لـأراك بـعـيـن قـلـبـي فــزتُ بـالـنـعـيـم الـمـقــيـم الـذي لا يــزول بــهِ مــقــامــي    


نــوركَ الـعـظــيـم يـتـجـلى عـلـيَّ بـصيام الـصـمـتِ وحـيـن قــمــتُ أَســبــح بـتـراتـيــل الــوحـــي  


أَتـنـفـس هـواكَ يا هـوى أَنـفـاسـي في كـل أوقـاتـي أَنٓــثــر في حضرتك رقَــائـق قـلـبـي مـشٓـاعــر أشــواقــي 


يـتنفس الـصـبح معي مـنـتشـياً من نـسائم الهوى الصلاة 

على سيـدي مـحـمـد الــنـبـي الهاشمـي   


أمرتني أن أصلي على الحبيبٍ سيدي محمد بكل وقت وحين ولا أترك الصلاة عليه ما دمتُ أنعم مـعـه بالحياتي 


حـيـن أَذكـركَ جـهــراً أَلـتـفــتُ إلى مـنطـق الـحـكـمـاء وذكــركَ الـجـلـيٌّ دائماً عـلى طـرفِ لـسـانــي 


فــتـحُـت مـسامـعـي لهـمـسـكَ اللـطـيـف تقول لي أكـثري 

من الـنـوافــلِ حـي على خــيــر الـعــمـلـي


وَسـلـكـي أَيـلـيَّ طـريــقَ الـعــارفــيــن وأَفــتـحـي عــيـنـيــكِ حـيـن تـقـرأيـن فــاتـحــةُ الـكــتــابــي 


تجلت عليكِ كوثـرية الـصـفـاتِ مـحمـدية الأصلابِ إبراهيمية الأفكارِ سليمـانـية التكوين يـوسـفيةٌ الـهـوى موسـويـة الـوجـدانـي  


أرتوي علماً من نـبع الكوثـر وصلي على حبيبكِ أبن الضياغم الرسول الأعظم وتمني أنا أحققُ لكِ الـأمـانـي    


عـارفـة بقـلـبـكِ عن ملـكي تـُحـسنينَ الـتـصـرف تـأتـيـن بالـخـيـر لـمن تريـديـن عـنـوة ولـا تـتــرددي 


قلـبكِ منقطع عن الهوى قـطعتي حـبال الـشيطان بين الـقاف والـنون هـو يـسـمـع صـلـيـل سـيـفــكِ الـعـلـوي 


هودي إلى الطـيبِ من القولِ وأستبشري عـلى أعـمال الخـير التي قـمـتي بها ولـتكن نـيتـك قـائـلـة(حبًا لله) مقصدكِ مـرضـاتـي 


بقلم الأديبة   :  دنيا صاحب الحسني / العراق


العمل الفني :  بريشة الفنان العالمي / نصير شمة / العراق



يا ساكِبَ الشِّعر ـــــــــــ محمد جعيجع


 يا ساكِبَ الشِّعر ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا ساكبَ الشِّعرِ المُقَفّى في قِدا ... حٍ مِن فَخارٍ قَد غَلا لِمَبِيعِ
سكبٌ جميلٌ في قِداحِ الشعرِ كالشـ ... شهدِ الذي يعطيه نحلُ جذوعِ
أو كالذي يعطيه نحلٌ من جبا ... لٍ شامخاتٍ رافضًا لخنوعِ
شربَ العُسيلَةَ مَن تذوّقَ حُلوَها ... شهدًا يريدُ مزيدَهُ بخشوعِ
يا ساكبَ الشهدِ المصفّى في قِدا ... حِ الشعرِ اُرفق بالذي بهُجوعِ
فلربّما يأتيهِ يومٌ بالعُطا ... شِ ويذكرُ الشهدَ المُنى بركوعِ
ويصاحبُ النحلَ العريشَ قريضُهُ ... ويذوقُ طعمَهُ حالِفًا برجوعِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر- 21 سبتمبر 2024م

نبوءة قلبي ـــــ محمد مجيد حسين




 نبوءة قلبي .. أتاكاما

بين تلك الأصابع
الشامخة في أتاكاما
وعلى مقربة من المحيط الهادي
أرى بعضاً من ظلال روحي
وكأن المسافة تنحني لي
هنالك في موطن نيرودا..
ونبوءة قلبي تحنُ
لدموع فروغ فرخزاد
أشواق لوركا لعناق ماريانا
غرائبية التحولات في أفكار گافگا...
محمد مجيد حسين

شعاع الوصــل ـــــــــــــ محمد الطـــائي


 شعاع الوصــل

إِدرَء شعـاع الوصـل حين النزقِ
واشرب مرار الموت حــدِّ الرمقِ
يامجبر القلب الكسير احملني
قـد جـاز حـدِّ الصبر عند الغرقِ
أَهـواك روحــاً عانقتني حلمــاً
في خانـة النسيان عند الغسقِ
مذ كنت في الأَصلاب كانت دمعتي
صـارت منـارَ الـروح عنـد الشفقِ
لـمَّا رسمت الروح ناغت وحدتي
حتَّى تلاشـت في لقــاء الحـدقِ
في زحمة الأيَّام ضاعت ضحكتي
صـارت كنــوراً فـي نهـايـة أفــقِ
أَهـواكَ لا أَهـوى خيـالاً يختفـي
نــوراً تجلَّى فـي ازديـاد القلـقِ
لـم أنس يوماً من سنيني معكم
و الذكريات الشـؤم زادت أَرقـي
فـي مفرق الآهات كـان جمعنا
حتَّى تـلاشى فـي نهايـة نفـق
محمد الطـــائي
النزق/الخفة والطيش في كل أمر
الرمق/ بقية الروح
الغسق/ ظلمة الليل
الشفق/حمرة تظهر في الافق حيث تغرب الشمس

السبت، 14 ديسمبر 2024

نص الرسالة التي وجهناها اليوم الى السيدة وزيرة الشؤون الثقافية بقلم رئيس الجمعية ومدير المهرجان محمود حرشاني

 نص الرسالة التي وجهناها اليوم الى السيدة وزيرة الشؤون الثقافية

---------------------

السيدة وزيرة الشؤون الثقافية . تحية طييبة لكم/ وبعد اود اعلام سيادتكم بما تعرض له الكتاب والادباء والاعلاميون المشاركون في الدورة 33 من مهرجان مراة الوسط الثقافي من اهانة من قبل المسؤولين عن الثقافة بسيدي بوزيد حيث تم منع المشاركين من اقامة النشاط في فضاء المكتبة العمومية شارع الحبيب بورقيبة واتخاذ هذا القرار نصف ساعة قبل انطلاق الدورة الجديدة يوم السبت 7 ديسنبر مما يدل على نية مبيتة  لافشال المهرجان الذي تنظمه جمعية النهوض بمجلة مر

آة  الوسط بالشراكه ودعم من وزارة الشؤون الثقافية.

