الجمعة، 7 أبريل 2023

কবিতা:এই রাতে, কবি:প্রিয়াংকা নিয়োগী, পুন্ডিবাড়ী,ভারত,

 কবিতা:এই রাতে,

কবি:প্রিয়াংকা নিয়োগী,
পুন্ডিবাড়ী,ভারত,
তারিখ:27.03.2023
____________________
এই রাত দিতে পারে অনেক কাজের সন্ধান,
দিতে পারে কবিতা,উপন্যাস,রচনা,গল্প,প্রবন্ধ!
হতে পারে তৃপ্তির গান শোনা,
পছন্দের গানটি এইরাতে তৃপ্তিসহকারে শুনতে পারি,
প্রেমিকের কপালে একটি প্রশান্তির চুমু আঁকতে পারি,
নিস্তব্ধতা যেন ক্রমশই আলিঙ্গন করে কিছু ভালো হওয়ার জন্য,
প্রতিটি তেজে আবেগের শিশির দানা বাঁধে,
নি:শ্বাসে স্নিগ্ধতা বিরাজমান,
তুমি কি নিতে চাও রাতের কাছে,
রাতের তারাদের কাছে কিছু বলার থাকলে কিছু বলতে পারো,
তারা খুব সুন্দরভাবে কথা শুনতে পারে।
হতে পারে এই রাতটি নৃত্য প্রদর্শনের জন্য শ্রেষ্ঠ,
কোনো গান লেখা যেতে পারে ও সুর তাল বাধা যেতে পারে।
শ্রুতি নাটকের জন্যও নাটক লেখা যেতে পারে,
কোনো গবেষণার শেষ অংশটুকু শেষ করা যেতে পারে।
প্রতিবিম্বকে খোঁজার জন্যও রাস্তা তৈরী এই রাতেই হতে পারে।
এই রাত হতে পারে সমাজ পরিবর্তনের জন্য সর্বত্তোম পরিকল্পনা,
সমাজকে নিয়ে যেতে পারে সর্বসুন্দর পরিবেশে,
ঘটাতে পারে ফুলের পরিবেশ,
ফুটপাত - বস্তিবাসিদের জন্য কোনো সুখবর আনতে পারে।
এই রাত ফিরিয়ে দিতে পারে স্বজন হারাদের আপনজন।
এই রাতের প্লাবন প্লাবিত করতে পারে প্রচুর মানুষকে।
হতে পারে একটি যুদ্ধকে নিশ্চিত করার কলকাঠি!
হতে পারে সমস্ত পাপকে ঝেড়ে ও ধূয়ে ফেলে নতুন ভোরের ফিতে কেটে সারাটা জীবন পূন্যের সাথে কাটানোর দাবি।
Peut être une image de 1 personne et position debout

كفاك الحاحا بقلم الكاتبة ليليا الجموسي

 كفاك الحاحا

الحب مشاعر
وليست كلمات
ليست كلمات تقال كل صباح ومساء
ليست حروفا ترسم على لوح و كراس
تقول فيها احبك
وحبك يكسيني من القدم الى الراس
دعني وشاني
اطلق سبيلي
سءمتك يا ابن الناس
مللت تصنعك
مللت اعتذارك
مللت اخطاءك
فلماذا عدت ؟ ارجع
ارجع وتبنن ذلك الكأس
ذلك الكأس الذي شربت منه انا
ذلك الكأس الذي شربت منه انا
حين أحببتك
حين وثقت بك
حين اهديتك قلبي وعمري وحياتي وجسدي
مقابل ورقة وقلم كتبت لي فيها
احبك واتزوجك على سنة الله ورسوله
هجرتني..ابكيتني...ذللتني...
احرجتني امام اهلي وناسي
اخرجتني من عقلي وعن سيطرتي
دون سبب...نعم دون سبب
هذا الغريب وهذا العجب
واليوم تعود...وتركع....وتلح
ارحل...ارحل واذهب الى الجحيم
لا...ثم لا...لن أعود
لا تستجدي حبي
انه اصبح رماد
لن يحيى ولن يعاد
تلك الطفلة اصبحت امراة ناضجة
تلك الغبية اصبحت متفطنة وذكية
لالعابك الشيطانية
ارحل.. ارحل...ارحل
ولن تعود
كفاك إلحاحا
فالحب احساس
وليس اشتاتا به تجود
ليليا الجموسي
Peut être une image de une personne ou plus

