الاثنين، 18 سبتمبر 2023

!!،،قالولى هان الود،،!! بقلم د/علوى القاضى.

 !!،،قالولى هان الود،،!!

... من ذكريات الزمن الجميل زمن الإحترام والزوق العالي
بقلمى : د/علوى القاضى.
... دقت الساعة معلنة إنتصاف ليلتى ، هرولت إلى خلوتي وأنا أرتشف قهوتي المفضلة مستمتعا بنكهتها ورائحتها الجميلة
... أدرت المذياع كعادتي وكانت المفاجأة الكبرى وكأننى على موعد مع صوت الطرب الأصيل صوت المطرب محمد عبد الوهاب يشدو ( ،،، قالولي هان الود ،،، )
... شعرت بشيئ من الرومانسية الممزوجة بالطرب الشرقي الأصيل حيث انتقاء الكلمات ودغدغة المشاعر والأحاسيس مع الإحتفاظ بالأدب واحترام الذات فى العمل كله
... حينها تذكرت قصة هذه الأغنية وسبب إنفعال الشاعر بها حتي أشجانا بكلماتها مع اللحن الجميل الذي يسيطر علي روح المستمع ولايستطيع الإلتفات عنه أو الإنفلات منه
... قصة حقيقية بطلها المطرب محمد عبد الوهاب وزوجته نهله القدسي والشاهد الشاعر أحمد رامي والكل من دعائم ونتاج الزمن الجميل زمن الإحترام واحترام المستمع
... محمد عبد الوهاب " بعد انفصاله عن نهلة القدسى" أراد أن يرجعها لبيته مرة ثانية لكنها رفضت وسافرت إلى بلدها الأردن "
... كتبت مقالا في جريدة الوقائع المصرية " بعنوان ( هان الود )
... وهذا المقال تسبب فى ضيق شديد لعبد الوهاب وأزمة نفسية كبيرة جدا فذهب إلى " احمد رامي" وحكا له ماحدث ، فكانت هذه الأغنية " قالولى هان الود " ولحنها وغناها عبد الوهاب
... وحينما سمعت نهلة القدسي الأغنية وخصوصا ( انا بحبه واراعي وده إن كان في قربه ولا في بعده وأفضل أمني الروح برضاه ألقاه جفاني وزاد حرماني )
... تأثرت نهلة جدا وفهمت القصد من الرسالة فعادت إلى مصر في أول طائرة وعندما عاد من الحفلة كانت المفاجأة ، وجدها في بيته تنتظره
... يااااااه جمال مابعده جمال مشاعر فياضة وأحاسيس مرهفة لامست شغاف القلب ، فما خرج من القلب يصل إلى القلب ، وماخرج من اللسان لايتجاوز الآذان
... شوفتوا تطيب الخواطر !
... من أجل ذلك انصح كل زوج وزوجة :
. . مينفعش نكون فترات في حياة بعض
. . مينفعش تكلمني لما تبقى فاضي ومش لاقي حد غيري
. . الحب بين الزوجين اللي يقوم على الود ماتؤثر فيه المسافات
... الحب بين الزوجين اللي يقوم على الود ينبض بين الضلوع مع نبض القلب لآخر يوم
... حبوا بعض في القرب أو البعد
... فى الرضا أو فى الخصام
... وفي الشدة قبل الرخاء
... ولاننسى قول الشاعر لزوجته :
. . أحبك على القرب والبعد
. . أحبك حبا فاق كل أحبتى
. . أحبك حبا لو مزجت رحيقه ببحر لأصبح ماؤه احلى من الشهد
. . احبك حبا لو سقيت به فيافى نجد لأورق الشيح فى نجد
... اجعلوها فى ثقافتكم
... ( وجعل بينكم مودة ورحمه )
... تحياتى ...
Peut être une image de texte