 وفي حركة استفزازية تم انزال كل المعلقات واللافتات الحاملة لشعار المهرجان واسم وزارة الثقافىة والرمي بها ارضا والحال ان بين المكتبة والجمعية اتفاقية شراكه  منذ ثلاث سنوات. وقد ولد هذا التصرف استئاء كبيرا لذى المشاركين الذين حرروا بيانا جماعيا طالبوا فيه وزيرة الشؤون الثقافية بفتح تحقيق عاجل في ما حصل.

وقد انتقلنا بعد طردنا من المكتبه العمومية الى المركب الشبابي 17 ديسمبر الذي احتضننا واقمنا المهرجان.

وبهذه المناسبة وبوصفي مدير المهرجان ورئيس الجمعية وباسم الكتاب المشاركين الذين لحقتهم الاهانه ومنهم من كتبه موجوده في رفوف المكتبة ذاتها فانني ارفق لكم طي هذا نص البيان الموقع من قبل المشاركين ونطالبكم بفتح تحقيق عاجل في الحادثة ومن يقف وراءها رغم انني شخصيا اعرف من هو  الذي اصدر الامر ولكن اترك الامر للتحقيق

 ومن الغريب ان يتم منع جمعية ثقافية من ممارسة نشاط تموله وزارة الشؤون الثقافية داخل مؤسسة ثقافية تابعة لوزارة الشؤون الثقافية ونجد الدعم والرعاية من مؤسسة تابعة لوزارة اخرى

لقد أرسلت

والسلام


رئيس الجمعية ومدير المهرجان

 محمود حرشاني



المكتبة العمومية بسيدي بوزيد ترفض احتضان الدورة ال33 لمهرجان مرأة الوسط بقلم الكاتب الإعلامي محمد علي حسين العباسي

 خطير. 

المكتبة العمومية بسيدي بوزيد ترفض احتضان الدورة ال33 لمهرجان مرأة الوسط

...رغم الاتفاق المبرم مسبقا بين جمعية مهرجان مرأة الوسط والمكتبة العمومية بسيدي بوزيد وتم تحديد موعد المهرجان يوم 7و 8 ديسمبر الجاري،لكن قبل ساعة من انطلاق فعاليات المهرجان بحضور ثلة من الشعراء والكتاب والمبدعين والاعلامين قامت أمينة المكتبة العمومية بسيدي بوزيد ايناس سعيدي بغلق أبواب المكتبة ونزع اللافتات وطرد ضيوف المهرجان ليقوم الدكتور الاعلامي زميلنا محمود الحرشاني بالاتصال بادارة المركب الشبابي17 ديسمبر والذي رحب مسؤوليه مشكورين بفتح أبواب المركب لاحتضان الدورة ال33 للمهرجان مرأة الوسط العريق وقبل انطلاق الفعاليات امضى الضيوف المشاركين على لائحة استنكار وجهت لاحقا لوزيرة الشؤون الثقافية بفتح تحقيق حول تواطئ المندوبية الجهوية مع المكتبة العمومية ومحاولة عرقلة عمل جمعية مهرجان مرأة الوسط وعدم تنظيم المهرجان .هذا ولقد استنكر المثقفين بسيدي بوزيد والشعراء والكتاب والاعلامين هذه الحركة التي تنم على حقد دفين بين احد المسؤولين وزميلنا الاعلامي الدكتور محمود الحرشاني...ورغم هذه العراقيل فلقد نجحت الدورة ال33 لمهرجان مرأة الوسط بشهادة ضيوف المهرجان.

في الأخير نتمنى ان يقع فتح تحقيق حول ملابسات هذه اللقطة الخطيرة تجاه الفعل الابداعي والثقافي من قبل مؤسسة مطالبة بفتح ابوابها لكل الانشطة الثقافية بالجهة.

محمد علي حسين العباسي 

- لقطة نزع اللافتات

- ضيوف سيدي بوزيد 

- الاعلامي محمود الحرشاني مؤسس المهرجان






الخميس، 12 ديسمبر 2024

همسات عشق بقلم الكاتب محمود البقلوطي تونس

 همسات عشق

المسني برفق وادفني

انفاسك في الأحضان

واتركي أصابعك

 تستمتع باكتشافي

وتلامس مساحات مملكتي

 بكل عنفوان

وانثري عطر شهقاتك

 فوق جوعي

وارخي جدائل شعرك

 فوقي بحنان

واتركي للبراكين

فرحة الانفجار

تعالي حبيبتي بصوتك. .

بوح للدف للحب، للحنين.


محمود البقلوطي  تونس



وتين الحب الأبدي بقلم الأديبة غزلان البوادي حمدي من تونس

 وتين الحب الأبدي 


أهيم بحبك فأنت نبضي وسر سكينتي،

يا من جعلت الروح واحة أبدية،

وأشعلت في عمق القلب نارًا لا تنطفئ،

تضيء لي دروب الحياة

 فتعزف أوتاري أجمل النوتاة


أراك في الأفق شمسًا تتهادى،

ونور في خلدي تنمادى

وفي داخلي سماءً لا حدود لها،

تسكنني حروف عشق لم تكتب بعد، 

مع طلوع الفجر.

أناجيك بلهفة المشتاق

كيف لي أن أنسى نبضًا توغل في الأعماق،

وجعل مني قصيدة حية لا تعرف الانطفاء،

أراك في وجداني نهر حب يتدفق،

بلا سدود ولا حدود، يعانق الأبدية.


أحبك حبًا يفوق الوصف،

حبًا نقش على جدران الروح،

فأنت البداية التي حلمت بها،

وأنت النهاية التي تسكنني بكل شوق.

تعانق حلمي فيشتد حنيني 

إلى دروبك العطشى 

إلى ذاك الوتين الذي يحتويني


الأديبة غزلان البوادي حمدي من تونس



** (( السَّوسَنَة )).. أحاسيس: مصطفى الحاج حسين

 ** (( السَّوسَنَة )).. 


    أحاسيس: مصطفى الحاج حسين.


