السبت، 16 أكتوبر 2021

نفحات للميلاد بقلم قاسم الخالدي / العراق

  ▪︎ نفحات للميلاد ▪︎

▪︎لميلاد الهدى
يزوق الورد للفراشات ألوانه
والموج من النهر
يترقرق فرحا والكائنات للهدى
على الميلاد ضياء
- السعيفات من النخل تمايلت
والريح تؤطر مسار الفرحات
منا بالصلوات
- أنشق الإيوان من كسرى
وأنتهت بما كان لغير الخالق
عند العرب من العبادات
- صلوا عليه عباد الله كلكم
أين ما كنتم وعطروا أنفسكم
عليه بالصلوات
- حبيبنا ، شفيعنا ، نبينا
به تكمل شهادتنا
عربي ، هاشمي ، قرشي
سيد الخلق هو خاتم الرسل هو
وخاتم الرسالات
- عليه صلوا وسلموا وأكثروا
عليه وعلى آله وصحبه التسليما
قاسم الخالدي / العراق
Peut être une image de texte

عذراً .. احدثكم بقلم الأديب عبد الكريم احمد الزيدي

 عذراً .. احدثكم

…………………
احدثكم عن رجل …
عن سرِ
ما مات بقلبي
وتماديت بما ادري
؟؟!!!
اني اسرفت بلا عقل
وطرقت عليه بما أخفي
ونسيت بأني له بدرا
احييت اليابس من زهرِ
وجمعت له الدنيا
في حلمٍ كان بأحضاني
وحلفت بأني لا أخفر
ما ابشع ما جاء لساني
عهدا اكملت به ديني
وحلفت باني له ملكا
ان ضل طريقي وأغواني
احدثكم عن رجل ..
اقسمت له الوتين
وبأني ابصرت به الدنيا
لا رجلا يأتي يخلِفه
واعيد عليه بأني له
ما أقسى قلبي وأقساني
امعنت به ضربا
وتركت له قلبا
لا اعرف كيف سينساني..؟
…………………………………
عبد الكريم احمد الزيدي
العراق / بغداد

مولد الهدى بقلم الأستاذة شباح نورة

 مولد الهدى

عيد الهدى والكون أضاء من
بلاد كسرى إلى الروم أنوار
عيد تزلزلت فيه عبادة الأوثان
وأطفيئت ……نيران الكفار
وأشرقت الأرض بأنوارها
تصلي على الحبيب المختار
سمي محمدا حتى يكون محمودا
لدى أهل الأرض حمدا وأذكارا
آمنة بنت وهب مبتسمة
انبثق منها و عم الأكوان أنوار
يا حبيبي يا رسول الله كنت معلما
ومربيا وأبا حنونا وقائدا مغوارا
كنت نبيا هديا بالمعروف
والكلمة الطيبة سلسبيل وأنهار
ومن الوثنية والكفر أخرجتهم
إلى الإيمان والتوحيد أسرار
وحدت قبائلا متفرقة متناحرة
تحت راية الإسلام أحرار
فتحت البلاد وأسست دولة
الإسلام بالعدل والإحسان أمصار
لا فرق بين الأبيض والأسود
إلا بالعمل الصالح إقرار
يارسول الله ياشفيعنا يوم
الزحام نرجو شربة ماء وبشار
من يديك الطاهرتين نرتوي
لا نضمأ بعدها في الجنة دار
بقاء ومقام جزاء لكل شهيد
وللرسول عليه السلام جار
الأستاذة شباح نورة
الجزائر
Peut être une image de ‎une personne ou plus et ‎texte qui dit ’‎اللهم عفوك ورضاك د ﷺ إن الله وملائكته يصلون اللهم عفوك ورضاك على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما لأحزاب سورةالأحزاب اية mhamad msad حمو_لله ﷺ جعلني الله وإياكم من رفقائه في الجنة hamad msad‎’‎‎

جميل أني أحبك كلمات :دحمان عبدالحميد

 جميل أني أحبك

جميل أن تكوني معي والأجمل أن تبقي دون أن تفارقيني ، جميل أن تحبيني كما أحبك والأجمل أن يكون لحبنا الوفاء،جميل أن تدركي قيمة حبي والأجمل أن تصدقي حبي لك،جميل أن تتواصلي معي والأجمل أن تكون لك الرغبة في الوصال ،جميل أن تعلمي أني أحبك والأجمل أن تدركي أنك الوحيدة التي أحبها ،جميل أن أناديك حبيبتي والأجمل أنني أعنيها ،جميل أن تسرقك الحياة مني للحظات والأجمل أن غيابك بالاجبار ولا تهنئي به، جميل أن أراك على الدوام والأجمل بسمتك حين أراك،جميل أن تطلبي مني ماشئت والأجمل أن تعلمي طلباتك لي تسعدني،جميل ان تعي أني مغرم بك والأجمل أني مجنون وهائم بك ،جميل أن يزورني طيفك والأجمل أن انتظرته،جميل أني أقول لك صباح الخير والأجمل أن قولها يريحني،جميل أنب أفكر فيك وأنا أستعد للنوم والأجمل أنك حاضرة في أحلامي نجميل أني أحبك وأحبك وأحبك والأجمل أني أعيش لحظات السرور والابتهاج والفخر بحبك
كلمات :دحمان عبدالحميد
Peut être une image de nature et arbre