الشوق والحنين بقلم د. انعام احمد رشيد

 الشوق والحنين

تصحو أشوقي الجنونية
لسماع البلبل الصداح
على أنغام يعزفها
بآلات عزف عربية
وتصحو غربةُ الشوق
فينضحُ عشقها لهباً
ويسكبُ في دنانِ الليلِ
أحزاناً جنونية
وتسري في حنايا
الكون أصداءٌ
لها في الروح أبعادٌ شُعاعية
لها في كل عِرقٍ نبضةٌ تهفو
إلى أشذاء أمواجٍ خرافية
فينهمر الدمع نهراً
في مياه شوقٍ سويدية
تسافر عبر أحلامٍ
صوب الغيم كالفيض
تهيم في سماءٍ
عبر قارات وقاراتٍ
تفتت كل صخرِ الصبر
تجرف في بحارِ القهرِ
كي تبقى بعادات عربية
د. انعام احمد رشيد
Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎وطني‎’‎

عندما تنشغل الأمة بنفسها. بقلم الإعلامي خالد السلامي

 عندما تنشغل الأمة بنفسها.

خالد السلامي
مع بداية الألفية الثالثة وقرنها الحادي والعشرين وبمؤامرة دولة كبرى اسموها زورا وبهتانا ب ( الربيع العربي) وكذبة (الشعب يريد) تمكن منظموا تلك المؤامرة الخبيثة ومن يقف وراءهم من تفتيت الشعب العربي بشكل لم يسبق له مثيل رغم تفرقه على شكل دويلات منذ اكثر من قرن من الزمان فاشغلوه بفتن واقتتال عجيب غريب لم يخطر يوما على بال أحد من العرب وليس لهم فيها لا ناقة ولاجمل حيث كنا نرى التضامن الشعبي العربي يظهر بشكل واضح عند كل ازمة في اي قطر عربي بغض النظر عن مواقف حكامهم مما كان يثير غضب أولئك المتآمرين وحنقهم على تلك المواقف المشرفة للشعب العربي الواحد الموحد وان كان مؤطر باقطار جَزأت الارض ولكنها عجزت عن تفريق الشعب العربي . لكن خبث ودهاء المتآمرين ومن كل الاتجاهات القريبة والبعيدة المحيطة بالوطن العربي الكبير والمؤثرة فيه وتخاذل الحكام العرب قد هيأ الفرص والارضية المناسبة لأولئك الاشرار للنجاح في لعبتهم اللعينة تلك ، فتمكنوا من أشغال العرب بأنفسهم بفتن لها بداية لكن لا يبدو لها نهاية .
فتفنن اصحاب الفتن في التنوع في صناعتها فجعلوها في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين طائفية وفي ليبيا قبائلية ومناطقية وفي مصر وتونس حزبية مغلفة بالدين السياسي وفي السودان مدنية وعسكرية ثم عسكرية عسكرية وفي فلسطين منظمات متناحرة وبالطبع يطيب للقائمين على هذه الفتن ان تطول دون نهاية لأنها تضمن لهم البقاء الأطول في السلطة والتحكم بمقدرات بلدانهم ومكاسبها. وفي المقابل استغل الصهاينة هذه الأوضاع بتوسيع علاقاتهم مع بعض الانظمة العربية فوَقَّعوا العديد من معاهدات الصلح العلنية معهم هذا عدا الاتفاقات الغير معلنة مع اغلب الانظمة العربية والإسلامية مما اتاح لهم الانفراد بالشعب الفلسطيني وضم القدس والجولان وتوسيع الاستيطان داخل اراضي السلطة الفلسطينة المتناحرة اصلا على سلطة زائفة يتحكم بها الاحتلال وما نراه اليوم في المسجد الأقصى ، والذي يعد استمرارا لحملات الابادة ضد الشعب الفلسطيني التي تزايدت بشكل مريب منذ بداية القرن الحالي ، ماهو الا نتيجة لتلك المؤامرة الكبرى التي جعلت الأمة بكاملها تنشغل بنفسها وبفتنها تارة وتقاتل بالنيابة عن الاخرين بأبنائها واموالها وفي ارضها تارة أخرى.
وبهذا ضمن المحتلون حرية القتل للشعب الفلسطيني دون الخوف من اي تدخل عربي لمنعهم من اجرامهم بحق الاقصى واهله فهم مطمئنون بأنهم لن يتلقوا إلا ادانات خجولة متفق عليها من هنا وهناك وقلق أزلي تافه من الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي المحكوم بالفيتو الأمريكي الجاهز لإسقاط اية إدانة او تحرك ضد الاحتلال الغاشم .
Peut être une image de 1 personne et lunettes

