السبت، 10 يونيو 2023

الشَّهيـدُ شعر الأديب محمد علي الهاني-تونس

 الشَّهيـدُ

لَمْ يَمُتْ صَانِعُ الْحَيَاةِ ولَكِـنْ
مَدَّ جِسْرًا إلى سَمَاءِ الخُلُـودِ
وغَدَا في خَمَائِلِ المَجْدِ شَمْسًا
يَتَغَنَّى مَعَ السَّنَى والنَّشِيــدِ
زَرَعَ الفَجْرَ في رُبُوعِ بلادي
و تَهَادَى بِكُلِّ فَجْرٍ جَدِيــدِ
أيُّها الْمُسْتَجِيرُ بِالخُلْدِ ، مَرْحَى!
أنْتَ بَاقٍ و خَالِدٌ في الوُجُــودِ
أَنْتَ أَشْعَلْتَ فِي السَّمَاءِ بُرُوقًـا
وَ مَزَجْتَ اللَّظَى بِقَصْفِ الرُّعُودِ
وَ أَرَدْتَ الحَيَاة َ،كَانَتْ وَ كُنَّّــا
فِي الأَعَالَي،وَ كُنْتَ بَيْتَ القَصِيدِ
أنْتَ زَخْرَفْتَ بِالنُّجُومِ بــلادي
وسَكَبْتَ الشَّذَا بِبَـوْحِ الـوُرُودِ
أنتَ عَلَّمْتَنَا الوَفَاءَ ، وَفَيْنَـــا
و وَصَلْنَا وَفَاءَنَا بِالوُعُـــودِ
و عَشِقْنَا بلادَنـا فَسَمْونَــــا
و خَلَقْنَا بِِعشقِنَا أَلْفَ عِيـــدِ
نحنُ نَسْعَى على خُطَاكَ جَمِيعًـا
نَمْتَطِي الشَّمْسَ تحتَ خَفْقِ البُنودِ
أيُّهَا الظَّامِئُونَ لِلنُّورِ .. .إِنَّـــا
نَقْبِسُ النُّورَمِنْ جِرَاحِ الشَّهِيــدِ.
شعر: محمد علي الهاني-تونس

Toutes les réaction

مِنبَرٌ للعِلمِ أضْحى بقلم الشاعرة عزيزة بشير

 يحتفِلون في أمريكابِيَومِ المثليّين وأينْ ؟في المدرسة ومَن؟ألذي يحملُ أقدس رسالة، ألمدرّسون يستقبلون طلّابَهم حاملينَ أعلامَ المِثلييّن بألوانها يُلوِّحونَ بِها لهُم،وطلاّبُهم يبادِلونهم الأعلام والسّعادةَ بقَوْمِ لوط:

مِنبَرٌ للعِلمِ أضْحى
يحْتَفي في ………..قوْمِ لوطْ !
أضحَى عِلماً من مُعلِّمْ
يَوْمَِ عيدِ ………….لِقوْمِ لوطْ !
يحملُ الأعلامَ فَرْحاً
يُومِي فيهَا………..لِقَوْمِ لوطْ!
يوحِي للطُّلابِ كونوا
مِثلَ …………….أقوامٍ لِلوطْ!
- تَمِّمُوا العِلمَ وَقولوا:
ما جَرى في ……….قوْمِ لوط؟!
عن عذاب ِ اللهِ ،خَسْفاً
دَبَّ في ………………قومٍ لِلوطْ
إسألُوا الرّاوي يُجِبْكُمْ
ما جَرى ……………بِقُرًى للوط!
آيةٌ في (بحرِ ميّتْ)
تَنْعَى ………………أقواماً لِلوطْ!
قد عَصُوا اللهَ فكانوا
تَحتَهو ، … ……………قوْمٌ لِلوطْ
كانوا عِبرةً للنّاسِ جمْعاً
ما جَرى لِقُرًى ……………..لِلوطْ
أدَرَيْتُمْ مَنْ يَكونوا ؟
إنّهُ (المِثليُّ) ……………يَابْنِي
مَن قَفا ………………..قَوْماً لِلوطْ!
زَوِّجوا ذَكرَاً لِأًنثى
وَاهجُروا …………………قوْماً لِلوط!
قال تعالى في سورة هود:
"إنّكم لّتأتون الرِّجالَ شهْوَةً مِنْ دونِ النّساء بَلْ أنتم قومٌ مُسرِفون (81)فلمّا جاءَ أمرُنا جعلنا عالِيَها سافِلَها وأمطرْنا عليهِمْ حِجارةً مِن سجّيلٍ منْضود"(82) "وتركنا فيها آيةً لِلّذينَ يخافونَ العذابَ الأليم"(37)
ألذّاريات صدقَ الله العظيم.
عزيزة بشير
Peut être une image de 2 personnes, enfant et texte