صباح خريفي بامتياز بقلم الأم_فوزية فوزية بوبكري

 صباح خريفي بامتياز

صباح الدفء مع صحبة طيبة وأرواح صافية كصفاء قطرات
مطر تنقر شباكنا أو تغسل طرقات مدينة لوثتها الحضارة.
صباح الخير لأناس يشبهوننا
صباح الخير للمختلفين عنا ولكن هناك دائما ما نتشابه فيه ويجمعنا.
هناك أشخاص حولنا يشبهون المطر عند الهطول ....
يشبهون البحر في عمقه وجماله ...يشبهون الفرح والسعادة ..
يشبهون تلك الغيمة التي تروينا ...يشبهون كل شيء جميل في حياتنا ..
بدونهم لا تستقيم حياتنا ....
مثل هؤلاء يجب أن نحافظ عليهم حتى نَغْنم نصف السعادة .
أما النصف الثاني فهو في رضائنا عن أنفسنا و عمّا نقدمه للآخر مهما كان بسيطا ، حتى لو كان ابتسامة صادقة في وجه صديق أو حتى غير صديق.
صباح الابتسامة والرضا .
ابتسموا فإن الحبيب المصطفى كان بساما .
الأم_فوزية فوزية بوبكري
Peut être une image de oiseau et plein air

يحاصرني الفجر،... بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

 يحاصرني الفجر،...

وأنا أغير حلمي
أرسم على جدران حبيبتي
جميع المنامات......
وأعبر إلى الضفة الأخرى
أمنح لنفسي اسما آخر
وأنتظر صحوة الكلمات
يحاصرني الفجر،.....
وأنا أعانق ظلا طويلا
أنتظر امرأة تسرق مكاني
و تغريني حين أفتح كتابا
لم أعد هناك حبيبتي
فانا أعلق سهوي على رحلة أقصاها
_صلواتي القديمة _
كم كنت مشغولا وانا أحمل عريي القديم
وأجهل تفاهتي في عمق الزمان
كم كنت ضعيفا وأنا أراهن على جهلي
وخشب الصمت................................
الآن سقف غرفتي يمتد،....
يحتضن طفولتي بقوة
ويعيد لي دفء الحياة
أيها الملاذ الأخير
يا غابة الدعاء وغاية الدعاء
يا رفيقتي.....
يا غبار الحب
كيف أعبر إليك؟!...
وأنا في صمت التفاصيل، أنسحب
وأتعثر بخط الشروق
كيف أغير الماضي!...
وأنا أغرق في عينيك
مازلت أختبر الطريق حبيتي
مازلت أمد يداي الي قميص النوم
وأقشر ذنوبي على بعض المجازات
مازلت أحتفل بحضورك.......
وأجتاح شواطئ عينيك
أربكني نبضك
وأنا اعلم اني أشبهك
و أسقط جزء مني بين يديك
يليق بك الفرح الطويل
وتليق بي جل المصائب
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _
Peut être un gros plan de 1 personne

قراءة في ( قهقهات الشيطان ) .. المجموعة القصصية للقاص والشاعر مصطفى الحاج حسين بقلم - محمد بن يوسف كرزون

 قراءة في ( قهقهات الشيطان ) ..