آذارُ ولَّى بقلم الشاعر حكمت نايف خولي

 آذارُ ولَّى

آذارُ ولَّى هارباً برعودِه .....
لمَّا أطلَّ على الرُّبى نيسانُ
فطوى عواصِفَهُ ولمَّ غَيومَهُ .....
ومضى، فلفَّ صقيعَهُ النسيانُ
وأتى الربيعُ بدفئِه يُحيي الثَّرى .....
فترى الحقولَ تَزينُها الألوانُ
فعلى التِّلالِ مشاتلٌ من زنبقٍ .....
ومن الورودِ حدائقٌ وجِنانُ
وعلى السُّفوحِ مساكبٌ من نرجِسٍ .....
يزهو بها النَّسرينُ والريحانُ
تتشابكُ الأزهارُ تنسجُ طرحةً .....
من كلِّ لونٍ ساحرٍ تزدانُ
وحديقتي قد أزهرت أشجارُها .....
الخوخُ والليمونُ والرمانُ
وإذا الصَّبا قد داعبتْ أغصانَها .....
ملأَ الجِوا بأريجِهِ البستانُ
وترى الحياةَ تضجُّ في أرجائها .....
كلٌّ إلى رشفِ الشَّذى ظمآنُ
فالنحلُ يرقصُ والفراشُ مرفرِفٌ .....
والطيرُ يصدحُ مغرمٌ ولهانُ
فتخالُ أنك في النَّعيمِ منعَّمٌ .....
وتحفُّكَ الأشذاءُ والألحانُ
حكمت نايف خولي

قصة قصيرة ( بيضة دجاجة عذراء ) بقلم الكاتب / عصام سعد حامد

 قصة قصيرة

( بيضة دجاجة عذراء )
قرأت، ليتني ما..
( ...، تأخذ سائلك المنوي، تدخله في بيضة بنت يومها، من دجاجة عذراء.. بعد أن تثقبها بعناية، اقرأ عليها هذا القسم ((....)) تسع عشرة مرة. بلا زيادة أو نقصان، ضعها في قماشة بيضاء، ادفنها في قبر مهجور.. خمسة عشر يوماً، في فجر السادس عشر. تستخرج ما دفنته، تكسر البيضة. تجد قطعة لحم حمراء. اعتصرها بالقماشة.. يخرج منها قليل من الدم. ادفن ندفة اللحم..، تمسك بخرقتك الملوثة.. فإنها كنز الكنوز.. إذا صنعت منها قلنسوة. فهي للإخفاء، إن وضعت فيها مالاً.. يربو خلال ساعة، كذلك مع الأحجار الكريمة..، إن مسست بها مريض. يشفى في وقته، ساعته.. مهما تكالبت عليه الأمراض، ..إذا نظرت إلى امرأة أعجبتك. لن تطيق صبراً حتى تنالك، تنالها. فهنيئاً لك هذه العزيمة، الطريقة. إنها سر الأسرار، ترياق الحياة، إكسير كل زمان.. احتفظ بسرك، اتق الله، اجعل عملك في الحلال، مبتدأ عملك في ليلة قمرية، على وضوء بماء المطر في أول العمل وآخره.. فافهم. ترشد) انتهى.
رغم عدم خبرتي.. لم أستطع مقاومة نفسي..، وجدتني مدفوعاً بقوى عُجاب. لتنفيذ ما جاء في الكتاب. أنزلت مائي المهين في بيضة ذات النهار، قرأت القسم بعدده المذكور، كفنتها بقماشة بيضاء، دفنتها في ليلة قمراء، حسبت مدتها..، ذهبت لإخراج كنزي الدفين، اقتربت من القبر اللعين، رأيت مخلوقاً نارياً. يتمطى عارياً. جسده من نار مشتعلة. أولاني ظهره، انطلق..، اختفى.. تلبسني خوف..، تملكني ذعر.. فشكله يشبه إبليس. كما ورد في تجليات الكُتاب، الأدباء، تخيلات المتخيلين من فنانين، تشكيليين.. ابتل سروالي رغماً عني.. مرت ساعة، أكثر.. متحجراً في مكاني بفزع، روع.. رغم اختفائه، عدم تعرضه لي. إلا بنظرته.. بعينيه ذوات اللهب. إلا أنني أبداً. لن أنساه ما حييت. أضاءت الشمس منطقة اللحود، انقشع بعضاً من خوفي، الذي تخلل كل خلايا جسدي، قصدت القبر المنسي، لم أجد أمانتي..، عدت لمنزلي. ببقايا رجفتي، اغتسلت مما أصابني، اغتنمت قيلولتي، رأيته في نومي. ساخراً مستهزءاً..( هااااه.. هاااااه.. شكراً شكراً. يا ابن آدم. حررتني، لن استثنى منكم أحدا..)، كرر ضحكاته..، التي ترعب الرعب، تذهب اللب...
انتفض فزعاً..، على صوت طلقات نارية، سألت عنها، خبرت أن عدة عائلات.. تجددت بينهم عمليات ثأرية. كانت قد انتهت بالصلح أو بمرور الزمن عليها.. بعد مغرب ذلك اليوم. ضجت الشوارع بصراخ الأمهات. حيث غرق خمسة عشر طفلاً. في رحلة نهرية مدرسية،
بعد العشاء. تجدد إطلاق النار، كانت حصيلة القتلى تسعة عشر..
الكاتب / عصام سعد حامد
مصر أسيوط ديروط
7 / 8 / 2014
Peut être une image de 1 personne et position debout