Toutes les réactions :

تعليق للناقدة أم فضل النواجحة على نقد قصيدة الأديب د سامي ناصف قدمه الشاعر الناقد /السيد طه

 .- سعادة -

لقد أسعدني تعليق على نقد قصيدة لي قدمه الشاعر الناقد /السيد طه على صفحتي،والتعليق للشاعرة الناقدة/أم فضل النواجحة،فتعليقها وارف كطرح البحر،شكرا لك ولقلمك سيدتي
وإليكم تعليقها .
.............
تقول الشاعرة أم ام فضل النواجحة
صديقي العَالِم والمستفيد.
د.(سامي ناصف ) أسد وقد أكل العديد من الخراف فهو المستسيغ لأشهى اللحم الكندوز من الضأن . فهو الدارس للنقد، والمحاكم للدواوين وللروايات، ولجميع فنون الأدب، وكتب النقد، هل يعجز أن يكتب قصيدة ذات فكرة آنية مُؤَرِّقةٍ للجفون ومُقَرِّحةٍ للعيون ومُدْمِيةٍ للقلوب .
اجتمعت في الدكتور /سامي ناصف - عناصر الإبحار في الأدب. - الطبع والدراسة والحنكة في تناول الموضوعات- والتواضع في استسقاء الآراء، رغم أنه في الصفوف الأولى للنقاد.
إلا أنه يطرح موضوعاته للنقد ويستفيد من آراء غيره - من قال علمت فقد جهل ومن اكتفى بعلمه توقفت علومه -
لكن د.سامي الذي أبحر في علوم الدين وتناول جماليات القرآن ،يدخل في أعتى جدليات القِطَع الأدبية بجميع أنواعها علما واقتدارا.
أما مناقشته لطروح القضايا النقدية فلك ان تسمع وتقتبس من المعالجة والرأي .سعدت ادأنا شخصيا بمرافقته وحظيت بالشرف لصداقتي له .
أما موضوعه فينم عن حبه لكل عربي وهو لم يبخل بتناول أي عمل إبداعي لأي أخ عربي فلقد حضرت تناوله لديوان السيدة- نادية مسكNadia Nadia Misk - وللأخ العراقي، ويتنقل من منتدى لآخر من الزمالك للحلمية للمنيا لطنطا فمصر كلها له .
اداما العمل الذي طرحة فهو مكرمية تحمل الزهور العبقة الجميلة المتناسقة ألوانا ورائحة .فلو قرأت القصيدة سأبدع بحقها فقد وصلت لحد الكمال فكرة وصورا ولغة وتفعيلة حداثية الموضوع.
فهي تتناول همومنا الآنية وجرحنا الغائر فلسطين وعذابات أهلها .شكرا للدكتور العالم الجليل المبدع سامي ناصف وشكرا للناقد الراقي السيد طه .امل أن التقية في عمل نقدي قادم .أدامكما الله .
مع خالص تحياتي .
أختكم/ أم فضل .

قراءة في قصيدة (يامزن ارحل ) للأديب سامي ناصف بقلم الشاعر الناقد الكبير السيد طه قائد كتيبة قبة النابغة

 أرسل إلي صديقي الشاعر الناقد الكبير /@السيد طه قائد كتيبة قبة النابغة،هذه القراءة الكاشفة لجوانب كثيرة في قصيدتي (يامزن ارحل ) وهذا يكشف عن عبقرية عين ناقدة وشاعر عبقري.