يسألني عن الصورة بقلم الكاتبة نهلة دحمان الرقيق

 يسألني عن الصورة

يسألني عن صورتي
أجيبه عن قصيدتي
عن كلماتي الغادرة
عن حروفي الغائرة كسرا و قهرا
وعن مدامعي التي تنتهك قسرا
عن أحلامي التي بنيت منها ألف قصر و قصرا
عن أماني المغتالة و أنوثتي المنتحرة
يسألني عن الصورة
فأين مني الصوت و الصورة
و أنا التي فقدت السر و السرور
و أضعت الحب و الحلم و الحبور
و صرت للوجع حبيسة بالضرورة
يسألني عن الصوت و الصورة
و أنا التي أقف في مفترق الوجع وحيدة
تنتهكني حروفي و تنهشني القصيدة
فأين مني الصوت و الصورة؟
و قد انطفأ مني الشعر و السحر والثغر
و صرت ورقة هشة تتقاذفها الرياح
ولا تعرف حتى أين تسير
يسألني عن الصوت و الصورة
وانا التي في مفترق الطرق أسيرة
على يميني بحر الأمنيات
وعلى شمالي نهر الخطايا
و الخطيئات
أمامي شلال من الخيبات
و ورائي بركان الذكريات
فكيف مني الصوت و الصورة
و أنا امرأة غير جسورة
أقف في حرم القصيد
خجولة ،ثائرة
عاصية،عارية ،عاتية
غازية غالبة مغلوبة ،مغلولة
فاتحة،فائزة،فاتنة ، مفتونة
فكيف مني الصوت و الصورة ؟
و أنا التي في مفترق الطريق أظل أسيرة
لا أعرف أين السبيل و أين المسير و أين أصير
ولا كيف الخلاص وكيف النجاة و كيف العبور
ولا زلت بعد تسألني عن الصورة ؟
يا من صرت علي مؤمرا أميرا
و في براثن حبك أظل دوما ذليلة أسيرة
نهلة دحمان الرقيق
Peut être une image de 1 personne

رماني الهوى بقلم الكاتب البشير سلطاني الجزائر

 رماني الهوى

كنت كالسد شامخا
لا أعترف بك أيها الهوى
أقمت لك موانع تشدك عني
كلي ترفع عن سهاد الليل
أرمي بك في سلة المهملات
ولا اعترف بأهات الفؤاد
واليوم تزاحم أبوابي وترمي
على بأنواع الحزن والأشجان
أقسمت على غلق نوافذ القلب
لكنك قوي ايها المتسلل إلى قلبي
بأي لغة أخاطبك يا من رماني
بوادي الغرام وسقاني من كأس
الهوى وأدمنت حبه وارتوى
الوتين بأوجاعي وأحزاني
شدني إليك جمال العيون
وصمت طرد كلماتي الى الفيافي
أضمد حروحي لعلها تستجيب
لندائي وتلبي دعواتي إليك
يا من علمتني الضياع والتيه
لغتي الوحيدة التي إلتحفتني
أيها الهوى لما اخترت فؤادي
ليشرب من كؤوس التجافي
وانكوى بلوعة إشتياقي
أقسمت غلق نوافذ الحب
لكنها راودني على التريث
الهوى سلطان على القلوب
ومن يرد آوامر اهل التاج
لا تعبث يا فؤادي وسلم ما بقي
من عناد ولا تتردد عن القبول
بقلمي : البشير سلطاني الجزائر
Peut être une image de 1 personne et lunettes

نبذة عن المسيرة الثقافية،الصحفية والإعلامية للراحل الأستاذ محمد بن رجب متابعة الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 نبذة عن المسيرة الثقافية،الصحفية والإعلامية للراحل الأستاذ محمد بن رجب

توفي مساء الأحد 17 سبتمبر 2023 الصحفي محمد بن رجب بعد صراع مع المرض.
الفقيد من مواليد 15 ماي سنة 1951 بمدينة قليبية،درس الابتدائي بمدرسة علي البلهوان بقليبية والثانوي بمنزل تميم ونابل،وحصل على الجزء الثاني من الباكالوريا علوم اقتصادية في جوان 1970،واختار ان يواصل تعليمه العالي في شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الانسانية.
بدأ العمل الصحفي في جريدة الصباح عام 1975 ونشر عديد المقالات والقصص والقصائد.. عمل محمد بن رجب في الإعلام الثقافي،وأولى اهتماما خاصا بالشؤون السياسيّة والثقافيّة والأدبيّة في جريدتي، ”الصباح” والصّدى التّونسيتين وجريدة ”المدينة” السعودية ومجلة ”الطليعة” العراقية،ومجلة ”الحياة الثقافية التونسية،كما نشر في مجلة ”الفكر” مجموعة من القصص، وفي ”فنون” و”شعر” و”فضاءات مسرحية” و”صبرة” عددا كبيرا من الدراسات الفنية والحوارات الأدبية.
أنتج محمد بن رجب برامج إذاعية وتلفزية من عام 1980 الى سنة 2009،منها برامج مغاربية باسم ”فنون مغاربيّة ” و”فكر مغاربي”.
اشتهر ببرنامج ”صفحات من العمر” الأسبوعي الذي أجرى من خلاله أكثر من مائتي حوارا أدبيّا وفكريًّا.
رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنانه.
اللهم آمين يارب العالمين.
متابعة محمد المحسن