رباعيات الاحتضار... بقلم الكاتب لطيف الخليفي/ تونس..

 رباعيات الاحتضار...

حين انتهى الدرب
وقفت صامتا بين القبور
سالت سمائي متلهما
عطر صفائها تذثرني؟؟؟
زمجر رعد الهوى مدويا
فانتشرت سحائبه
وغطت كيان كياني هنيهة
كل السفوح سؤالا تزرعني
هاج الشوق ساعة الصفاء
وذرتني رياح الاماسي
غنت كل النوارس حول المنارة
وهموم الارض تبعثرني
صمت صاخب لف الأماني
وتاهت مني كل الدروب
وانتظرت ذاك الربيع الغبي
عله بجال جماله يسكنني..
+ لطيف الخليفي/ تونس..

مقالات في رمضان المتشابه في آيات القرآن الكريم (الجزء الثاني) بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 مقالات في رمضان

المتشابه في آيات القرآن الكريم
(الجزء الثاني)
..................................................
كما وعدناكم في هذه الحلقة التي سأحاول فيها الاختصار قدر المستطاع لتجنب الاسهاب والتفصيل ، لغرض افادة القارئ بما هو اهم من التوسع في الذكر والتفصيل .
ولبيان الأنواع والأمثلة القرآنية للمتشابه اللفظي الذي ورد في آيات القران الكريم نعود الى ماذكره الزركشي في كتابه (البرهان) الذي بين المتشابه الى الأقسام التالية :
الاول، المتشابه بالتقديم والتأخير ، وهو على اربع :
- تقديم كلمة وتأخيرها : مثاله قوله سبحانه (وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ) القصص/ 20
وقوله تعالى( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى )يس / 20
- تقديم جملة وتأخيرها : مثاله قوله سبحانه (ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء) الانعام /102
وقوله سبحانه ( ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا اله الا هو ) غافر /62
- الاختلاف في ترتيب المتعاطفات : مثاله قوله تعالى ( يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه' وصاحبته وأخيه ' وفصيلته التي تؤويه) المعارج/11-13
وقوله تعالى ( يوم يفر المرء من أخيه 'وامه' وأبيه' وصاحبته وبنيه) عبس/34-36
- تقديم الضمير وتأخيره : مثاله قوله سبحانه (وما أهل به لغير الله ) البقرة / 173
وقوله سبحانه( وما أهل لغير الله به) المائدة /3
الثاني، المتشابه بالابدال :وهو ثلاث
- إبدال حرف بآخر : مثاله قوله سبحانه (كل يجري لأجل مسمى)الرعد/2
وقوله سبحانه (كل يجري الى اجل مسمى)لقمان /29
- إبدال كلمة بكلمة : مثاله قوله تعالى ( قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا) البقرة/170
وقوله سبحانه( قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا) لقمان /21
- إبدال جملة بجملة : مثاله قوله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الإنسان لظلوم كفار) إبراهيم /34 وقوله تعالى ( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ان الله لغفور رحيم ) النحل/ 18
الثالث: المتشابه بالإثبات والحذف وهو على ثلاث:
- إثبات حرف وحذفه: مثاله قوله تعالى (ولما جاءت رسلنا لوطا) هود /77
وقوله تعالى ( ولما ان جاءت رسلنا لوطا) العنكبوت/ 33
- إثبات كلمة وحذفها : مثاله قوله تعالى ( ويكون الدين لله) البقرة /139
وقوله تعالى ( ويكون الدين كله لله) الأنفال/39
- إثبات اكثر من كلمة وحذفها ، مثاله قوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض والله على كل شيء قدير ) ال عمران / 189
وقوله تعالى ( ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير ) المائدة /17
الرابع: المتشابه بالجمع والإفراد ، مثاله قوله تعالى ( والذين هم على صلواتهم يحافظون) المؤمنون/9 ، وقوله تعالى ( وهم على صلاتهم يحافظون) الانعام /92 .