أُلَاْمِسُ شَفَقَ ضحكتِكِ

أستجمعُ شَغَفَ دمي

لِأَرْحَلَ في فَضَاءَاتِ الرَّنِيْنِ

لِعطرِكِ تَنْجَرفُ سُيُولُ لَوعَتي

فَأُبصرُ في سِهُوبِ الوردِ

مجاذيفي تَنبضُ بالحريقِ

أتقدَّمُ صَوبَ شَلَّالاتِ الرَّحِيقِ

في عنقِكِ جنونُ الموجِ

في وجهِكِ يقيمُ الضُّحى

وفي شَعْرِكِ أصداءُ النَّسيمِ

النَّدى يَغفُو على  تَنَاهِيدِ صَدْرِكِ

والسَّمـاءُ تَنْغَمِسُ في بَحرِ فِتْنَتِكِ

هذا الهَواءُ الذي يَتَنَفَّسُكِ

سَأُدَّخِرُهُ  لِقَبْرِي

لَنْ أُفَرِّطَ بِشُرْذَمَةٍ مِنْ فَضَائِكِ

سَأَتَمَسَّكُ بِالْأَمْكِنَةِ

الّتِي تَشَرَّبَـتْ هَدِيْلَ خُطُوَاتِكِ

وَأَفْتَحُ مَصَارِيْعَ قَلْبِي

لِلْزُهُوْرِ الّتِي تَفَتَّحَت

عِنْدَ أَعْتَابِ ظِلالِكِ

أنتِ عُطْرُ اليَنَابِيْعِ الرَّاقِصةِ

أَمْوَاجُ الغُبطةِ الهَانِئةِ

عُصْفُوْرَةُ الهَمَسَاتِ الوَارِفةِ

أنتِ بَرَاكِينُ الرَّهَافَةِ

مُوْسِيْقَا الرَّفِيْفِ

وَحضنُ التَّوَرُّقِ

إليكِ تَمـدُّ قَصَائِدي أَغْصَانها

وَتُسَابِقُ سُحُبَ الأُمْنِيَاتِ

إلى أَعشَابِ بَوْحِكِ

وَآهَاتِي بِجُنُونٍ تَتَسَلَّقُ وَمِيْضَ اسمِـكِ

لأُبصِرَ مراكبَ الفَجرِ  القَادِمَةَ 

مِنْ هَسِيْسِ قِلاعِكِ

وَيَكُونُ المَدى مشرعاً أبوابَهُ

لِهُتَافَاتِ حَنِيْنِي

لِمَعْشُوقَةِ التَّارِيخِ وَالأزْمِنَةِ

وَلِعَبَقِ الشَّمسِ

وَمُهْجَةِ التَّكْوِيْنِ وَالأَمْكِنَةِ

حَلَب..

قَامَةُ السَّوْسَنَة.*


             مصطفى الحاج حسين.

                     إسطنبول



اغضب شعب الجبارين بقلم الشاعر محمد علقم

 اغضب شعب الجبارين

............................

اغضـب شعـب الجبـاريـن

واعلن ثورة على المحتلين

خـلّ الثــورة بكـل الارض

مـن رفـــح حتـى سخنيــن

أم الفحــم فيهــا.الأحــرار

لــن تليــن ولــم تستكيـــن

أنت السيد صـاحب القرار

حــاكــم كـل المســؤوليــن

قمعـــوا الثــورة والثـــوار

وأسمــوهـــم بالمنــحرفيـن

فـي اسلـوا اتخــذوا قــرار

أولاد عـــم الإسـر ائل يـن

نسيوا عصـابـات الإجـرام

ومـا فعلـوه بـديــر يـاسيـن

حرقوا الرضيع قبل الفطام

وداسـوا كـرامة المسلميـن

اغـلاق الاقصـى ياأحـرار

جـرم وعـار يـا أهل الدين

أيــن منظمـــة التحـــريــر

اقــرفنــا كــل المنــافقيــن

سكـر وخمــر واجتمعــات

وأفراح تنفق عليهاالملاين

جـاع الشعب باسم السلام

وضـاع أمــن المسـاكيــن

قـــاوم ضــــد الإحتـــلال

وارفـض أمر المتخـاذلين

احــرق أوراق الســــلام

وحــاسب كـل المنبطحين

وحـررعقلك مـن الأوهام

وقاتل بالحجروالسكـاكين

وارفض أنصاف الحلـول

لا تقبــل غيــر فلسطيــن

انــت السيــد والمسـؤول

أنــت شعـب الجـبـاريــن

محمد علقم/16/7/2016


متى نتطهّر بقلم الشاعر محمد الحزامي

 متى نتطهّر

من أسباب الضعف في الإيمان

و الفقر المتمكّن بالإحساس والكيان

مع ما هنالك من تدهور  في الإرادة

وتذبذب في المواقف والسّيادة

والإستسلام للأهواء  ومغريات الملعون

هو لم كان وما نحن عليه ويكون

من إنعدام   في الشخصبة  والشّعور

وتفكّك  في بنيان الذّات والخفور

كزوال الإحساس بعزّة النّفس والكرامة

والشّهامة والمروءة والأخوّة بنذالة

فمتى نتطهّر  و حكاّمنا الأوفياء

من مسببات ذلك الإنحطط والبلاء

و من كل الوسائل المؤدية للانهيار

و التفكّك والإنقسام والدّمار

إن كان نتاج  سياسات الفشل

أو لتوجهات الإستبداد والإنبطاخ  والعلل

متى نسير على منهج السلف

بقوّة إيمان وشجاعة وإقدام لا طرف

مع إرادة لا نتزحزح تنبذ الرذيلة

لا تخاف من قول الحقّ و الإصلاح للعديمة

محمد الحزامي


قصيدتي أنت.... بقلم الشاعرة زهور ربيحي

 قصيدتي أنت....

أعتنقت العشق

ولن أتوب من الهوى

لا تسألني

 عن هيامي وهدياني بك

سأظل أهذي 

ياربيعا تغلغل

في وجه نبضي

ياتراتيل العذارى

من بريق عينيك

تناولات شهد الغرام

وفي سهد الليل

وأتلوة قصيدة 

حبي وهيامي بك

يامذهب ياغرامي 

انت كل القصائد.

زهور ربيحي

2024.12.11



متى تنير حظيرتنا بقلم الشاعر سليمـــــــان كاااامل

 متى تنير حظيرتنا

بقلم

سليمـــــــان كاااامل

*******************

تلك حظيرتنا

وكم أنهكتها

تلك الثقوب


آوت جرذاناً

من كل لون

وحدب و صوب


كلما سددنا

ثقباً تفتح

وكلما طمسنا

عيباً بانت

أخرى عيوب


أفنوا دجاجات

وبعضهن عرايا

وبعضهن بعن

ليملأن الجيوب


والديكة فرت

لحظائر أخرى

خشية بأس

لفأر غضوب


ومنها نتف

الفأر ريشه

ريثما يأكله

هناك غروب


فئران حظيرتنا

كثر كثر

طمسوا الشمس

منعوا النسمة

عليها هبوب


نفثوا السم

على الأعلاف

شربوا الماء

وغاطوا فيه

تباهوا بالصدق

والفأر كذوب


إن صاح..... ديك

ألجمه الفأر

لقيمات الصمت

أو حُبِسَ داخل

إحدى جيوب


وإن تمرد.... ديك

أنياب الفأر

له مقصلة

والوعد محتم

وعد مكروب


ينال بنيه

من الكتاكيت

غضبة فأر

ولعنة عصيان

فيها اللحم

يُشوَى ويذوب


ولتحني كل

والديكة رأساً

ولتبلع حبة

قمح معطوب


نظرت حظائر

أخرى حولي

وجدت بها

فئرانا أخري


والعجب الأعجب

أن الصحبة

فيها قائمة

أيصاحب فأراً

دجاجات حظيرته؟ 

إن الأمر

مريب وعجيب


أفنى الفئران

حظيرة جاري

نقبوا الجدران

وحرقوا أسقفها

وفر الفأر........