الهوية والذاكرة..في ظل مشهد كوني متعولم بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 الهوية والذاكرة..في ظل مشهد كوني متعولم

العولمة هي نظام انتاج المعرفة والتبادل والمواصلات،أو أنها شكل الانتاج والتداول والاتصال والتواصل والانتقال عن طريق الحاسوب والذي يعمل بسرعة الضوء .فالثورة العلمية والتكنولوجية،هي ثورةعلمية لأنها تحيل اي معطى الى معلومة رقمية،وكونها ثورة تقنية لانه يتم نقل المعلومة بسرعة الضوء .
العولمة تقوم على الانتاج الالكتروني والاقتصاد الناعم والعمالة المعرفية،أو عمال الاعلام حيث يردمون الهوة بين العمل الفكري والعمل اليدوي .في ظل العولمة تحولت العلاقات بين البشر الى علاقات افقية بعد ان كانت قائمة على التراتبية الهرمية العامودية.
وهكذا انهارت بفضل العولمة المؤسسات الايديولوجية الشمولية القائمة على التراتبية الهرمية والانضباط الحزبي الصارم لصالح فردانية الانسان من خلال العلاقات الافقية المباشرة.
فالعولمة قضت على فكرة المثقف النخبوي والطليعي والرسولي , وفي ظل العولمة اصبحت المعرفة هي مصدر للثروة وللسلطة.
ان سقوط تجربة الاتحاد السوفييتي والدول الاشتراكية ادى الى ظهور أزمة هوية .
في هذا السياق تقول الدكتورة التونسية آمال بوحرب (متخصصة في الفلسفة):
"الهوية هي الذاكرة حيث تشظت الهوية في زمن العولمة،حيث تحولت الهوية الى هوية مركبة ومعقدة ومتغيرة،وأدت الى موت الجغرافيا،فأصبح نشاط الانسان عابرا للقارات وللحدود السياسية والسيادية للدول ولنقاط الجمارك..بضغطة زر الحاسوب تنتقل الاموال من مصرف الى اخر عبر المحيطات،واصبحت بورصات السندات والاوراق المالية والعقارات وبورصات البترول والغاز تدار عن طريق الحاسوب.
في السياق ذاته يقول الشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي :
"الهوية في زمن العولمة لم تعد تقوم على رابطة الدم او القرابة او القبيلة،أو القومية والعرق،أو الارض..إنها نوع من الهويات القائمة عن بعد حيث تجاوز نظام المعلومة والبريد الالكتروني والاقتصاد الناعم حدود الدول القومية."
إن فتح الحدود بين الدول بفضل العولمة انتج هويات هجينة او مولدة.
فهنالك الملايين من الناس الذين يملكون اكثر من جنسية واحدة ويتكلمون باكثر من لغة واحدة ويسكنون في اكثر من بلد واحد ويديرون اعمالهم من اكثر من بلد واحد ،وبذلك اصبح الاقتصاد اقوى من السياسة واصبحت الشركات الاقتصادية العملاقة تفرض توجيهاتها على السياسيين .واصبحت الشركة اقوى من الدولة.
في عصر العولمة تغلبت الصورة على الفكرة والرسالة وتغيرت العقائد والايديولوجيات القديمة..
والأسئلة التي تنبت على حواشي الواقع :
كيف يمكن مواجهة الإختراق الثقافي الكوني في ظل راهن يتعولم إقتصاديا وسياسيا..؟
هل ندير ظهرنا لهذا الغزو العولمي في حركة إستعراضية مشفوعة -بإنتحار حضاري-أم نواجه ما بات يهددنا بإعتماد ثنائية المحافظة على الذات والتفتّح على الآخر ؟
كيف يمكن خلق توازنات تحمي أجيال المستقبل من مداهمات الثقافة المعولمة واختراقاتها في ظل هذه الثورة الإتصالية الوافدة من الغرب وما يتخللها من تنميط سياسي متعدّد الوسائل والأشكال..؟
ألسنا مدعويين هنا..والآن إلى لحظة مكاشفة صادقة مع النفس لتجاوز مطباتنا وتفعيل واقعنا وعقلنة ملامح المستقبل..؟
الأستاذة التونسية المتميزة نعيمة مديوني تضيف:
"إنّ الخوف من غزو ثقافي كوني لم يعد له مبرّر وهو ليس من قبيل الأوهام التي تعودنا عليها،بقدر ما هو حقيقة ثابتة ومؤكّدة أملتها ظروف وملابسات تاريخية لها عميق الأثر في واقعنا العربي خاصة والدولي عامة نورد منها ما يلي :
-انهيار القطب الإشتراكي وتفكّكه وما تلاه من انهيارات متلاحقة أصابت دول المنظومة الإشتراكية مما أفضى إلى تحكّم الرأسمالية المعولمة في إقتصاد الدول النامية واخضاع هذه الأخيرة لتبعية إقتصادية موغلة في التسلط والإستغلال..
-في عالم الثقافة الكونية هذا،برزت شركات متعددة الجنسيات تستغل في صالح المصالح الإقتصادية الكونية،وهذه الشركات أقوى من الدولة حيث تفوق ميزانياتها الدخل القومي لكثير من الدول النامية،وقد ملأت الحيز الثقافي في إعلامنا واستطاعت تلوين العالم بأفكارها وثقافتها..
