الجمعة، 6 أكتوبر 2023

أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ ****** شعر / أحمد رامي

 أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ

******
شعر / أحمد رامي
*****
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ
على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وأحْسِدُ الشمسَ في ضُحاها
وأحْسِدُ الشَمسَ في الغروبِ
وأغْبِطُ الطَيْرَ حينَ يَشْدو
على ذُرى فَرْعِهِ الرَطيبِ
فقد تَرى فيهِما جمالاً
يَروق عَينَيْكَ يا حبيبي
يا لَيْتَني مَنْظَرٌ بديع
تُطيلُ لي نَظْرَةَ الرَقيبِ
وليتَني طائرٌ شَهيٌ
أشْدو بأنغامِ عَنْدَليبِ
أظَلُ أَسْقيكَ مِنْ غِنائي
سُلافَةَ الروحِ والقلوبِ
وَذاكَ أني أراكَ تَرنو
لِبَهْجَةِ الشمس في الغُروبِ
وتَعْشَقُ الطَيرَ حينَ يَشْدو
على ذُرى فَرْعِهِ الرَطيبِ
وأَنني مِنْ هُيامَ قلبي
وشِدةَ الوجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ
على مُحيَّاكَ يا حبيبي.
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ
على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وأَحْسِدُ الزَهْر حينَ يَهفو
على شَفا جَدْوَلٍ لَعوبِ
وأغْبِط النَهرَ حينَ يَجري
على بِساطِ الجنى الخَصيبِ
فَقَدْ تَرى فيهِما جَمالاً
يَروقُ عَينَيْكَ يا حبيبي
يا لَيتَني زَهْرَةٌ تَساقَتْ
مع النَدى قُبْلَة الحبيبِ
ولَيتَني جَدوَلٌ تَهادىِ
ما بَيْنَ زَهْرٍ وبينَ طيبِ
وذاكَ أني أَراكَ تَرنو
للزَهرِ في غُصنِهِ الرَطيبِ
وتَعْشَقُ النَهْرَ حينَ يَجْري
مُرَجِعَ اللحْنِ والضُروبِ
وأَنَني مِنْ هُيامِ قَلبي
وَشِدَةِ الوَجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ
على مُحيَّاكَ يا حبيبي
يا لَيتَنا طائرانِ نَلهو
بالرَوْضِ في سَرْحِهِ الخَصيبِ
ولَيتنا زَهْرَتانِ نَهفو
على شَفا جَدْوَلٍ لَعوبِ
تُميلُني نَحْوَكَ الخُزامى
إِذا سَرَتْ ساعَةَ المَغيبِ
فإنني مِنْ هُيامَ قلبي
وشِدةَ الوجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ
على مُحيَّاكَ يا حبيبي
Peut être une illustration de ‎texte qui dit ’‎موقع طائرة شبكة مواقع حبرستان الأدبية موقع جقرا موقع حبرستان موقع روائع القصص كلام من ذهب موقع كلام الأدب أغار من نسمة الجنوب موقع أسماء حبرستان الأدبية الساخرة شعر أحمد رامي موقع لوحة وقصيدة موقع ظلال الجمال للأعمال الفنية موقع ظلال إعداد موقع حبرستان للفنون موقع حبرستان للدر للدراسات اسات الأدبية يعقوب أحمد يعقوب موقع سنابل الذهب‎’‎

Toutes les réactions 

ألا يؤسس النقد الفلسفي..لتحقيق التنوير والتغيير؟ بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 ألا يؤسس النقد الفلسفي..لتحقيق التنوير والتغيير؟

