الجمعة، 21 يوليو 2023

Respect de soi /// Amb. Dr Abdul Bari

 Respect de soi

Amb. Dr Abdul Bari
Pays : Bangladesh
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""'"''''
Aimer beaucoup
Ne prends pas soin de lui.
Pourquoi es-tu si imprudent aujourd'hui ?
Vous souvenez-vous encore et encore ?
Bisou après bisou ce jour-là
Que vous avez une fois abrité dans votre sein,
Je pensais que je fuyais
Aujourd'hui ce souvenir flotte dans mes yeux.
Ces souvenirs passés de malheur
Aujourd'hui, le fardeau de la douleur dans la poussière,
Ton amour débordant
Maintenant je pleure fort.
Quelle est votre passion ?
Le cœur éclate à cause de la négligence,
La piqûre du manque de respect
Plus souvent, ça augmente le fardeau.
Connais l'adorateur de l'amour aveugle
Si vous oubliez le chemin vers la maison de quelqu'un d'autre,
Une fois tu es venu comme un mirage
L'amour malheureux est à la porte du mendiant.
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
Juillet 2023
Houfffffffffff
Dr Abdul Bari
"""""""""""""""""""""""""""""""
Qui aimer beaucoup
Ne la gardez pas prudemment,
Pourquoi est-elle là ce matin ?
Vous souvenez-vous encore et encore ?
Ce jour-là embrassant après embrassant
Que vous avez un jour donné place dans la poitrine,
Je pensais que je m'étais enfui alors
Aujourd'hui ce souvenir flotte dans mes yeux.
Ces souvenirs passés des malheureux
Aujourd'hui la poussière est pillée par la charge de douleur,
Ton affection débordante Sohag
Chaque fois me fait pleurer.
Pourquoi as-tu tant d'affection ?
Les brûlures d'estomac de l'enfer avec des brûlures d
L'épine de cette blessure irrespectueuse
La douleur m'augmente à chaque fois.
Ne reconnais-tu pas l'adorateur aveugle de l'amour
Tu as oublié ton chemin dans la maison de quelqu'un d'autre,
Il était une fois tu es venu comme un mirage
Amour malchanceux le pas de porte du mendiant.
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
Bangladesh
20/07/2023
Peut être une image de 1 personne, barbe, sourire et lunettes

!!،،ولسوف يعطيك ربك فترضى،،!! بقلم د/علوى القاضى.

 !!،،ولسوف يعطيك ربك فترضى،،!!