وإليكم الدراسة
يقول ناقدنا السيد طه:
.......
الوطنية والحمية العربية والضمير اليقظ.
دائما يدفعنا أن نتحدث عن قضايانا واشكاليتنا كل حسب هويتهُ
وشاعرنا هُنا واضح تأثره، وثورتهُ داخل نفسهِ لأجل القُدس المحتلة وفلسطين الجريحة
مما جعله يفيضُ علينا من بحرِ إبداعه
حيث أفاض علينا بكلمات واقعيه ممزوجة بالخيال ولكي لا أطيل عليكم
شاعرنا اليوم من طراز فريد
وحين قرأت سطورهُ استفذني للكتابةِ عنهُ أنهُ العبقري في الحبكهِ والصورِ البلاغية والمفردات الملاءمة لجو النص
والانتقال السهل الذي يجعلك تنتقل بين الحروف دون أن تشعر بمطب أو ملل أو انقطاع تيار الفكر
إنه الشاعر القدير
ـ سامي ناصف
حيث بدأ عنوانه بالنداء وأنهاه بالأمر قائلاً.
يا مُزن ارحل
مما يلفت الانتباه
لماذا ينادي علي السحاب المحملة بالخيرات من المياه التي تروي الظمآن وتنبت الزرع مما فيه سعادة للبشرية
فقررت القراءة كنوع من أنواع الفضول فوجئت أن الفضول فيه متعة وفائدة في مثل هذا الموقف
فقرأت النص ووجدتهُ مقسما إلي خمس فقرات ولكن العنوان واحد ومترابط
الفقرة الأولى يطالب فيها المزن أو السحاب المحمل بالمياة
معللاً سبب طلبه.
أننا كعرب أصحاب قضية روّضْنا الرياح التي تحول سقوط المطر
أعنا الفاسدين من مجتمعنا ومجتمع أعداءنا؟
نحن رضينا بالصمت والذل والقهر من أجل الراحه أو المنصب أوجمع المال أو سبب آخر
ولا نملك إلا الدعاء فنحن جبناء.
أننا عطش يروض الريح
تشبيه رائع حيث شبة ذويه بِمُرَوض في سيرك ولكن هنا لا يروض حيوانات ويجعلها أليفه لا فهم هُنا يرضونَ الرياح وكأنها كائن حي
وسحاب الصمت وهل للصمت سحاب ؟
وأيضا تنفث أي تلقي السم كالحية التي تنفق سمها محدثةً صوتا مرعبا.
وسنابل حملت بمولود
يشقُ الجوع في غسقِ الرجاء
كمية بلاغة يطول الحديث عنها .
هل السنابل تلد؟
بالطبع لا وكيف أن مولودها يشق الجوع هل الجوع شئ مادي ملموس لكي يشفه مولود السنابل الضعيف
نعم هناك أمل في أن تلد النساء مثل صلاح الدين وهناك أمل في الأجيال في تحرير الأرض والعرض.
هل لك أن تتخيل امرأة تلد وتتألم طوال الليل دون أن يشعر بها أحد وتعقد هدنة مع الليل ليخفف آلامها وكأنها تحارب الألم والليل الأسود
هكذا هي القدس.
والفقرة الثانية مترابطة مع الأولى
حيث خاطب السحاب أيضا وكأنهُ إنسان يحدثهُ.
يا مُزن.
خل الريح واسقط نغمة تزوي
الرياح الهوج.
يحن ويتعاطف مع العروبة ويطلب أن تسقط نغمة تبعد الرياح الحارة اللافحه التي تأتي في منتصف النهار من جهة الغرب وتعكر صفو المعتدل
أي يتمني أن يخف الحصار الغربي الغاشم عن فلسطين الجريحة.