ولاذ هروب


وبقايا أموات

من دجاجات

خرجت مسرعة

وديوك الجار

ترفرف بجناح

وجناح آخر

منها معطوب


والكل يرفرف

فرحا مسروا

أن فر الفأر

وإن ترك ندوب

وإن مات الديكة

فالله رقيب


ياليت ينير

ضوء الحرية

كل حظائرنا

ياليت تفر

كل الفئران

وتنعم أفرخنا

والآتي منها

بغدها المرغوب

**********************

سليمان كاااامل.... الخميس

2024/12/12



الــــعـــيـــون بِـــقَـــلَـــمٍ ️ الشاعر أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

 الــــعـــيـــون


لتـخبرني تلك الـعيـون

عـن عــذب مـجـاريـهـا


ولتدلني جـريان الدمع 

عـلى ضفاف مساقـيها


وترسم الوجه الجميل

وتلون جمال مـعانـيها


وتظلل الـدمـع الـنـازل

مـن أحـداق مـآقـيـهـا


وتـعرج بلطـف وبأمل

وبـشغف على ما فيها


وتفشي بـسر جمـالـها

وتعلن للنسيم آمانيها


وتنسج لجمال روحها

نظم بأجـمل مـبانـيها


وتغيب الحزن العميق

فتكشف عن مراميـها


وتـدواي الجرح الـذي

لايندمل من مواضيها


فتخضر لعطاء نفسها 

العشب فـي مـراعيها


وتزهر لرقتها الزهـور

ولا تخيب  مساعيهـا


وتكتب فوق السطور

كل آسى جرى عليـها


         ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶



حيث الفوضى .. بقلم الشاعر بوعلام حمدوني

 حيث الفوضى ..

تلملم أحاسيس فوضوية

بقايا صيحات متمردة

تشدها لأنين حلم باهت

و غموض بحة صوت ..

ذاكرة الوجدان متصدعة 

ببقايا أطياف مبعثرة

تنتفض من صدى جنون

ابتسامة بلهاء

على وجه ماض عراء ..

تضيع خطوات السراب ،

يرهقا وهم يتشتت بالدجى

كأنه عطر بلا عبق

لقجر طيف بلا إشراق ..


بوعلام حمدوني



رقص..... بقلم الكاتب ياسر السيد يونس

 رقص.....


نرقص حفاة 

في بلاد لا نعرفها

وفي شوارع لم نألفها 

نرقص لندفئ أقدامنا 

ونخفي ملامحنا عن المارة

وعن السؤال ربما

فأجاباتنا معقدة ، وشرحنا يطول

لا نملك أحذية للعودة إلى البيت

لم يعلمنا أحد كيف نرقص

فمنذ أن ولدنا ونحن نهتز بالعربات

لم نألف السكون في بيوتنا

وليس لدينا صداقات ثابتة

نرقص حين نجوع و حين نأكل

و نرقص عندما ننام

وفي الصباح ترتعش أجسادنا 

من بوق المركبات

لا حدود لرقصنا

فأيامنا متشابة مثل أقدامنا الحافية


-------------------------------

ياسر السيد يونس 

من العراق


صلاتي وسلامي على النبي (صلى الله عليه وسلم) بقلم الكاتب عبدالرحيم العسال

 صلاتي وسلامي على النبي

(صلى الله عليه وسلم) 

=====

لما ذكرت المصطفى

والآل يا إخواني

سال النضارة على فمي

والفرح هز كياني

والقشعريرة قد سرت

والدمع في أجفاني

والقلب يضرب مسرعا

والقلب في أحضاني

والسعد يطرق خاطري

والنور في أركاني

يا رب إني عاشق

والشوق ذا عنواني

فاقبل صلاتي دائما

وكذا سلامي الثاني

خير البرية إنه

عشقي له وجناني

فاقبل الهي من أتى

بصلاته على العدنان


( عبدالرحيم العسال -مصر - سوهاج - أخميم)