سؤال لجوج ما فتئ يقضّ مضجعي : هل هناك تجاوزات من بعض النقاد المعروفين،الذين يطنطنون لأديب بعينه أو كاتبة بعينها،ويخلعون عليه/ عليها الكثير من الفتوحات الأدبية،وكأنما تم فتح عكا من حصار الصليبيين،وكل الذي تم إنتاجه ديوان شعري.
هذا وارد وطبيعي،لكن تبقى القاعدة هي الأساس،والقاعدة تقول : إن العربية تمتلك الكثير من النقاد العرب الكبار في قامة د.جابر عصفور وإبراهيم فتحي ود.عبد المنعم تليمة ود.يوسف نوفل ود.محمد عبد المطلب، ومن قبلهم كان العظماء الراحلون: د.محمد مندور،ود.لويس عوض،ود.علي الراعي،ود.عبد المحسن طه بدر،ومحمود أمين العالم،ومن بعدهم من الجيل التالي: د.سيد البحراوى،ود.صلاح السروي، ود.مدحت الجيار،ود.حسين حمودة،ود.عبد الناصر حسن، ومن بعدهم من الجيل الثالث: د.مصطفى الضبع،ود.هيثم الحاج علي،ود.شريف الجيار، ود.محمود الضبع،وغيرهم من عشرات النقاد الجادين.
لكن أين الحركة النقدية الآن؟
وعندما تسأل أحد النقاد؟ أين أنت وأين ما تكتبه؟ يؤكد لك بكثير من المرارة : دلني على أماكن النشر،أدلك على كتاباتي النقدية.
في تقديري-ان كل ما تمارسه النخب العربية عموما والاكاديمية على وجه الخصوص من نقد وتنظيرات وضعية منطقية مسوقة بمقولة “التجربة والخطأ” ليست الا محاولات بائسة لتجميل الواقع بدلا من العمل على تغييره جذريا نحو الافضل.
قراءة للكتاب..
ان الكتاب يقدم وظيفة اهم للنقد الفلسفي تتعلق بنقد الواقع وخطاباته الايديولوجية، من خلال عملية تفكيك جذري تكشف عن تناقضات عميقة لهذا الخطاب وازدواجيته في التعامل مع المواقف المختلفة، فهو خطاب تلفيقي يسعى لتحسين صورة الواقع باجراء عمليات تجميل وتزيين.
ان مهمة النقد تتمثل بالدخول المباشر الى اعماق الخطاب والفكر ونقد البنى العميقة التي تشكلت عبر الماضي وتواصلت تراكماتها حتى اصبحت تعيش تحت جبال من الرماد الخادع، لذلك غابت الحقيقة، وبقيت “تصورات الاصلاح في المخيال العربي والاسلامي تدور في اطار اعادة البناء والاستكمال وليس التجديد والتغيير باي حال من الاحوال”.
إن أهمية النقد الفلسفي في الفكر العربي المعاصر تكمن بنضوج شروطه التاريخيَّة التالية، وهي ظاهرة الهزائم المتكررة من هزيمة حزيران (يونيو) 1967 إلى احتلال العراق 2003، والانهيارات السياسيَّة والاقتصادية المتوالية، وانسداد آفاق التغيير،-وهنا أشير إلى-انه مع كل مأساة مشابهة نعود إلى جلد الذات واكتشاف الحكمة بأثر رجعي،وهكذا دواليك،فكم هزيمة يحتاج العقل العربي ليمتلك الحكمة النهائية؟!.
إنّ النقد الفلسفي يتطلع لإحداث فارق معرفي /مجتمعي في الواقع المعاش، وهو معني بتشخيص الهزائم والأزمات على ضوء الفرص الباقية للعرب،بقراءة كلية تتعلق أولاً بنقد نقيضها الَّذي فشل في التحقق،بفشل حامله التاريخي،وأنتج الوضع الراهن.وأقصد بالفرص الباقية،إرادة العرب بتقليص الفارق بين القدرة والتحدي،لإعادة بناء المشروع الحضاري العربي من خلال تركيزنا على حاضر الفكر العربي وقضاياه المستقبليَّة.
إن النقد الفلسفي الحديث (دوما في تقديري) يعمل على تغيير الواقع بتجاوزه،والتجاوز غير الاستبدال في عصر النهضة،فهو فعل متواصل في سياق عملية التقدم الَّتي يخلق فيها نموذجه الإرادي كفاعلية مطابقة للمنظور الرؤيوي،وهو محصلة لتفاعل التأمل والتخيّل في إطار الرؤية والمنهج والممارسة،ويتوقف نجاحه على توفر قوى اجتماعيَّة قادرة على بلورة بديل حقيقي،أو كما يقول سمير أمين “تكوين كتل اجتماعيَّة واعية وقادرة على طرح بدائل حقيقية..
وفي غياب مثل هذه التطورات في الأطر الوطنية أولاً..ستظل مشروعات الإصلاح حبراً على ورق” أو بالأحرى زبدا وطواحين ريح..
أخيرا نشكو دائما من استشراء النقد لمجرد النقد أو النقد الهدام الذي هو النقض المطلق،فالنقد هو فحص الموضوع وإبراز ايجابياته وتبيان سلبياته، ولعل ممارسة النقد الذاتي داخل أروقة التنظيمات السياسية بحرية يساعد في توجيه الشباب على انتهاج نقد التشييد والبناء،بممارسة سماع ونقاش الآراء المختلفة ومعرفة مناطق الإيجاب والسلب في الرأي الشخصي،وإدراك الموضوع بصورة أوسع واشمل،فليس كل ما يقوله الناس صحيحا،ولكن مجمل النقاش سيبين الرؤية ويغير في طريقة تفكير الأشخاص وبالتالي تتحول نقاشاتهم إلى نقد بناء يُكَون اللبنة الأساسية في مداميك الواقع العربي المترجرج.
محمد المحسن
Peut être une image de 1 personne