بقلمى : د/علوى القاضى.
... عودنا أستاذ التربية الدينية أن يدخل حجرة الدراسة حاملا فى يده كوبا من الشاى
... يلقى علينا السلام ثم يبدأ فى إرتشاف مشروبه المفضل ثم يبدأ شرح الدرس ، وفى ذات اليوم كان عنوان الدرس ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) شرحا وتفصيلا
... كتب العنوان على السبورة وتلاه بسؤال : لماذا لم يقل الله سبحانه وتعالى [ ولسوف يعطيك ربك فتسعد بدلا من ؛فترضى؛ ]
... وتركنا برهة نفكر ونتعجب من السؤال فكان فوق مستوى تفكيرنا
... ثم أردف قائلا سأجيبكم : ماذا ترون فى يدى إنه كوب من الشاى
... تبادر لأذهاننا أنه سيتكلم عن نظرتنا للنصف الفارغ والممتلئ ! لكنه سألنا عن وزن الكوب !
... وبتفكيرنا المحدود تفاوتت تقديراتنا من ٢٠٠ إلى ٣٠٠ جرام
... فأجابنا أن الوزن لا يهم ، لكن الأهم من الوزن هو الفترة التي ستقضيها أنت حاملاً للكوب :
... إن حملته لدقيقة فلن تكون هنالك مشكلة
... وإن حملته لساعة ستؤلمك ذراعك
... وإن حملته يوماً كاملاً ستشعر بتنميل وألم وتشل حركتك
... وفي كل الحالات لم يتغير وزن الكوب
... لكن كلما أطلت حمل الكوب كلما زاد وزنه وتأثيره على قوتك وأعصابك وقلبك وصحتك
... وأردف قائلا : كذلك القلق والهموم والمشاكل والتوترات في الحياة هي تماماً مثل هذا الكأس :
... لو انشغلتم وفكرتم بهم قليلاً لن يحصل شيء
... لو فكرتم بهم فترة أطول سيبدأوا بإيذائكم وإجهادكم
... أما لو فكرتم بهم طوال اليوم فستشل حركتكم وتفكيركم تماما بحيث لن تتمكن من عمل أي شيء آخر وتعطل مسيرتكم الحياتية
... حينئذ " تذكروا دائماً بأنه من الضروري أن تضعوا الكأس "
... لذلك أنصحكم يا أبنائى وأوصيكم دائما عندما يتحدث الناس عنكم بسوء وأنتم تعلمون أنكم لم تخطئوا في حق أحد منهم ، أن تذكروا دائما أن تحمدوا الله الذي شغلهم بكم و لم يشغلكم بهم
... وتأكدوا أن كل الأحزان التي تمر بكم لها عند الله حكمة بالغة ، إما لأن الله يحبكم فيختبركم ، أو لأنه يحبكم فيطهركم من ذنوبكم
... واعلموا أن يوما ما ستكتشفون أن حزنكم فى الدنيا حجب عنكم النار فى الآخرة ، وصبركم على أذى الناس أدخلكم الجنة
... تأملوها جيدا ﺇﻥ ﺫﺭﻭﺓ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
... ﻓﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺷﻌﻮﺭ ﻣﺆﻗﺖ وﺯﺍﺋﻞ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺫﺭﻭﺓ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻫﻲ ؛ ﺍﻟﺮﺿﺎء ؛ بكل شئ ، أن يرضى بقضاء الله خيره وشره ، حلوه ومره
... لذلك فإن الله سبحانه ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﺮﺳﻮﻟﻪ ﻭﻟﺴﻮﻑ ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺭﺑﻚ ﻓﺘﺴﻌﺪ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ولسوف يعطيك ربك ﻓﺘﺮﺿﻰ
... اللهم اهدنا واهد بنا
... تحياتى ...
Peut être une image de 1 personne et texte

الهجرة النبوية ..تحول مفصلي في التاريخ الإسلامي..ومنعرج لمسار الرسالة التي حملها نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام بقلم الناقد والكاتب الصحفي محمد المحسن

 الهجرة النبوية ..تحول مفصلي في التاريخ الإسلامي..ومنعرج لمسار الرسالة التي حملها نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام

هناك العديد من الأحداث التي مرت على الأمة الإسلامية،شكلت تحولا مفصليا في التاريخ الإسلامي،وفي مقدمة هذه الأحداث الهجرة النبوية التي تجسدت بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة،باعتبارها بوابة الدخول إلى مرحلة نشر الدعوة وقوة الإسلام. لكن الهجرة النبوية ..
لماذا؟ كيف؟ ومتى؟
متى كانت الهجرة وكيف كانت ولماذا تقرر انتقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكان إلى مكان آخر في مسار إبلاغ رسالته إلى العالمين؟
لا شك أن للهجرة النبوية العديد من الأسباب والأهداف وما تخللها من أحداث في التاريخ الإسلامي،يعد منعرجا لمسار الرسالة التي حملها نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام وبلغها وتحمل في سبيلها كل الآلام والمخاطر. والمقصود بالهجرة النبوية هو عملية انتقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وهذا الحدث-ليس كما يتصوره بعض الناس -أنه مجرد رحلة سفر من مكان إلى آخر.فالحدث كان حدثا جللا تجسدت حوله الكثير من المعجزات الربانية التي أوجدها عز وجل لحماية نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
لماذا؟
السؤال الذي يُطرح دائما لفهم دوافع الهجرة النبوية هو لماذا هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة بلده ومسقط رأسه وسط أهله وذويه إلى مكان غير معلوم؟
ما هي أسباب ودوافع هذه الهجرة أو هذا الانتقال؟
ليس من السهل أن نحصر أسباب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في سبب واحد،إذ أن الهجرة لها أوجه مختلفة،فهي لها أسباب تتعلق بالاضطهاد الذي تعرض له المسلمون في مكة، وأسباب أخرى لها علاقة بنشر الدعوة خارج مكة ذاتها،ومع ذلك يمكن أن نوجز أهم الأسباب التي دعت إلى هجرة الرسول والمسلمين من مكة إلى المدينة المنورة :
اضطهاد قريش للمسلمين في مكة : فبعدما بدأ عدد المسلمين في مكة وما حولها في الازدياد بدأت قريش تشعر بأن الميزان سوف يميل لصالح الإسلام، وذلك بالطبع ضد العديد من مصالحها الدينية والاقتصادية والاجتماعية،لأن الإسلام جاء ليهدم أسس النظام الاجتماعي القائم على العداوة والبغضاء والظلم،ويساوي بين السادة والعبيد في الحقوق والواجبات،وما كان ذلك ليرضي سادة قريش،لذا كلما كان يزداد عدد الأفراد الذين يدخلون يوميًا في الإسلام كلما اشتد إيذاء الكفار لهم، وقد وصل الإيذاء لدرجة الاتداء على رسول الله وصحابته حتى يردوه ويردوهم عن الدعوة والإيمان بالله وحده لا شريك له،وليس أشد مما حدث في يوم الطائف عندما ذهب الرسول ليدعو أهلها إلى الإسلام فرفضوا ورأى منهم أشد أنواع الرفض والاعتداء..
نشر الدعوة الإسلامية خارج مكة : الإسلام لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي ينذر أمة واحدة، لكنه أنزل عليه ليكون رسالة لكل الأمم ولكل البلدان ألا تعبد إلا الله وحده ولا تشرك به شيئًا، لذا كان لابد للإسلام أن يبني لنفسه جسورا ينطلق من خلالها إلى العالم كله، لذا كانت المدينة من أهم المراكز التي من الممكن أن تكون هي المركز الأساسي لنشر الدعوة، وقد بايع الأنصار في المدينة رسول الله قبل دخوله،وفيها وجد منهم الطاعة وحب الإسلام، فكانت الهجرة إلى المدينة أمرا ضروريا حتى يجمع المسلمون قوتهم ويبدأوا في نشرها إلى العالم كله.
كيف؟
لم يكن قرار الهجرة النبوية مجرد قرار انفرادي حماسي غير مدروس، ولم يكن قرارا يقع تحت طائلة غضب من فئة ما،أو رغبة في تغيير وضع ما.
كما لم يكن يتحكم في قرار الهجرة عنصرا واحدا، وإنما ساهمت العديد من العناصر في صناعة قرار الهجرة الذي شكل نوعا من القرار الاستراتيجي في عصرنا الحالي،فلم تكن الهجرة نفسها هي المغزى والهدف،وإنما تبين أن عدة ظروف وملابسات وأهداف هي التي تحكمت في الإعداد لهذا القرار الهام في تاريخ الإسلام،ومن ثم التخطيط لاتخاذه في الزمان والمكان المناسبين.