رغم عبث الأقدار بقلم الكاتبة رفيقة بن زينب *** تونس الخضراء

 رغم عبث الأقدار 


تعزف لحن الغروب

أصابع

عبثت بها الخطوب


يلملم جروحه

شعب 

شتتته  الحروب


يداري دموعه

أسير

قهرته السجون


يتأوهن  من الأعماق 

ثكالى

فجعتهن  الكروب


تتحامل على نفسها

أمة

تشعبت بها الدروب


تسقط بين أيدي القوى 

حضارة

منكوبة بالتطبيع


تخطط من زمان

قوى عظمى

لخارطة  عالمية جديدة


تتسابق قوى عسكرية

لاقتسام 

كعكة شهية


لا يغير الله 

ما بقومنا

حتى نغير ما بأنفسنا 


رفيقة بن زينب   ***    تونس الخضراء



قاضي الغرام بقلم الشاعر عصام أحمد الصامت

 قاضي الغرام

أحكم بحبك الفياض والعميق

حكماً يملأ القلب ويمتد في الأرجاء

فأنت الروح والقلب والعقل والهوى

وبينك وبيني لا يوجد سوى الحب والسماح

دعني أخضع لقرارات حبك

وأسكن في عالمي المليء بنور وسكون

أنت القاضي والمحبوب والصديق

وبحبك أجد الطمأنينة والخلود في المكان

فأمام قضاء قلبك أنا مصون

وعلى قلبي حبك يحكم بالجمال

أنت يا حبيبي حق قضيتي وأملي

فأنا لك ولحبك أبدي الولاء

فأنت القاضي والذي بحبه ترتقي حياتي

أنت نور الثغر وزهر الأرض

في وجودك تولد الأمان والجمال

أسكنني بحبك ولا تفرق

فأنت قاضي الحب والغرام والنعمة

بقلمي عصام أحمد الصامت


رأيْتُ النّور بقلم الشاعر محمد الدبلي الفاطمي

 رأيْتُ النّور


أنا الصُّعلوكُ في فَنّ الأدبْ

كَعُروةَ في القديمِ لدى الـعـربْ

أخذتُ من الفرزدقِ خيْرَ نظمٍ

به الأوزانُُ خالطَــــها الطّربْ

وفي شِعرِ الحُطيئةَ جالَ فكري

وفاحَ الــــمَجْدُ فاتّضحَ النّسبْ

أخذْتُ النّظمَ عَنْهمْ مُسْتـــعيناً

بعلمِ النّــحْو في فِــــقهِ الأدبْ

وعلّمني المُـــهلهلُ ذاتَ يومٍ

بمدرسةِ القديمِ منَ الحـــقـبْ


رجعتُ إلى البليغِ مِنَ البيان

على ظهْر السّباحةِ في الزّمانِ

ركبتُ بحورَ شِعْرٍ ظلّ فنّاً

على رأسِ الفـصاحةِ في اللّسانِ

وفيه وجدتُ ذهْني مُسْتعدّاً

لِعَصْرِ النّـــظمِ منْ عِنَبِ البــيانِ

عَشِقْتُهُ عِشْقَ قَيْسٍ حُبّ ليلى

فأكْسَبني الرّفيعَ منَ المـــعاني

أُزَغْرِدُ بِابْتكارِهِ مثلَ طــيْرٍ

وأبْحَثُ في الزّمانِ عنِ المــكانِ


ألا عُودوا إلى لُغَةِ الهلالِ

لِنُـبْدِعَ في النّـهارِ وفي اللّيالي

ألا عودوا فحَرْفُ الضّادِ يرْجو

إجابَتَــكُمْ على هذا السّــؤالِ

فإنْ أنتمْ رجعْتمْ واجْتــهَدْتُمْ

سنَصْعدُ بالعقولِ إلى المـعالي

وإنْ أنتمْ عجَزْتمْ وانتـــظَرتُمْ

سَيصْبحُ ما نريدُ منَ المُــحالِ

فما نيلُ المطالبِ مُسْتــحيلٌ

إذا شِئْنا الصّـــعودَ إلى الأعالي


رأيتُ النّورَ في وجْهِ القمرْ

وفي الكنْزِ القديمِ منَ العِبـرْ

رأيتهُ في القصائِدِ مثلَ نورٍ

تَفيضُ بهِ السّحائِبُ كالمطَرْ

يُقاوِمُ كيْ يَعودَ إلى شُعوبٍ

بها الجُهّالُ قدْ فقدوا البــصرْ

وحرْفُ الضّادِ لنْ يبْقى أسيراً

بألسِنةِ العقــــيمِ منَ البـشرْ

سَيَكْسِرُ بالبَسـالةِ كلّ قيْدٍ

يُحاول أنْ يُنازِعَهُ الظّــــــفرْ


لسانُ الضّادِ أكْسبني اليراعا

وحَمّـــلني الأمانةَ والدّفاعا

صَحِبتُهُ في خَيالي مثلَ ظلّي

فأصبحَ في مُرافقتي شُعاعا

أغرّدُ كالهزارِ بهِ ابتــــهاجاً

وقد سَكنَ المشاعرَ والطّباعا

وفي خلدي أصونهُ باحْترافٍ

وأطْمحُ أنْ أزيدَ بهِ ارْتفاعا

ولستُ بتاركٍ هذا التّـحدّي

إلى أنْ تخــلعَ اللّغةُ القِناعا


مدارسُنا عليها أنْ تَـــــثورا

على نهجٍ يُعلّمُنا القُـــــشورا

عليها أنْ تغيّرَ ما اسْتطاعتْ

لأنّ الغِشَّ قدْ نَفَخَ الصُّدورا

وكيفَ نعلّمُ الأطفالَ عِــــلماً

بلا عملٍ يُتيحُ لنا العُبــورا

نـــلومُ حُروفنا لوماً شديداً

وفي لغةِ البيانِ نرى القُصورا

ونحنُ بطبْعِنا أعْجازُ نخلٍ

كأنَّ جُسومَنا أمْـــستْ قُبورا


سأصْرخُ في الصّباحِ وفي المساءِ

وألتمسُ الإغاثةَ بالدّواءِ

نريدُ تعلّماً يمْـــــحُو التّدنّي

بترقيةِ الوسائلِ في الـــــبناءِ

نريدُهُ مَــصدرَ الإلهامِ فقْهاً

وعلماً في الطّــــبيعةِ كالشّتاءِ

يُلقّنُ للــــصّغارِ بنورِ فَهمٍ

يَحفّ به التّودّدُ في العــطاءِ

فتُصْبحُ أسرةُ التّعليمِ أقْوى

على حملِ الرّسالةِ في الأداءِ


فقدْنا مَــنطقَ التّدريسِ فعلا

وهذا في مدارسِنا تجـــــلّى

نهدّدُ بالهراوةِ كلّ طــــــفلٍ

تأخّرَ في الجوابِ وقالَ كلاّ

ونعتبرُ الصّـــغارَ لنا عبيداً

فنأمُرُهُمْ بما نحْـــــتاجُ جهْلا

وننْسى أنّهمْ باللّطفِ أوْلى

لأنّ نُموَّهُمْ ما كانَ ســــــهْلا

وما لمْ نُصْلحِ التّعليمَ طَوْعاً

سَنندمُ حيـــــــنما ننهارُ فعْلا


تَعمّدتُ السّهولةَ في خِطابي

لأطرحَ ما اقترحْتهُ في كتابي

أطوّعُ أحرُفني بالنّحْو فقْهاً

فأبدِعُ في السّلاسةِ باكْتــسابي

وأُرْغِمُها على التّيسيرِ حتّى

تُــــــبلّغَ ما أريدُ إلى الرّقابِ

فتَحْمِلُني بأجنِحةٍ كطـــــيرٍ

يُحلّقُ في الفضاءِ مع السّحابِ

ومنْ لمْ يُتْقِنِ التّعبيرَ نُطقاً

تعثّرَ في الوصولِ إلى الصّوابِ


محمد الدبلي الفاطمي

على وجعي بقلم الشاعر // سليمان كاااامل

 على وجعي 

بقلم // سليمان كاااامل 

************جزى الله خيرا كل من واساني

***********************************

على وجعي 

بلسم حاني

وعلى صوتها 

تبددت أحزاني 


وإني في 

همومي لمغترب 

وعلى جناحيها

عودتي لأوطاني


حينما مزاحا 

وبرقة تداعبني

تذوب علتي 

وتتلاقي أجفاني


فتهدأ النفس 

وتحن لمهجتها

وتشرق بالفؤاد

شمس زماني 


وحينما بهمسها

بحب تهدهدني

تقفز فرحتي 

على أغصاني 


كأني تشببتُ 

بعد هرم

وتمايل عجزي 

كغص بان


أهكذا الضعف 

حينما يعترينا

سبحان ربي ما

أضعف الإنسان


من ابتسامة 

أرتد صغيرا

ومن لمسة

ينطفي بركاني


أيها البلاء 

قوي أنا

مهما تعاظمتَ

إياك من سليمان


صبور حليم

مهما تطاولتَ

فإنني محتمل 

بدفء الحنان

**************************

سليمان كاااامل.............. الأربعااااء

2024/12/11



النظرُ الثاقب .. في عواقبِ الموجَبِ والسالب شعر الأديب : يونس عيسىٰ منصور ...

 ✳️ النظرُ الثاقب .. في عواقبِ الموجَبِ والسالب ...✳️

مهداةٌ إلىٰ أستاذنا وشاعرنا العربي التونسي الكبير الدكتور الطاهر مشي المبجل :

هِيَ الأحداثُ تُنذِرُ بالقيامِ

تَهبُّ هبوبَ شاربةِ المُدامِ

تُناورُ بالحُلومِ وتعتليها

كتائهةٍ تسيرٍ بلا نظامِ

عجيباتٌ غريباتٌ فِطامٌ

كمولودٍ يُهَدَّدُ بالفطامِ

وما أنا والسياسةُ في انْسجامٍ

فَحُكْمُ الشعبِ قامَ بلا انْسجامِ

جُذامٌ ثوبُها جيلاً فجيلاً 

وقاكَ اللهُ من ثوبِ الجُذامِ

إذا حَكَمَتْ أُناسٌ نصفَ عامٍ

يُحاسبُها أُناسٌ ألْفَ عامِ !

فما ليْ إنْ طغىٰ هٰذا وهٰذا !؟

ألا بُعْداً لِهٰذَيْنِ الطُّغامِ ...

صغارُ الناسِ تهتفُ للعظامِ

وماتدريْ بمَخْفِيِّ المَرامِ

أرىٰ أنَّ السياسةَ إن حَواها

كريمٌ صار من صِنْفِ اللئامِ ...