-اتفاقية-الجات-التي تحوّلت إلى منظمة عام 1995 وأصبحت تبعا لذلك ضلعا أساسيا في مثلث الهيمنة الغربية(صندوق النقد-البنك الدولي-الجات)وهذه الإتفاقية تفسح المجال للغزو الثقافي الأمريكي والغربي عامة الذي أساسه إنكار وإقصاء الثقافات القومية للشعوب الأخرى،وبالتالي أمست تشكّل تهديدا خطيرا لثقافة وتطوّر العالم النامي في كافة المجالات الأخرى."
-في ظل العولمة ومع توقيع إتفاقية-الجات-أصبحت الشركات المتعددة الجنسيات ومنها-والت ديزني-أقوى من الدول بعد حدوث إنفصال بين المصالح الإقتصادية العملاقة والأنظمة السياسية المحلية،وأصبحت تبعا لذلك تمارس ضغوطا من أجل التأثير على القرارات السياسية الداخلية في الدول التي تمارس فيها أنشطتها..
-نجاح العولمة في خلق أجيال كونية منبهرة بالسلعة الثقافية الأمريكية الأكثر إبهارا،الشيء الذي يهدّد بتخلّف صناعة السينما لدينا وغيرها من الصناعات الثقافية..
إنّ لهذه المعطيات التي ذكرناها عميق الصلة بخلخلة الواقع العربي وجعله ينوس بين طرفي الإنغلاق والإنفتاح دون الإلتفاف حول هذا الواقع وعقلنته بما يؤسّس لإستحضار الذاكرة لدى الإنسان العربي،ولعل في قولة فلاديمير لينين خير دلالة لما نحن بصدد الإشارة إليه:”شعب بلا ذاكرة،هو شعب لا مناعة له”..
فكيف يمكن في ظل الراهن الثقافي الكوني تأكيد الذات وإثبات الهوية والمحافظة على الأصالة بما من شأنه أن يبلور الصورة الحقيقية لحضارتنا..؟
هل نحن مطالبون وأمام المد الكاسح للتكنولوجيا من جهة،والعولمة من جهة أخرى،بإعادة البناء الفكري للمجتمع عبر استحياء الماضي ومصالحة الراهن واستشراف المستقبل؟..
ألم نفرّط في مكاسب حضارية كانت ستضعنا في مرتبة الدول المتقدمة استهدفتها بواكير النهضة في النصف الأوّل من القرن التاسع عشر:محمد عبده-جمال الدين الأفغاني والكواكبي..فكيف نسينا التاريخ وقد ولجنا قرنا جديدا وصافنا ألفية ثالثة!؟..
إنّ إقصاء الأنا..للآخر وانغلاقه على ذاته طمس للهوية الفاعلة والمؤسسة،كما أنّ الإنفتاح المحافظ على الأصالة والحضارة العربية تأسيس للذات..
ولذا بات لزاما على المثقفين العرب خاصة وعلى الشعوب العربية عامة إعادة النبض إلى التاريخ والعكس صحيح،وذلك من خلال فعل المواطنة وتجذير قيم الهوية بإعتماد التنمية الثقافية للمجتمع كشرط أساسي لنجاح التنمية في كافة مجالات الحياة،ثم المساهمة بشكل فعّال في بناء بعد الذاكرة العربية والسعي لصياغة الواقع العربي الراهن وفقا لمقاييس التقدّم قصد الإنتقال من الوضع المتخلّف حضاريا،إلى الوضع المحقّق لإنسانية الإنسان..
على سبيل الخاتمة:
تحاول العولمة محاصرة الثقافة وقنص تراث الأمم،وإلغاء الفعل الثقافيّ والفكريّ، واغتيال العقل الحداثيّ الإبداعّيّ،ومن ثمّ فرض أحادية ثقافيّة تلغي الخصوصيّات الثقافيّة القوميّة. والظاهرة الأكثر خطورة هي السيطرة الثقافية،وفرض الهيمنة غير المرئية على العقل الإنساني.والمجتمعات لاتموت،و لا تتلاشى إلا بخسارة قدرات أبنائها الفكرية لأن تفريغ الأمة من مقوّمات وجودها الثقافي،يفقدها مبرر وجودها و يؤدي إلى خسارة هويتها الذاتية،لتتحوّل إلى مجهول تابع في المعادلة الجديدة.
ضمن هذه المعادلة الصعبة-تقول د-فائزة بنمسعود-:"تبقى الثقافة،وحدها،قادرة على الوقوف في وجه مخططات العولمة السلبية،فالتحصين الثقافي الذاتي لكلّ أمة ضرورة حتمية يضمن بقاءها بفضل قدراتها الإبداعية.
و التحصين الثقافي مرتبط بقوة الفاعلية اللغوية للأمة،والفاعلية لا تنفصل عن الأصالة و القدرة على التطور والارتقاء،والأصالة تتجدّد بحداثة يدعو بعضهم إلى نفيها وهم يجهلون تاريخ ميلادها الفعليّ."
إنّ الثقافة العربيّة تراثٌ وليست إرثًا،فالموروث معرض للضمور والتلاشي والزوال،أمّا التراث العربيّ فهو نبض الأصالة الماضية في حاضر يعد بالخروج على الانبطاح والتبعيّة،والخروج مشروط بنشاط مثقفين عرب يسعون إلى تجديد الفكر العربيّ من داخل التراث وإحياء عناصره الحيّة وتلقيحها بفكر وافد فيكون تفاعل ينتج تراثًا جديدًا بلغة عربيّة قادرة على تدوين العلوم والمعارف والتصوّرات والرؤى والتطلعات..
محمد المحسن