ولأن محور اتخاذ قرار الهجرة لم يكن شخصا عاديا،بل كان خير البشر أجمعين نبي الله ورسوله إلى العالمين،صادق أمين وقائد عظيم ومعلم وقدوة وصاحب معجزرات وإلهامات..لأن المسؤول الأول عن صناعة القرار واتخاذه هو هذا الرجل،فقد كانت العملية أشبه ما تكون بمركز عمليات حربية تحت القيادة العامة لنبيّ الرسالة البشرية المتكاملة دينيا وحياتيا،الذي رسم الخطط وحدد الخرائط ووضع المسارات وأعد العدة التي شكلت الخطوات الرئيسية لعملية الهجرة : أولا السرية،فقرار الهجرة كان قرارا سريا إلى أقصى حد،ودقيقا إلى أبعد مدى اختيار الوقت المناسب للهجرة بعد تحليل البيئة الداخلية المشاركة والتشاور في وضع الخطة،فلم ينفرد الرسول صلى الله عليه وسلم باتخاذ قرار الهجرة بل أشرك الجميع في صناعة القرار واتخاذه. تجهيز المكان المُراد الهجرة إليه (المدينة المنورة) من خلال تحليل البيئة الخارجية من كل الجوانب: دينيا وأمنيا واقتصاديا.
إعداد وسائل ومتطلبات الهجرة من موارد بشرية ومادية ومعنوية تحديد آليات الهجرة في الخروج من مكة إلى المدينة،وما أحاطها من ظروف المغامرة في سبيل الحق والعقيدة والإيمان. تحديد الهدف الأسمى للهجرة،إذ لم يُقرر الرسول صلى الله عليه وسلم الهجرة بين ليلة وضحاها،وإنما كانت هناك محاولات للإصلاح والتكيف مع الوضع في مكة. رسم خارطة طريق الهجرة من خلال دراسة مسبقة شملت كل النواحي لعملية انتقال سلس دون مخاطر أو مضاعفات.
توزيع الأدوار على الصحابة والتابعين وفق قاعدة الشخص المناسب في المكان المناسب (مثل: عبد الله بن أبي بكر في الاستطلاع وتقصي الأخبار،عامر بن فهيرة للتمويه ومحو الآثار، أسماء بنت أبي بكر للمؤونة والإطعام،عبد الله بن أريقط الليثي وهو غير مسلم كدليل طريق..). في مسار عملية الهجرة كما في ما قبلها وما بعدها،اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم أسلوب الشفافية والواقعية والمرونة والوضوح..الأمر الذي سهل إلى حد كبير من مهمته وساهم في نجاحها.
متى؟
هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في اليوم السابع والعشرين من صفر من السنة الثالثة عشر للبعثة،والذي يوافق اليوم الثالث عشر من الشهر التاسع من عام ستمئة واثنين وعشرين من السنة الميلادية.
اجر النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة ليلة الجمعة،ولبث في غار ثور ليلة الجمعة والسبت والأحد،ومن ثمَّ انطلق ليلة الإثنين في الأول من الشهر الثالث من السَّنة الرَّابعة عشر من البعثة، الموافق لليوم السادس عشر من الشهر التاسع لعام ستمئةٍ واثنين وعشرين ميلادية إلى المدينة المنوَّرة،ووصل إلى قباء في يوم الإثنين،الثامن من الشهر الثالث للعام الرابع عشر من البعثة،الموافق للثالث والعشرين من الشهر التاسع لعام ستمئةٍ واثنين وعشرين ميلادية،كما وصل المدينة في اليوم الثاني عشر من ربيع الأوَّل.ويعتبر مسار الهجرة النبوية هو المسار الذي سلكه النبي محمد وصحبه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة تجنبا لأذى زعماء قريش وكيدهم،بدءًا من دار السيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وفترة الاختباء في غار ثور ثلاثة أيام حتى منطقة قباء بالمدينة المنورة آخر محطات الركب النبوي،ويقدّر طريق الهجرة النبوية بـ 380 كيلومترا قطعها الركب النبوي في ثمانية أيام.
وذكرت الروايات التي وصفت المعالم المكانية لطريق الهجرة النبوية 29 معلما متفق عليها وتختلف في تعدادها من راوي إلى آخر،ووردت في كتب ابن اسحاق وابن سعد وابن خرداذبة والطبري وابن حبان والأزهري والإدريسي والحاكم وابن حزم وابن عبد البر والبكري وابن الأثير، والحموي وابن منظور والنويري وابن كثير والذهبي والعصامي والأنصاري والبلادي. بعد أن رسم النبي وصحابته مسير الهجرة للأيام الثلاثة الأولى وبعد أن جهّز أبو بكر الصديق راحلتين منذ أكثر من 4 أشهر من اليوم الأول للهجرة بدأ طريق الهجرة النبوية من منزل السيدة خديجة والحزورة،ثم منزل أبي بكر الصديق وغار ثور خلال الأيام الثلاثة الأولى،إلى غاي ة اليوم الثامن للهجرة وهو يوم الإثنين الموافق للثامن من ربيع الأول في السنة الأولى للهجرة،وبدأ من الجثجاثة وانتهى بالمبيت في منزل أبي أيوب الأنصاري بالمدينة المنورة.
وبعد اجتياز جبل حمراء الأسد،ثم طريق الظبي الموصل إلى حي العصبة ثم ديار بني أنيف ثم إلى قباء وهي المحطة النهائية في مسار الهجرة النبوية.
محمد المحسن