ضَياعٌ دربُها تَيْهٌ مَداها

قَتولٌ سهمُها من غيرِ رامِ

ضحاياها سجونٌ نائماتٌ

تَرىٰ التحريرَ طيفاً في المنامِ

تَرىٰ آثارَها ثأراً عضوضاً

تَهِبُّ مِنِ انْتقامٍ لانْتقامِ

مَسَكتُ لجامَها سبعينَ حَوْلاً

فلم أحصُدْ عدا خِزْيَ اللجامِ

 وكنتُ أعُدُّها مجدَ انْتصاريْ 

فلم أربحْ سوىٰ عارِ انْهزاميْ

وقد شاهدتُ في بلدي شبيهاً

لما قد حلَّ في بلدِ الشآمِ

فلم أُدْهَشْ ولم أعْجَبْ فهٰذي

شبيهاتٌ لتلكَ وبالتَّمامِ

ومَنْ يقرأْ مساراتِ الأوالي

يَجِدْ فيها نظيراً للحِطامِ

إذا لم تمتلكْ قَدَماً ودَرْباً

لَعَمْرُكَ كيفَ تمشيْ للأمامِ !؟

وإني قد سُجِنتُ سنينَ تِسْعاً

عِجافاً .. نِصْفُها نِصْفُ الحِمامِ

بلا ذنبٍ .. ولكن سَوَّقَتْنا

كما سِيقَ الحلالُ إلىٰ الحرامِ 

لذلكَ كُنْ بعيداً واجْتَنِبْها

تَعِشْ دُنياكَ في أبهىٰ سَلامِ

وإنْ شئتَ السموَّ فَدَعْ أذاها 

تَنَلْ مجدَ العُلا .. والمجدُ سامِ

وإنْ خدعتْكَ فلسفةٌ وفِكْرٌ

ومنطوقٌ بفذلكةِ الكلامِ 

فسوفَ تفيقُ من حُلُمٍ وتَبكيْ

وتَندمُ إذْ رَكِبتَ بلا زِمامِ

ومهما ساقَكَ الأملُ ارْتياحاً

تكنْ إنْ رُمْتَها عِبَراً لرامِ

وإنْ راوغْتَها ونأيتَ عنها

تكنْ غَرَضاً لراميةِ السهامِ

تُجَرُّ وإنْ تكنْ ممنوعَ صَرْفٍ

بلا فَتْحٍ يَقيكَ .. ولا انْضِمامِ

وتُهديكَ المنونَ بِشَرِّ طُعْمٍ

وَرُبَّ مَنِيَّةٍ بين الطعامِ

ومَنْ يَبصُرْ تواريخَ الخواليْ

يَجِدْ ماخلْفَها مِثْلَ الأمامِ

إذا كانَ الوئامُ بها اعْتقاداً

لَعَمْرُكَ كيفَ تُؤمِنُ بالوئامِ !؟

وإنْ أمْسَ الغرامُ لها انْتماءً

بربِّكَ هل ستأنسُ بالغرامِ !؟

حُسامُكَ في الوغىٰ عقلٌ خبيرٌ 

حُسومٌ في الملاحمِ كالحسامِ ...

بهِ تَحتلُّ عاصيةَ اللياليْ

وتَهزِمُ فيهِ أرتالَ الظلامِ

فجاهدْ واعْتصِمْ باللهِ صِدْقاً

فنيلُ الطيباتِ بالِاعْتصامِ 

فخُذْها حكمةً مِمَّنْ وَعاها

تَعِشْ في مأمَنٍ بين الأنامِ ...

✳️✳️✳️✳️✳️✳️✳️

شعر : يونس عيسىٰ منصور ...



الأزواج في الخلق. بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 الأزواج في الخلق.

سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36) يس.

على الرّغم من أنّ مفهوم "زوج" يشير بصفة عامّة إلى الذّكور والإناث ، فإنّ عبارة "ما لا يعلمون" لها آثار واسعة النّطاق. واليوم ، نحن نعرف واحدة من هذه الآثار.فقد حصل عالم الفيزياء البريطاني" بول ديراك" على جائزة نوبل في الفيزياء في عام1933 ، بعد أن أظهر أنّ المادّة أُنْشِئَت بشكل أزواج ،وهذا الاكتشاف ، المسمّى "التكافؤ" ،كشف ثنائيّة المادّة مع نقيضتها ، (المادّة المضادّة). 

وللمادّة المضادّة خاصّيّات المعاكسة لتلك المادّة. فعلى سبيل المثال، على عكس المادّة ، فإنّ ألكترونات (electrons (المادّة المضادّة  تكون  إيجابيّة، أمّا بروتوناتها (protons) فتكون سلبيّة . 

وهذا ما يعبّر عنه مصدر علمي على النّحو التّالي :

... ((كلّ الجسيمات لها جسيمات معاكسة لها و برمز مختلف (الموجب للسّالب ،و السّالب للموجب))... و تحدث هذه العلاقة في الفراغ في جميع الأوقات في جميع الأماكن.


((توجد مضادّات للمادّة antiparticules (التي تتألّف من جسيمات مضادّة) مقابلة لجميع الجسيمات الأساسيّة للكون. ومضادّات المادّة antiparticule لديها خاصّيّة بأنّها لها نفس كتلة الجسيمات المناظرة من الرّمز المضادّ.

 لذلك،عندما  تتلامس المادّة والمادّة المضادّة ،فإنّها تتفاعل ، محوّلةً كامل الكتلة إلى طاقة .))

وثمّة مثال آخر على الازدواجية في الخلق يوجد في النّباتات اكتشفه علماء النّبات ، قبل نحو مِائة سنة فقط  ،هو أنّ هناك جنسين مختلفين منها: الذّكوروالإناث . وحقيقة أنّ النّباتات أنشأها الله  أزوجًا كانت قد كُشِفت في القرآن منذ 1400  سنة.

((خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (10) لقمان))

((الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (53) طه)). وكذلك ، فالثّمار هي أيضًا نوعان: ذكر و أنثى .

((وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3) الرعد))

تدلّ كلمة "زوج" على عنصري الذّكَر و الأنثى. وكما نعلم فالثّمار هي النّاتج النّهائيّ للنّباتات النّاضجة. تسبقها مرحلة الإزهار. وللزّهور أيضًا نوعان من الأجهزة: ذكريّة وأنثويّة. عندما تنتقل حبوب اللّقاح إلى الزّهرة ويحدث الإخصاب ، تبدأ مرحلة الإثمار. ثمّ تنضج الثّمرة وتبدأ تدريجيًّا في إلقاء البذور. 

وحقيقة أنّ للثّمار جنسين هي معلومات علميّة أخرى أتى بها القرآن الكريم. 