أيلول الحزين ــــــــــ عائشة ساكري


 أيلول الحزين

🍁🍂
أوراقك يا أيلول
في الممرات
متناثرهْ.......
يملأها الصمت والأسى
وحياتي باتت
تائههْ.....
حبر قلمي جفَّ
وسطور حرفي
تسير في دوائرَ
ثائرهْ....
تبتهلٌ لقلوبٍ
وتعانقٌ غروب
أيلول الحزين
متستّرَهْ....
كلماتي.........
شضايا زجاجٍ
متكسّرهْ....
يأخذني التيه
نحو المدى
وعلى ذاك البحر
الثائرْ......
ورماله الذهبية
متلملمهْ......
والروح براكين
لاهبهْ......
قلمي يعاندني...
يكففٌ دمعهْ....
يلملم نفسه
وفي كسوفٍ
ك قمر فقد مداره
وهو في دجى الليالي
المظلمهْ ....
عائشة_ساكري_من_تونس 🇹🇳

في ذكرى مولده ـــــــــــ فلاح مرعي


 في ذكرى مولده

ماذا اقول وقد
حار في وصفه القلم
وتاه الحرف وتعلثم
من مخارجه الكلم
في وصف من تعطر
بنطق اسمه فمي
في ذكرى مولده
صاحب الذكرى الرسول
النبي الاكرم
عليك صلوات ربي
يا من به الله الرسالات
ختم
فكان خير مبعوث
لجميع الأمم
يا من ساوي بين الناس
كلهم بيض وسود
و عرب وعجم
وابدل الجور بالعدل
صلى عليك الله
يا نورا أنار بنور
وجهه الكون
واطفئ نار الفرس
والشرك
واهتز عرش قيصر
بمولده
أنذار بزوال الكفر
والشرك
يا خير من بعثت
بخاتم رسالة
صلى عليك الله يا
الوري
صلى عليك الله في عليائه
يا خير من وطئت
قدميه الثرى
فلاح مرعي
فلسطين