غلقت الأبواب... بقلم الكاتبة سها_عبد _السلام

 غلقت الأبواب...

كثرت سحابات الغياب وعلق الأمل بين الضباب وعاد القلب الساهر بترانيم الشوق
منكسر ونحيب نبضه مرنحا على اعتاب الضياع والخواء سبيله ولا جدوى.. توالت الأيام حتى ذاب بلحاظه الحلم َواعتنقت الروح مراسم الفراق...
إلى ذاك اليوم الذي نادى الوداد بصوت مختنق.... إشتقت إليكِ ما عاد في الأيام شي من عطرك حتى أحيا والقمر نسي أن
يرسل إلي دمعاتكِ ليرتوي ظمأ الفراق
جئت أطمئن أني مازلت تلك الندبة التي تحييكِي
قالت وهي تحمل خريف عشق ربيعي
ماعدت أرقبك فقد تحطمت صخرة الملتقى بعواصف قسوة أيسرك الذي عاد آسفا علي صفو سمائي
قال بصوت ضاحك...
انتِ لي.. أقتات عذابات فؤادك.. أحيا
بنبضك المحتضر
يا جميلتي التي تبكيني أمطارا...لن أمضي حتى أقطف زهور وجنتيك وارسم كحلاء ليلائك بنهار عمرك عندما نقتسم رقصة
الموت على أنغام أحلامك العابثة
لتهجري مدينتك الفاضلة وتحطمي تلك الأسوار المزركشة بنور الشمس
قالت وقد انقطعت عن أوصالها الحياة
ما عاد همسك يطرب مسامع صمتي
اكتفيت من هجرك فقد يبس وريدك بدمي... وما لبيت نداءك الأصم لتهجو روميساء
مهجتي وتصب رثاء الألمْ بقاصلتي فقد
جريت بين مقلتي دمعا وجفت لوجين عبراتي
عد كما كنت... ابتعد.. َابتعد
. ابتعد
َوتحدثها نفسها كم انتِ كاذبة مازلتِ ترتشفين أنفاس عطره
والله ما أدري من الذي
بالسواط ضارب!!.. ومن الذي يمزق صفحات كتاب الحب الخالد!!
قالت وهي راحلة تحارب الخطى الثقال
يا نفسي أحببتِ طيفا... ليبقى عابرا غلقت بعده أبواب الفؤاد أمداً
سها_عبد _السلام
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne et éclipse

. يا ابني بقلم : الأديبة روضة فرحات

 يا ابني

ابني صرحا
ابني عمرا
لا تكن ساعات خالية من الثواني
لا تكن أياما خالية من الساعات
لا تكن عقودا مليئة بالتراهات
شيد عقدا من الأحلام
و انشره على صفحات الصباحات
و خواتيم المساءات هدهدات
رمم كلما استطعت أفكارا
مصابة بوابل حر الشموسات
لتعد نشره في الفجريات
تحت ندوة الفلاحات
بأيادهن المخضبة بحناء العفاف
بعطر نكهة الآقاح و لون التفاح
تداويها أيادي الملاح
تغذيها أشعة الصباح
يا ابني اركن الكسل
اضرب بالفأس أجباح العسل
وزعها شفاءا لأرباب العمل
اضرب اعناق الأحجار الصماء
و داوي أشداق الأفواه البكماء
او بين فواصل الحروف الخرساء
و في خصال الأيادي البتراء
البخيلة النشفاء
التي لا تحركها همة
و لا حكمة زعماء
بني ، ابني غدا بالعرق الغزير
او اروي بطانة من الفرح الحزين
داويه من الآلام
و ابعث فيه روح القدير
ابني حجرا فوق حجر
صرحا جنب صرح
و بين الصروح
ابواب شابة له قادح و صرير
. بقلم : الأديبة روضة فرحات
Peut être une image de 2 personnes

وأنتِ مليكةٌ بقلم الباحثة التربوية الإعلامية: د. شفيعه عبد الكريم سلمان / سورية.