العنف اللفظي.. تأثيراته وماينتج عن سوء التعامل مع الأطفال؟؟ بقلم د رنيم خالد رجب

 العنف اللفظي.. تأثيراته وماينتج عن سوء التعامل مع الأطفال؟؟

حدد درب طفلك
الطفل منذ الطفولة حتى الكبر يحتاج حضنا حنونا كلمة لبقة ممن حوله تساعده تشجعه في تخطي مشاكله بسهولة تكسبه الثقة بنفسه وبمن هم حوله
يمر الطفل بمراحل عمرية مختلفة يختلف بها ليس فقط نموا بل ينضج فكريا وجسديا تتغير مع تغيره نظرته للحياة يكسب خبرات متنوعة من محيطه ومن تجاربه في الحياة
وبالمقابل الكلمة السيئة التي توجه للطفل يكون لها رد فعل عكسي أيضا
تجعله يتصرف بعدوانية تجاه المحيطين فيه
فيميل إلى الوحدة والعزلة
ومع الأيام سيقوم الطفل الذي كبر بنزعة الى الإنتقام ممن حطموا شعوره منذ الصغر أي ممن جعلوه يفقد الثقة بنفسه قبل الجميع
يميل الى العناد مثلا فيفعل عكس مايطلب منه خصوصا إن كانت الأوامر تصدر من الجهة التي جعلته على هذا النحو اليوم
الطفل الصغير كالبغبغاء يردد ليس فقط الكلام فبل الأفعال فهو ناقل لما يدور حوله فتصدر عنه أفعال مايحصل ممن يراه ويسمعه فيقلد
لذلك لاتوبخوا أطفال ولا تعاقبوهم الطفل حساس يفهم كالكبير لكنه لايستطيع التعبير بشكل كاف عن ردود أفعاله بالقبول والرفض إلا بطرق عدوانية اذا تم التعامل معه في إطار هذا السبيل..
إذا كنت تريد جيلا مفكرا واعيا يستطيع الإعتماد على نفسه امنحه من الثقة والحنان مايكفي وراقبه من بعيد ستدرك حينها أنك نجحت في تربية أطفالك بشكل قويم دون الحاجة لإستخدام العقاب وأساليب أخرى... تشوه صورتك في نظر البراءة..
بقلم د رنيم خالد رجب