المجموعة القصصية للقاص والشاعر مصطفى الحاج حسين .
بقلم - محمد بن يوسف كرزون
* * القلم كائن مشاغب في يد الكاتب والشاعر مصطفى الحاج حسين، فهو لا يدعُكَ تتركُ حرفاً يغيبُ عنكَ إنْ أنتَ أردْتَ أن تقرأ شيئاً ممّا يسيل من أجله. فالحروف تتقافز، والحركات تتراقص، وعلامات الترقيم تُزاحمُ بعضَها بعضاً، فتدخل النصّ ولا تتركه إلاّ بعدَ أن تمرّ عليه كلّه؛ فمهما كنتَ في حالة تعب أو حتّى إنهاك، فإنّ كتاب الأديب.مصطفى يأسركَ ويُنسيكَ كثيراً من معاناتك، ويدعُ ذاكرتَكَ تُعيدُ فتحَ الملفّات القديمة، لَكَ ولغيرِك َ: في الحارة، وعندَ شيخ الكُتّاب، والمدرسة، وأماكن العمل وملاعب الصِّبا والشباب...كلّ هذا لأنّ مصطفى قد فتحَها في قصصه الرشيقة الوثّابة القلقة.
ولعلّ ما في قصص هذه المجموعة هو المزج بين
الواقعيّة التي أفرطَ في تصويرها، وبين الفنّ المدهش الذي ساقه، وبين الدّقّة المتناهية التي ساقها بكلمات قليلة؛ كلّ هذا في لغة فصيحة سهلة رشيقة متناغمة، تُحسُّ أنّها لغتَكَ التي تستعملها في يومِكَ لا غير، ما عدا بعض العبارات القليلة التي ساقها باللهجة العامّيّة الدارجة.
فعلى مدى تسع قصص، هي ما حوته هذه المجموعة لا ينفكّ قلم الكاتب يتنقّل من جوّ طفوليّ وحركات الطفولة ، في القصص الثلاث الأولى من المجموعة : قهقهات الشيطان، واغتيال طفولة (1)، واغتيال طفولة (2)، نرى فيها عفويّة الطفل الذّكيّ، الذي يريدُ أن يشاغب ويتحرّك، ويقرأ محيطه على هواه الطفوليّ، ليجعلنا نعيش معه طفولته لحظة بلحظة تقريباً، وهذه القصص الثلاث أشبه ما تكون برواية مصغّرة.
وفي القصّة الرابعة (صاحب حقّ)، يأخذنا إلى علاقات الشباب
بدايات الشباب، وكيف هي محكومة بالأمزجة والأهواء، وحدس الشخصيّة الرئيسيّة فيها كيف كان صادقاً.
ولكنّ القصّة الخامسة نقلتنا نقلة نوعيّة مختلفة ،
اختلطت فيها الأشواق بالوجدان بالواجب بالعُقَدالنفسيّة
إلى الحدّ الذي يمكنكَ أن تصدّقَ أنّ (الحبّ أعمى)، وهو عنوان هذه القصّة العميقة الأبعاد والمدلولات.
وفي القصّة السادسة، (إقلاق راحة)، يسخر سخرية شديدة التهكّم بالبيروقراطيّة والمزاجيّة وابتعادالموظّف الحكوميّ عن واجبه الذي هو مسخَّر له، حقّاً لقد قدّمَ لنا قهرهُ، وذكّرنا بقهرنا الكثير الكثير في حياتِنا مع الدوائر الحكوميّة، إلى الحدّ الذي جعله لا يذكر لنا سبب ذهابه إلى المخفر ، لأنّ ما حدثَ معه في المخفر كان أدهى وأمرّ. ولا ينسى أن يُعَرِّجَ على المواقف السلبيّة لشرائح كثيرة من مجتمعه من مواجهة مشكلة، أيّ مشكلة، تحصل مع أحد أبناء هذا المجتمع.
ولا يكتفي بتلك القصّة وحدها في التنديد البيروقراطيّة والفساد الإداري، إذْ يُتبِعُ تلكَ القصّة بقصّة عنوانها (ثأر)، تُظهر اهتمام أيّ موظّف حكوميّ بمصالحه الذاتيّة وبالقشور ،
والابتعاد عن الجوهر، حتّى في علاقاته الشخصيّة وفي حياته الخاصّة.
أمّا قصّة (تل مكسور)، فهي ملحمة سابقة لأوانها، تستقرئ الواقع، وتتنبّأ بالمستقبل، بشكل لا لَبْسَ فيه. فمن العار أن يفرضَ شاب متطفّل أتى من قريةٍ بعيدة، نفسَهُ على قريةٍ آمنة وادعة، فيخيفهم منه أمنيّاً، وهو معلّم، فكيف يجمع بين رسالة التعليم وغاية الاستغلال بأداة مزيّفة؟ ولكن في النهاية تنتفض له "خديجة" أرملة الشهيد، وتلقّنه درساً قاسياً أمام القرية جميعاً، وتهزأ منه ومن تهديداته.
ويختم المجموعة بقصّة عادل إمام حرمني من
حبيبتي يمزج فيها بين الإمتاع والضحك، وبين تراجيديا اختيار الزوجة في مجتمعاتنا، وكيف أنّ الحبّ ممنوع، ويُظهر الكاتب السلبيّةَ الفظيعة التي يتّفق عليها المجتمع كلّه في تحريم الحبّ الذي ينتهي بالزواج،وتفضيل مجتمعاتِنا أن يتمّ الزواج عن طريق اختيار أهل الشاب لعروس يرونَ أنّها هي وحدها التي تناسبه، وأنّه لا يعرف الاختيار ولا يُحسِنه.
لن أمتدح هذه المجموعة القصصيّة، فالجوائز التي حصلت عليها أغلب قصص المجموعة وحدها كفيلة بالنيابة عنّي بالمديح، ولا سيّما حصول قصصها على أكثر من جائزة في مسابقة الشاعرة الدكتورة سعاد الصبّاح، هذا فضلاً عن حصولها على جوائز متعدّدة من مسابقات اتّحاد الكتّاب العرب في سورية وفروعه.
ولكن أقول: أينَ مصطفى الحاج حسين في مسيرة الأدب العربي المعاصر، وهو الذي تجاوز في عمره الخمسين بأكثر من خمس سنين، وتجاوز عمره الأدبيّ الثلاثين عاماً أو أكثر؟ للأسف الشديد، ساحاتنا الأدبيّة العربيّة كانت مشغولة في غير هذا الأديب، أو كانت مشغولة عنه وعن غيره من الأدباء المبدعين المدهشين، لتلمّع مَنْ كان يريدُ أن يتسلّقَ على الحياة الأدبيّة تسلّقاً، لمآرب لا علاقة لها بالأدب والإبداع الأدبيّ.
أحيّيكَ أيّها المبدع المتدفّق حيويّة، وأقول: حمداً لله على سلامتِكَ، إذْ لم تدخل مستنقعات الأدب الموحلة، وبقيتَ زهرةً فوّاحةً عَبِقَةً بالأريج الصافي، تُبدعُ لنا شعراً، وتزيدنا من قصّكَ الجميل.
وأطالبُكَ برواية أو ملحمة، فأنتَ تمتلك كلّ مقوّمات الكتابة الروائيّة .
محمد بن يوسف كرزون .
بورصة – تركيا