 وأنتِ مليكةٌ

***
مَنَحْتِ الُعُرْبَ قاطِبَةً عُبُورَاً
وحتى إقامةً من غيرِ شَرْطِ
عبارةَ لاجئٍ لم تُطْلِقِيْها
ولم يُسْمِعْهُمُ إيّاها شُرْطِي
بمختلفِ الحقوقِ لهم نصيبٌ
وساويتيْهُمُ بأَخي، وأُختي
وصَيْرتِ الفؤادَ لَهُم سريراً
برمشِ العين رحتِ لهم تغطّي
وصممتِ العقودِ لتجمعيهم
بفعلِ الْبَعْضِ قدْ مُنيت بِفَرْطِ
مَشاهيرُ البِلادِ ، ومنْ أتوكِ
سُعِدْتِ بِهِمْ ، وباتوا بكلّ غبطِ
أزحْتِ للدّجى من بعدِ دُهْمٍ
بقيتِ للأمانِ كخيرِ شطّ
وقرّتْ أعْيُنٌ جاءتْ إليكِ
وأنتِ مليكةٌ للكلّ تُعطي
وغَيثٌ للجِوارِ بكلّ مَعْنَى
ومُنْقِذةٌ لَهم من شرّ قَحْطِ
ولولو البَحْرِ مُخْتَصَرٌ تبدّى
بطَوْقٍ تَلْبَسِيْنَه دُوْنَ رَبْطِ
وسِيْنٌ منكِ نَوّرَنا سَنَاهُ
تلاهُ الواو حُرّاً دُوْنَ نَقْط
وسارَ الرّاءُ لِلْيَاْءِ عَطُوْفاً
وبعدَ الياءِ تاءٌ تاءُ ربطِ
فخمسَةُ أحرفٍ بالإسم تكفي
لتكفينا الشّرور, وكلّ ضغطِ
بعزّتكَ إلهي احفظْ بلادي
وعاقب من سَبى خيري، ونفطِي
سنبقى ما حيينا لها الغيارى
ورغمَ الجَور نحنُ لها سَنُعطي
***
بقلمي : الباحثة التربوية الإعلامية:
د. شفيعه عبد الكريم سلمان / سورية.
Peut être une image de 1 personne et sourire

أتى عام هجرى وأنت غائب عن دنيانا بقلم نجاة عبد اللطيف أبو العطا

 أتى عام هجرى وأنت غائب عن دنيانا

اغمض عيناى لأحيا حلما أنت فية الأمل
وتأخذنى نبضاتى الى الحروف والكلمات
التى كانت لى دوما بردا وسلاما على قلبى
وأجوب بذاكراتى فى جعبة مامضى من الأيام
كان حلما وأفقت منة على ذكريات كانت ترويينى
وأذا بى اليوم أنا لا أملك ألا الذكريات أحييها
أذكرك بلحن كنت تهواه ولاكنة كان الحياة بكل مافيها
ومازال طيفك يراودنى بأطياف انت فيها حلما
وتحاورنى عيناك وأروى لها طعم الايام وأنت بعيد
وأتذكر حوارا من قلبك كان دوما يسعدنى وأهواة
أحيا علية أمسى ويومى وغدى أن كان لنبضى حياة
تحاورنى الأيام بصورتك التى فى أحداقى وأخفيها
فى صفحات العين صورا وأحداثا كانت لنا ذكرى
بسطت فيها كفيى بكفيك لنمحو أشياءا كانت تؤرقنا
لنغدو أنا وأنت فى صفاءا مع الأيام بالحب نداويها
ومر العمر كانة يوما ولحظة بين طرفة العين وأنتباهتها
ليت العمر لة عودة لنحيا فية يوما من أيام كانت تشجيينا
العمر والأيام بدونك لاأحياها كما كنت اهواها وأنت فيها
القمر الذى يضفى على أيام العمر نورا أهوى ضياءة
بغيابك لست انا الذى كنت قد فقدت هويتى التى هويتها
وخفى جمال الدنيا لغيابك فى صفحات عينى كانت تهواك
ومازال حبك بات دما يجرى فى شرايينى أحيا بة عمرا وحنيننا
بقلمى نجاة عبد اللطيف أبو العطا