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



لـــــــيـــــلـــــىٰ 1 بقلم الشاعر عادل غتوري

 لـــــــيـــــلـــــىٰ 1

*

أيــــا لــيــلىٰ أيــالــيلىٰ

أيــالــيــلىٰ أيـــا لــيــلىٰ

مــعي صلِّي علىٰ الهادي

لــكيما نُــرضيَ الــمولىٰ

وخــيــرُ الــدنــيا نــجنيهِ

ونــرقــىٰ مــراتباً أعــلىٰ

*

ســأحكي بــعضَ أحوالي

وأســردُ بعضَ ما قد كانْ

أفــضفضُ مَــعْكِ يــاليلىٰ

لــنكبحَ صــولةَ الأحزانْ

فــمــا أحــلــىٰ مــواســاةٍ

مِــنَ الإنــسانِ لــلإنسانْ

*

نــبــيعُ الــخــيرَ بــالخيرِ

ونــبــغضُ آفـــةَ الــكبرِ

يــعــودُ الــخــيرُ بــالخيرِ

ولــــو نــلــقيهِ لِــلْــبحرِ

لـــــعـــلَّ اللهَ يــقــبــلُــنا

فــمَــن يــالــيلتي يــدري

*

انــا مِــن مــنشأي كــنتُ

أحـــبُّ الــخــيرَ لِــلــكلِّ

وأمــشــي بــفطرةٍ أنــقىٰ

مِـــنَ الــنِّــسرينِ والــفلِّ

وأفــتحُ قــلبي لــلأحبابِ

لابــالــحــقــدِ والـــغـــلِّ

*

وإنْ ماضاقَ صدرُ النَّاسِ

لــم أغــضبْ ولــم أعجلْ

وأجـــمـــلُ مــاأقــدِّمُــهُ

ســمــاحاً لــلــذي يــجهلْ

لــيــبقىٰ صــفــونا أبـــدا

وتــبقىٰ عــذوبةُ الــمنهلْ

*

بــعــيداً عـــن مــعاناتي

وشَــظْفِ العيشِ والقسوةْ

وعــن مــأساتي الــكبرىٰ

ســأنشيءُ داخــلي دولــةْ

دعــائمُها صــحيحُ الدينِ

لا الــطــبال لا الــطــبلة

*

ضــيــاعُ الــحبِّ ضــيَّعنا

وأتــلَــفَ يــومَــنا والــغدْ

وأصــبحنا نــرىٰ الــقتلىٰ

بــأرقــامٍ تــفــوقُ الــعــدْ

عـــن الــعشاقِ أســألُكم

رأيــتــم عــاشــقاً يَــحتدْ؟

*

كــأنَّىٰ نــعيشُ فــي غابٍ

حــياةَ الــوحشِ والــثعلبْ

فــهــذا مــثــقفٌ يُــهــذي

وشــيــخٌ ودَّ لـــو يــغلبْ

وهـــذا الــقــاعُ مــكــتظٌ

بــنــسلِ ســيادةِ الــعقربْ

*

أعــيــنــيني أيـــا لــيــلى

حــبــيبٌ يــطلبُ الــمددا

فــحــرثُ الــمــاءِ أعــياهُ

ولـــم يــنصعْ لــهُ أحــدا

فــــيــا اللهُ كـــنْ عــونــاً

وكـــنْ يــاربَّــنا الــسندا

*

فــحــبُّ الــحبِّ شــرعتُنا

بــها نــمضي مــعاً لــلغدْ

لُــعِــنتَ لُــعِنتَ يــابغضُ

ومــا أحــلاكَ دينَ الوردْ

تُــرىٰ هــلْ منَّا مَن يأباهُ

أو عـــن مــثــلهِ يــرتدْ؟

*

نــبــيُّ الــعشقِ مــبعوثٌ

يُــهــادي الــحبَّ لــلنَّاسِ

يُــحــطِّمُ فــيهم الأصــنامَ

يــكــشفُ زورَ خــنَّــاسِ

وأنـــتِ نــبــيأةٌ مــثــلي

فــلا تــصغي لــوسواسِ

*

لــنا فــي الــحبِّ يــاليلىٰ

مــعــابدُ لــســنا نــقربُها

وأقـــــوالٌ وأشــــعــارٌ

نــبــيتُ الــلــيلَ نــكــتبُها

دمـــوعُ الــملحِ تــسكبُنا

وحــيــن تــجفُّ نــسكبُها

*

يــخــالــطنا فــنــخــتلطُ

بــــمــا لاعــقــلَ يــقــبلُهُ

ونــرضــىٰ أنْ نــكــررَهُ

فــبــئسَ الــوزرُ نــحملُهُ

وكـــان الأولــىٰ نــدفعُهُ

ولانــــنــــفــكَّ نــقــتــلُــهُ

*

ويــبقىٰ الــعرفُ يــأسرُنا

نــنــافحُ عــنــهُ بــالــمقلِ

ونــرفــضُ قــولَ عــاقلِنا

ونــبقىٰ نــذودُ عن خطلِ

فــكمْ مِــن عــادةٍ درستْ

وكـــمْ قـــولٍ لــمــختبلِ

*

أنــا والــشاعرُ الــمجنونُ

لازلــنــا عــلــى الــعــهدِ

نــراعــي الــحدَّ لانــحتدُّ

بــل نــحنوا عــلى الوغدِ

بــهــذا الــديــنُ يــأمــرُنا

بــحــالِ الــلَّــهوِ والــجدِّ

*

وأيـــــمُ اللهِ يــالــيــلــى

أنـــا والــحــزنُ أَخَــوانِ

يُــعــبــئــني بــخــيــباتٍ

أعـــبـــؤهُ بـــأدرانـــي

وحــيــن أنـــامُ يــأخذني

وأأخــــذُهُ لأحــضــاني

*

فــديــنُ الــنَّاسِ يــؤلمُني

ويَــذهبُ بي إلى اللا دينْ

يــفــتُّ الــقــلبَ تُــؤلمني

مــسوخٌ تسكنُ (الفترين)

دعـــاةٌ لِــلخنىٰ زرعــوا

بــقــلبِ قــلوبِنا الــسكِّينْ

*

وأيـــــمُ اللهِ يــالــيــلــى

أنـــا مــتــسولٌ ضــائــعْ

بــــلادُ اللهِ تــشــريــني

وتــرجعُني إلــىٰ الــبائعْ

فــأضحتْ تُــهمتي الشعرُ

ولــيــس يــليقُ بــالجائعْ

*

بــغــاثُ الــطــيرِ يــاليلىٰ

تَــســيَّدَ فـــي ســماواتي

أنـــامُ بــحــضنِ قــافيتي

أهــدهِــدُهــا بــخــيــباتي

أُرتِّـــلُ سِــفــرَ تــعذيبي

ومـــا قـــد كــان والآتِ

*

وأيـــــمُ اللهِ يــالــيــلــىٰ

أنــا لا أدري كيف أكون

أكـــونُ الــبائعَ الــحافي

أكــون شُــويعراً مجنون

أشــيــري عــليَّ يــاليلى

لِأيٍّ يَــصلُحُ الــعرجون؟

*

عــلى عَجَلٍ مضىٰ العمرُ

ولا زالَ الــفــتىٰ يــهذي

يــقــولُ الــشــعرَ يــاليلى

ولــم يَــعمدْ لــما يــؤذي

فــقــالــوا ذا فــتــى شـــذَّ

أيــالــيــلاي أنْ شِــــذِّي

عادل غتوري



إرحل بقلم الكاتبة أسماء خيدر / المغرب

 إرحل

........... 