(الندم......) شعر/عادل ت.الشيمي.

 (الندم......)

شعر/عادل تمام الشيمي
......
.بَكيْتُ حتّيَ ذاَبَ منّي فؤادِيا.
وَصَوْتُ ألامي قدْ أَثارَ البَوادِيا.
..............
.أَجَاْب الصّخرُ الصّمُ صَوتَ ضَراعَتيِ.
َوذابَتْ عظامُ لَحْمي لِمَا بِيَا
..........
.فَخَوْفُ ظُنونِي قدْ أحاطَ هواجِسِي .
والرّعبُ قدْ هدّ ضُلوْعي البَاقِيا
..........
سَقَيْتُ نفَسي مُرَ الصِبرِ كارهًا.
وَجَاءَ هَمّي بالكؤسِ سَاقِيا.
...........
هَلّا نعِمْتُ بالحياِةِ كَمَا انَا.
هَلّا كانَّي والزّمانُ مُعادِيا.
........
.اجدُ البلاءَ وقدْ أحاطَ وسِادَتي.
حتّي البلابلَ علي نَحِيبي بَاكِيا.
.........
.سَمعْتُ نفسي مِنَ الايامِ شاكيٌةٌ.
هَلِ الأقدارُ عنْ افْعالي رَاضِيا.
.........
.فَسوُدُ اعمْالي تُعانقُ هَامتي.
ايْنَ انا... ايْنَ .. يَكونُ مَكَانِيا.
.........
.ذراتُ رَوْحِي في الفضاءِ شاردٌةٌ.
اُريدُ ها... حَتّي تكوَنَ كما هِيا ..
..........
.وأعوُدُ يومًا للحظيرةِ شاكراً.
أصُاحِبُ قَلْبي وفوقَ دِموعي. سُهادِيَا ...
.....
شعر/عادل ت.الشيمي.

يا أنت بقلم سالي محمود

 يا أنت

*****
يا جنون الحرف وزاد العشق
يا من سطرت عشقك بين الجفون
يا من ضممت الشوق في وصلة شجون
موصولة أنا بالعشق موصومة بالجنون
مالي ودفء يديك وبين ذراعيك أكون
وبقلبك مسكني وبعدك لا يهون
فما لي غير عينيك مرقداً بين الجفون
يا عاشقي المجنون
هلا غالبت الظنونI
ورسمتني علي الجدران بألف لون
ارحل معي إلى بلد الفنون
وأشعل لهيب الشوق في صدري
والق بي عمق الآتون
يا رجل نن من نور ونار
أسبح معي ضد التيار
ولملم سنوات الإنتظار
في نظرة مالها من قرار
فلن تستطيع من قلبي الفرار
أحياك حلماً مؤجلاً وهم قيد الإحتضار
****.
سالي محمود
Peut être une image en noir et blanc de 1 personne