الخامس: المتشابه بالتذكير والتإنيث ، مثاله قوله تعالى ( ان هو الا ذكرى للعالمين) الانعام/90 ، وقوله تعالى ( ان هو الا ذكر للعالمين) يوسف/104 .
السادس: المتشابه بالتعريف والتنكير ، مثاله قوله تعالى ( رب اجعل هذا بلدًا آمناً) البقرة/126 ،وقوله تعالى ( رب اجعل هذا البلد آمناً) إبراهيم 35.
السابع: المتشابه بالاظهار والإضمار ، وهو على نوعين :
- وضع المظهر موضع المضمر ، ومثاله قوله تعالى ( ولكن أكثرهم لا يعلمون) الانعام /37 ،وقوله تعالى ( ولكن اكثر الناس لا يعلمون)الأعراف/187.
- الاختلاف في الضمائر ، ومثاله قوله تعالى ( بل متعنا هؤلاء) الأنبياء /44 ، وقوله تعالى (بل متعت هؤلاء) الزخرف /29.
الثامن : المتشابه باختلاف الصيغة الصرفية وهي على أنواع :
- متشابه بالادغام والفك ، مثاله قوله تعالى ( ومن يشاقق الرسول) النساء/115 .وقوله تعالى ( ومن يشاق الله) الحشر /4.
- متشابه بالتضعيف وعدمه ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ نجيناكم من آل فرعون ) البقرة /49. وقوله تعالى ( وإذ انجيناكم من آل فرعون ) الأعراف/141.
- متشابه بالحاضر والماضي ، مثاله قوله تعالى ( كذلك نسلكه) الحجر/12. وقوله تعالى( كذلك سلكناه) الشعراء/200 .
- متشابه بالتجريد والزيادة ، ومثاله قوله تعالى ( فمن تبع هداي) البقرة/ 38 . وقوله تعالى ( فمن اتبع هداي) طه/123 .
- متشابه بالبناء للفاعل والبناء للمفعول ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ قلنا ادخلوا) البقرة /58 .وقوله تعالى ( وإذ قيل لهم اسكنوا ) الأعراف/161.
- متشابه بجمع السلامة وجمع التكسير ، ومثاله قوله تعالى ( نغفر لكم خطاياكم) البقرة /58. وقوله تعالى ( نغفر لكم خطيئاتكم ) الأعراف / 161 .
التاسع : المتشابه بالإجمال والتفصيل ، ومثاله قوله تعالى ( وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة) البقرة /51 . وقوله تعالى ( وواعدنا موسى ثلاثين ليلة واتممناها بعشر ) الأعراف /142.
العاشر : المتشابه بالإضافة وعدمها ، ومثاله قوله تعالى ( اذكروا نعمتي) البقرة /40 .وقوله تعالى ( واذكروا نعمة الله عليكم ) المائدة /7 .
وعلى عموم المتشابه اللفظي الذي يأتي بفائدته في التفسير والبيان ويظهر اعجاز القران الكريم ببلاغته وأسلوبه البديع الذي لم يستطع العرب وأهل اللغة والفصاحة الإتيان حتى بالمتكرر في ألفاظه وتشابهه لهو دليل قاطع على صدق دعوة الرسول ( صل الله عليه وسلم ) وأنه كلام الله لاريب فيه ،ولأهمية هذا المقال فانه بالإمكان التوسع والتفصيل فيه من خلال مراجعة ما ألفه جملة من العلماء واهم هذه المراجع :
- كتاب درة التنزيل وغرة التأويل للخطيب الإسكافي والذي يعتبر من اهم هذه المراجع .
- كتاب البرهان في متشابه القران لمحمود بن حمزة الكرماني.
- كتاب ملاك التأويل القاطع بذوي الالحاد والتعطيل لابن الزبير الغرناطي .
- كتاب كشف المعاني من المتشابه في المثاني لبدر الدين ابن جماعة.
- كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس من القران للشيخ زكريا الأنصاري ، وهو اختصار لكتاب ( البرهان).
ليس هذا فحسب فان من اجمل معاني التشابه في اللفظ القرآني ما يرد في تفسيره وبيان بلاغته وفصاحة مراده ، وهذا هو الدرس من مقالنا في بيان متشابه اللفظ القرآني.
نفعنا الله واياكم وعلمنا من دينه ما لم نكن نعلم والحمد لله رب العالمين .
....................................................
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق/ بغداد
Aucune description de photo disponible.