غدا ستخرج السنابل والأمل في الأجيال التي ولدت وسط النيران وعلي سفوح الجبال
ورضعت عزة وكرامة ومقاومة للظلم.
وأيضا كمية الصور والتشبيهات البلاغية
غاية في الروعة والجمال
انظر لقوله سنابلك العافية
وأيضا صدر الجبال
غيبة الشمس التي أفلت
وغيرها كلها صور ومعان لا تصدر إلا من المبدعين
أسف علي الإطاله وإلى لقاء آخر بإذن المولي.
شكرا أستاذنا وعالمنا الأستاذ سامي ناصف
يا مُزْن ارحل..
شعر /سامي ناصف
......
يامُزْنُ ارحَلْ..
إننَا عَطَشٌ يَرُوضُ الرِّيحَ.
فَهُنَا سَحَابٌ الصَّمْتِ ..
تَنْفُثُ، دَلّها..
كَيّ تَسْتَرِيحَ..
وتُطِلُّ مِنْ شُرُفَاتِ أحْجِبَةِ الدُّعَاءِ..
وَسَنَابِلٍ حَمَلَتْ بِمَوْلُودٍ..
يَشُقُّ الجُوعَ..
فِي غَسَقِ الرَّجَاءْ..
وأَنِينُ نُفَسَاءٍ..
تُهَادِنُ لَيْلَهَا أَلمًا..
ويَجْرِفُهَا البُكَاءْ..
تَبٰغِي ارْتِخَاءَ الهَمِّ..
عنْ كَبِدٍ جَرِيحْ.
كَيّ تَسْتَريحْ.
يا مُزْنُ..
خَلِّ الرِّيحَ..
وَاسْقُطْ نَغْمَةً..
تَزْوِي الرِّيَاحَ الهُوجَ..
خَلْفَ الهَاجِرَةْ..
وَاحْمِلْ سَنَابِلَكَ العَفِيِّةَ
إنَّهَا نَبْتٌ لِرُمَّانٍ عَلىٰ صَدْرِ الجِبَالِ العَالِيَةْ
إنَّهَا أَمُلُ الضِّيَاعِ..
فِي غَيْبَةِ الشَمْسِ الّتِي
أَفَلَتْ هُنَاك.
عَبْرَ انْعِرَاجَاتِ،الآيَادِي العَابِثَةْ،
أنَّا تَرُوحْ
يامُزْنُ..
إنَّا فِي القُبُورِ..
مَكْلُومَةٌ كُلّ الصُّدُورِ..
والقُدْسُ أَنْوَاءٌ تَفُورْ..
والسُّمُ فِيها غَائِرٌ..
وَقَبَائِلُ التَّتَرِ الحُضُورْ.
فِي المَشْهَدِ المَرْسُومِ ليْلًا..
أنَّ طُهْرَ القُدْسِ عِبْءٌ..
فَوْقَ أَكْتَافِ الدُّهُورْ..
يالَيْلُ قِفْ..
فَبِغَضْبَةِ الثُوَّارِ أَنْوَارٌ..
تُعَرِّي الصَمْتَ..
والخِزْيَ الكَسِيحْ.
يامُزْنُ..
هَلٰ نَحْنُ افْتَرَشْنَا العَجْزَ..
وانْكَسَرَ الأملْ؟
أَمْ نَحْنُ فَوْقَ الرَّمٰلِ..
قَشَّاتٌ وَكَلّ؟
فَالغِلُّ يَدْفَعَنَا..
ويَدْفِنُنَا بِتَلّ..
وَطُمُوحُنَا،..
نَحْسُو قِدَاحَ الذُّلِ..
نَرْضَىٰ مَاحَصَلْ.
ونُقِرُّ بالأَمَلِ الذَّبِيحْ..
عَبْرَ أَبْوَاقِ المَدِيحْ
يامُزْنُ ارْحَلْ..
وارجُمْ سَرِيعًا قَبْرَنَا..
واحْمِلْ سَنَابِلَكَ..
لدَوْحَةِ غَيْرِنَا..
واقْرَأٰ عَلَيْنَا التِّينَ والزَيّتُونَ..
واكْتُبْ أنَنَا كُنَّا بَشَرْ!
وغَبَاؤُنَا صَرْحٌ قَبِيحْ.
شعر /سامي ناصف

Toutes les réactions 

باغتتني بالسؤال بقلم الكاتب فاضل العتابي

 باغتتني بالسؤال

تاه الجواب بين العين والشفة
غص المعنى بالجواب
لقاء عابر....
09-06-2023
بلجيكا
فاضل العتابي
*******
Peut être une image de 1 personne