أنا وأنت بقلم الشاعرة ربى محمود بدر/سورية

 أنا وأنت

أمير تمضي بين أسوار الحكايات
تبحث عن الذات والملذات
تدعي الحب وتكتب الروايات
وتزرع بين أعماقي آلاف الكلمات
حتى أصبحت كلا من ليلي والنهارات
أمسيت طفلة أهذوا عند النظرات
وأنت حلم من أحلامي البريئات
ومضيت أحلم بحب غريب الأطوار
أسكن في عالم الريان
وجنات من عطور وريحان
امتطى الحلم بين أعماقي كريشة فنان
مضى الوقت مسرعا واستاء الحال
وتعذرت عند أول الخطوات
وكررت الأعتذارات
أصبحت أكذوبة عند كل المحطات
حزنت وأستوطن الحزن آهاتي
ومزقتني الحروف الحزينات
وماتت كل الأمنيات عند آخر الوعودات
وأمسى الكذب كل الوسيلات
واستوطن اليأس أوصالي والدقات
وتمرد على كل الأكاذيب الساريات
ألا تبت يداك يا عاشق الأوهام
في شغف حبك ماتت كل الأحلام
واندثر لهيب الشوق بين الآثام
عامان تاهت الأحلام بين أوردتي
تبحث عنك في كل رفة هدب والدقات
تبحث عنك بين الأزقة والطرقات
واعتصر الحب بقلبي وأصبح معتقا
وماتت نظراتي الحالمة بين الوعود الكاذبات
فاستسلمت لرياح الغدر
وجفت دموعي الصارخات
وانتحرت نداءاتي بين النظرات
وقتل كل الحب والآهات
عذرا يا أمير الحكايات
سأمضي وحيدة بلا أسمك والتذكار.
بقلمي ربى محمود بدر/سورية
Peut être une image de 1 personne et sourire

سلوا عنّي ـــــــــــ حبيبة عداد


 سلوا عنّي ...

سلوا الموج عنّي...
عن حزن تلاطم بين السّطور وفي الصّدور...
عن آمال هادرة ...
عن سفينة أحلامي...
عن شغفي وتهيامي وعن خيالاتي الشاردة...
سلوا الموج عن...
نورس حطّ على صدري وحلّق بي في سماوات الرًؤى،
تحليق النّسور...
سلوا الطّيور...
سلوا الطّير عنّي ...
عن روح ترفرف بين الحَنايا ،
تغرّد أغاريد الحبّ و تنثر في مرج القلب وردا وحكايا...
سلوا الطّير عن...
أمل هطل في الوتين غزيرا ...
عن ليل ألمّ بي...
عن حلم تساقطت أوراقه...
تناثرت...
كقطع المرايا ...
في ثنايا الانتظار.
عن شتاء سكن الوريد و زمهرير.
وعن قلب بات من فرط الحنين أسير.
سلوا الطير عن ...
نبضاتي ،
عن فرحي وعن شغفي ...
عن وجه الفجر في ليلي وعن وجعي...
سلوا الطيور فكم وددت لو...
من هديل الحمائم قُدّت حكاياتي ولو...
أسمعت مواجعي موج البحر وفي بحر النسيان دفنت هزائمي....وانكساراتي ...
حبيبة عداد

همس الرياح المبهمة ـــــــــــ زهيرالقططي


 همس الرياح المبهمة

قصتنا بدأت
وأصبح الجو صافياً
قلبي أصبح ملكاً لك
أنت الوحيد من أدعو من أجله
من يدري أين ستأخذك الرياح
لا أعرف ما تُلمح إليه عيناك
وما السحر الذي صنعناه ؟
ببطيء من خلال عينيك
دخلت قلبي
سأبقيك بجانبي
قريب من إيماني وعقيدتي
وهذه الرياح مجهولة جداً
لا أنت ولا أنا نعرف أين طريقنا
وذكرياتنا....
كم من الوقت يمكن أن تستمر
وبفضل هذه اللحظات
عالم أحلامي موجود بسببك
هذه الرياح التي تناديني
لا أعرف ماذا تقول
--
المختار/ زهيرالقططي