ارحل، ولاتترك للريح منفذا

ارحل ،واحمل بقاياك  على ظهر النسيان . وامسح أثرك  حتى لا تتبعك  عصافير الروح ، في مواسم الحنين. 

ارحل .... ولا تسأل ...عن زوابع القلب.

وعن احتضار النهار

ولا عن خسائر الوقت 

حين لبسنا البياض في سدفة الليل.

ارحل ،وأطلق شراعك  في وجه الغد

وارسم خريطتك ...على ظهر اليد..

واحرق ذاكرتك حتى لاتخلف  الوعد.

تمهل  ،حتى لاتوقظ النهار من غفوته

وتشهق الجوارح  النائمة على صدر الأمس.

ارحل ...وصمتك  الحافل باليأس

وتيمم برمال الصحاري  قبل وقوفك خلف المحاريب

لتقبل  صلاتك ...وانت تتلو آيات العشق

ارحل عنك  وعني وعن كل هذا البأس 

واشرب  دمك الموجوع  ودمعك  المالح من كف القدر

لا تكن انت   في  المسارح ...حين ترفع الستائر

اهرب منك لحظة التنكر  بزي الفارس

او بطل المواقف  ولهفة الجائع الهائج

واحسب  ضحاياك المدحرجة في وحل خطاياك

ثم اقرأ ماتيسر لك  من تعاويذ  وما حفظه القلب

واعتل عرش  أوهامك  لتشبع هذا الجنون.

ولا تبك خلف جنائز القلوب وقت الأفول...

وودع الحمام والغمام ...

وارحل ، عنك وعني وعن هذه الأرض. 


أسماء خيدر / المغرب



... فَمُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

 ... فَمُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ ضَلِيعَ الفَمِ، أَشْكَلَ العَيْنِ، مَنْهُوسَ العَقِبَيْنِ.

*وَفِي صِفَتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ضَلِيعُ الفَمِ: أَيْ عَظِيمُهُ أَوْ وَاسِعُهُ. وَرَجُلٌ ضَلِيعُ الفَمِ: وَاسِعُهُ، عَظِيمُ أَسْنَانِهِ عَلَى التَّشْبِيهِ بِالضِّلْعِ. وَالعَرَبُ تَحْمَدُ عِظَمَ الفَمِ وَسَعَتَهُ وَتَذُمُّ صِغَرَهُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ فِي صِفَةِ مَنْطِقِهِ: أَنَّهُ كَانَ يَفْتَتِحُ الكَلَامَ وَيَخْتَتِمُهُ بِأَشْدَاقِهِ، وَذَلِكَ لِرَحْبِ شِدْقَيْهِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ. قَالَ أَبُو عُبًيْدَةَ: الشَّوْصُ: الغَسْلُ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يُعْجِبُهُ أَنْ يَسْـتَاكَ بِالصُّرُعِ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: الصَّرِيعُ هُوَ القَضِيبُ يَسْقُطُ مِنْ شَجَرِ البَشَامِ.

  أَسْنَانُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ   

*فِي الحَدِيثِ: فَانْشَظَتْ رُبَاعِيَةُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَيْ انْكَسَرَتْ.

*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَيَفْتَرُّ عَنْ مِثْلِ حَبِّ الغَمَامِ، أَيْ يَكْشِرُ إِذَا تَبَسَّمَ مِنْ غيْر قَهْقَهَةٍ. وَأَرَادَ بِحَبِّ الغَمَامِ: البَرَدَ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ مُفَلَّجَ الأَسْنَانِ. وَفِي رِوَايَةٍ: أَفْلَجَ الأَسْنَانِ. وَرَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنَايَا: مُنْفَرِجُهَا وَهْوَ خِلَافُ المُتَرَاصِّ الأَسْنَانِ.

*وَفِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَيَفْتَرُّ عَنْ مِثْلِ حَبِّ الغَمَامِ، يَعْنِي البَرَدَ. شَبَّهَ بِهِ ثَغْرَهُ فِي بَيَاضِهِ وَصَفَائِهِ وَبَرْدِهِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ضَلِيعُ الفَمِ أَشْنَبُ. وَالشَّنَبُ: البَيَاضُ وَالبَرِيقُ وَالتَّحْدِيدُ فِي الأَسْنَانِ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



النّخلة ... بقلم الأديب حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

 النّخلة ... 

سُبْحَانَ مَنْ خَلقَ النَّباتَ وَنَوَّعَا

وَحَباهُ طَعْــمًا سَائِــغًا مُتَــنَـوِّعَـا

وَقَضَـى لَهُ فِي كُلِّ فَصْل نُضْجَهُ

وَالشَّمْسُ وَاحِدَةٌ كَذَلِكُمُ الوِعـَـا

فَلِــــكُـلِّ ثَـــــمْرٍ لَوْنُـهُ وَمَـــذَاقُــه

بفَـوَائِدٍ تَكْفـي البَـرِيَّةَ أَجْـمـعَا

وَحَبـا بِلاَدي بِالنَّخِـيلِ مُنَـوَّعًا

وَثِمـارُهُ عَسَلٌ أَفَادَ وَ أَشْبَعَـا

...... 

خَضْـرَاءُ وَارِفَةُ الظِّلاَلِ وَطُولُهاَ

بَيـْنَ المَـزَارِعِ قَــدْ عَـلاَ وَتَـرَبَّعَـا

وَتَمَـايَلَتْ تِيهًـا إِذا مَادَغْدَغَتْ

أَعْطافَهَـا رِيحُ الصَّبـاحِ تَرَفُّعَـا

غَنَّتْ لَهـا تِلْكَ الجَداَوِلُ لَحْنَهَـا

فَزَهَتْ وَزَادَتْ فِي الفَضَاءِ تَطَلُّعَا

وَتَـلاَعَبَتْ رِيـحُ الصَّباَ بِجَدَائِلٍ

مِنْ سَعْفهَـا فَغَدتْ جَمَالاً أَرْوَعَـا

لَوْلاَ عَـرَاجِيــنٌ تُثَــقِّلُ عِطْفَـــهَــا

لَغَدَتْ تُرَاقِصُ فِي الرِّيَـاحِ الأَرْبَعَا

رُطَبٌ إِذَا وُضِعَتْ عَلى طَرَفِ اللَّهاَ

ذَابَتْ وَخَلَّفَتِ اللِّسَانَ مُمَـتَّعَـا

يَبْغِـي المَزِيدَ : فَيَا لَطَعْمٍ ساَئِـغٍ

بِشَذًى كَمِسْكٍ كُلَّ ذَوْقٍ قَدْ دَعَـا

فِيـهِ غِذَاءٌ إنْ عَدَدْتـَهُ خِلْـتَـــــهُ

فِي طِيـبِهِ كُلَّ الوَلائِـمِ مَـنْـفَـعَـا

سُبْحانَ مَنْ جَعَلَ الغِلالَ مَوَائِدًا

لِلْـجِسْمِ تُكْـسِبُهُ نَشَـاطًا مُبْدِعَا...

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.