لن أصمت ـــــــــــ حسين العمري


 لن أصمت

_ _ _ _
للصمت المطبق
كسكون الليل
بين الشفتين
_ _ _
لعيون
يسكنها الدمع
نجوم تبرق
بين غيوم
_ _ _
يازهرة ورد
أشواكها
تحفر بالقلب
كل زفير
_ _ _
يا نار
تحرق قلبي
شوقاً
حتى رماد
_ _ _
آه
آه منك يا امرأة
يسكنها
صيف ملتهب
وزجاجة خمر
وعطور
_ _ _
لتلبس
حين تحدثني
ثوب الثلج
بكل برود
_ _ _
لتمارس
طقوس أنوثتها
هجراً
على هذا القلب
_ _ _
لن يصمت قلبي
رغم الصمت
____ ____ ____
حسين العمري
دمشق

يا أرضنا اشهدي ــــــــــــ رفيقة بن زينب


 يا أرضنا اشهدي و أشهدي

أنا ابنة الوطن يا أرضنا اشهدي
و أشهدي
كل شبر من ترابك يا وطني
أنبتي الخيرات لكفايتي
و كفاية بني وطني
و تفريج همومهم و همي
تضرعي يا أرضي
لمصدر طاقتك وطاقتي
يا رافعة قيمتي وهامتي
بإذن القيوم الباري
سكانك يا وطني مثل أرضك
المخصبون المنتجون هم رؤوس أموالك
كما تعطين و تكرمين من يعطيك و يكرمك
و منهم اللئيم تعطيه الكثير فينكرك
كائناتك يا وطني من خيرك
و ثرواتك منح ممن أوجدك
وثمارك هدايا أشجارك
تدخل ديارنا و ديار قاصديك
من تجارك و زائريك
دون تأشيرة لقرارك
نعم لا تحصى من خالقي و خالقك
فشكرا لمن هو مالكنا ومالكك
و فاتح أبواب مجدك ورخائك
فخرا لنا و للدعاة لزوارك
هنيئا لك بالجديين من مسؤوليك
و سحقا لخائنيك و خاذليك
و الله يستنسخ أعمال محبيك
وشهيد على خطط منافقيك
يوم يشهد أياديهم و أرجلهم على ماضيك
وعليه اللهم اتكالنا و اتكالك
آآآمين ببركة مصطفانا و مصطفاك
خاتم أنبيائك و مرسليك
عليه و على الآل والصحب صلوات ترضيك
و ترضيه إلى يوم نلاقيك
رفيقة بن زينب / تونس الخضراء

رسالة حب ــــــــــــ فريدة بن عون


 {{رسالة حب }}

في كل مساء أراقب غروب الشمس
و أرسل معها نبضات القلب
و همسات الحنين لتسألك
لماذا قصورك تعانق سحاب النوى؟
و صعب التسلق اسوارها؟
أيها الحبيب يا نبض القلب و الفؤاد...
مضت اعوام و مرت أيام و ليالي
و لم يحين لقائنا بعد،
فأنا والله أشتقت إليك بعدد دقات قلبي،
فأنت مني كروحي..بل منها أحب
و أنت للعين عين...
و أنت للقلب قلب،
فرغم البعد الذي بيننا
لا يوجد أقرب إلى قلبي غيرك .
يا جرم يضييء حياتي تنويرا.
أشتياقي لك حريق من نيران
تشتغل كلما مر طيفك بخيالي
و راودني في أحلامي بهمسات
تزيدني أشتياق و جنون هذه
رسالتي ارسالها مع قبلات،
ابعث قلبي هديتي إليك
فلعلك تقبله فهو أعز ما أملك،
و أخيرا و ليس بيننا آخر تقبل
مني حبي الذي ملأ قلبي حتي
فاض بعشق رؤياك.
بقلمي // فريدة بن عون &&